السبت، 11 سبتمبر، 2010

خمس طرق للعمل الحر فى السياحه


خمس طرق للعمل الحر فى السياحه

خبراء الخدمات السياحيه هذه الأيام, يقدموا مجموعه كبيره من الخدمات الموفره لوقت عملائهم من المجموعات, والأفراد, وووكلاء الشركات, بالإضافه إلى عملهم كوكيل لحجز تذاكر الطيران والرحلات النهريه, والسكك الحديديه وأشكال أخرى من النقل بالإضافه لتصميم جداول المسارات. فهم يقترحوا الجهات الغريبه التى تروق للعملاء محبى المغامرات, كما يقدموا النصيحه عن كيفيه إستخراج بطاقات السفر والحصول على التاشيرات. ويساعدوا أيضا فى إعداد تفاصيل الزفاف فى المناطق الإستوائيه للراغبين فى ذلك. هم يعرفوا الجهات التى يتصلوا بها لترتيب تحيه الإستقبال فى المطار, أو شحن وإستقبال جثامين الموتى المشحونه للوطن لتصل أحبائهم من العملاء.

الطرق المختلفه للعمل الحر فى السياحه:ــ

1. العمل من المنزل :ــ إذا أردت تخفيض مصروفات التشغيل ورفع أرباحك, هذا هو العمل المناسب لك. شكرا للإنترنت(الشبكه العنكبوتيه) أصبح لدى وكلاء السياحه العاملين من المنزل كل الأدوات المتاحه لدى الوكلاء العاملين فى مبان خاصه بعملهم. لقد أعطى الإنترنت ميزه هامه أخرى للخدمات السياحيه من المنزل وهى سهوله التعامل معهم من خلال الإنترنت والذى يفضل العملاء إستخدامه بعد أن أصبح فى إمكانهم شراء أى شىء مثل الكتب , الإشتراك فى مزادات على الإنترنت, دفع الفواتير..إلخ. لقد أصبح العملاء يجدوا راحه فى شراء أو دفع كل شىء على الإنترنت,بل أصبحوا ينظروا فى إرتياب للمنشأه التى ليس لها حضور على الإنترنت. ونرى هنا أن الطرق المذكوره هنا يمكن إدارتها من المنزل, أما الأعمال عاليه التخصص والشركات التجاريه والمنشآت التى تعمل بحق الإمتياز يفضل أن تكون فى مبنى خاص بها.

2. المتعهد المستقل :ــ إذا أردت العمل فى وكاله سياحيه تقليديه ولكنك تحب أن تكون حرا ورئيسا لنفسك , يجب أن تعمل كمتعهد حر فى صناعه السياحه, هذا هو ما يناسبك.المتعهد الحر يحدد ساعات العمل التى تناسبه (واضعا فى إعتباره مصلحه وكالته ) , ينشأ قائمه عملائه, وهو المسئول الوحيد لتمويل ودفع ضرائبه. وبما أن لديه مكتب خاص به فى بيته يستطيع إستقبال عملائه , التعامل مع الوارد من المكالمات ومتابعه العملاء الجدد , والبحث عن الدليل لأى عميل متوقع . وجود هذه التسهيلات فى مكتبك بالمنزل يعطيك المصداقيه عند بدأ المشروع .

3. الأعمال المتخصصه:ــ بما أن السياحه الترفيهيه تشكل 80% من المبيعات فى صناعه السياحه ( طبقا لبحث Punkle) هناك الكثير من الفرص لصغار المستثمرين الذين يرغبون فى تقديم خدمات سياحيه متخصصه. يمكنك أن تدخل هذا المجال بأكثر من طريقه.

  • تقديم جولات وعروض مفصله على إهتمامات وإحتياجات مجموعه محدده من العملاء.
  • تقديم خدمات متخصصه لتلبيه رغبات مجموعه ديموجرافيه(سكانيه) معينه تروق لهم.
  • تقديم خدمات سياحيه فاخره ,تنظيم رحلات طيران مؤجره لحساب مجموعات محدده إلى مناطق معينه تلبيه لرغبه العملاء, وتزويدهم بالإقامه والجولات السياحيه ..إلخ.

4. تنظيم سفر الشركات:ــ لقد تم وضع هذا النشاط بمفرده لصعوبه الدخول فيه. كثير من الشركات لديها موظف أو إثنين مهمتهم تنظيم الرحلات الداخليه والخارجيه للعاملين بالشركه. أو إنها متعاقده مع مؤسسه سياحيه تقدم لها هذه الخدمات لفتره طويله. ولكن يمكنك البحث عن شركات حديثه ليس لها متعهد سياحى, أو شركات منفتحه على الشركات السياحيه الجديده وترحب بالتعامل معها, أو أنها تبحث عن بديل يقدم خدمات أفضل من الشركه المتعاقده معها لوجود مشاكل بينهما. كما يمكنك أنت أيضا التعاقد مع شركه سياحيه كبيره لها قاعده عملاء ضخمه لتعمل لحسابك من داخلها .فى الحالتين سيدر عليك المشروع الربح الذى تتمناه.

5. حق الإمتياز :ــ إذا كنت من أنصار ( وصٍل وشغٍل) فهذا هو العمل الجاهزالمناسب لك. حصولك على حق إمتياز خدمات ساحيه هو تذكرتك للنجاح. حق الأمتياز هو أن تٌمنح حق إستخدام إسم وشكل شركه معروفه والحصول على كل التسهيلات اللازمه لتنفيذ ذلك بالشكل الملائم لمكانتها. إن أفضل شخص يصلح لحق الإمتياز هو الشخص الذى عمل فى نفس المجال سابقا, لأن حق الإمتياز لا يدير نفسه لذلك تعتبر المعلومات الأساسيه لإدارته ضروريه حتى لا تسىء لإسم الشركه الأم وتُحرم من حق الإمتياز وتخسر كل شىء.

المصدر : د. نبيهه جابر

إقرأمقاله " خطه التسويق أساسا للنجاح " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس "

هناك 3 تعليقات:

  1. شكرا على الطرح المهم. أود أن أعلق تباعا لكلامك على خيار العمل من المنزل. فللعمل عن بعد أو من المنزل ايجابيات عدة أهمها المرونة والقرب من العائلة الا ان سلبياته ليست بالضئيلة ابتداء من العزلة ووصولا الى العمل اللامتناهي! لذا أود ان أشدد على أهمية وضع روتين محدد والعمل وفقه والمحافظة على التوازن بين الحياة العملية والحياة الشخصية. فبحسب مقال لبيت.كوم (bayt.com)، قد يجد البعض في العمل من المنزل فرصة للعمل لمدة 24 ساعة بلا إنقطاع وذلك يعتبر أمر خاطئ جدا اذ انهم ينسون أن لديهم حياة أخرى غير تلك العملية و التي تبدأ في العادة عند العودة إلى المنزل بعد إنقضاء يوم العمل.

    ردحذف
  2. فى البداية اود ان اشكر حضرتك على هذا الطرح الرائع,ولكن عندى سؤال مهم وهوكيف يمككنى العمل من المنزل كوكيل سياحة؟ارجو الافادة ولكم جزيل خالص الشكر.

    ردحذف
  3. ممكن مساعدتي وتوجيهي كيف استطيع العمل كوكيل سياحه نظرا اني عندي مكتب واريد بداية نشاط بالسياحه وبياناتي هي almagm3a@ymail.com ورقمي 01001292924

    ردحذف