السبت، 4 سبتمبر، 2010

إدارة المخزون وأنواع المخازن


إدارة المخزون وأنواع المخازن

إن إدارة المخزون هى محاولة لإيجاد التوازن بين إحتياجات التخزين مع الحاجة لتقليل تكاليف التخزين.

ما هو المخزون :

هو الكمية المخزنة من البضائع التى تزيد عن حاجة المنشأة فى الوقت الحالى ولكن ستحتاج اليها المنشأه فى وقت لاحق.

لماذا نحتفظ بالمخزون :

1. لمواجهة الطلب : ليبقى تاجر التجزئة عاملا فى السوق ، يجب أن يكون لديه ما يحتاجه العميل فى متناول يديه حتى يلبى طلبه عند الحاجة وعادة لا يستطيع العميل أن ينتظر حتى يشترى تاجر التجزئة ما يحتاجه بعد يوم أو إثنين فيذهب لغيره دون تردد. ولذلك فإن البضائع إذا لم تكن مخزنة ستخسر البيعة الى الأبد.

2. تجعل العمليات مستمرة : إن الصانع يحتاج لتخزين الخام ليستمر التصنيع ثم يخزن المنتج حتى يغطى طلبات التجار, والتاجر يخزن ليلبى طلبات المستهلكين ، وهكذا فإن التخزين هو وقود دوران عجلة البيع والشراء . كما أن التخزين يبقى عجلة التصنيع دائرة.

  • تغطية الفترة بين ما بين الطلب وتسليم البصائع: وهو الوقت ما بين طلب البضائع وإستلامها . إذا كان المورد ( منشأة خارجية أو قسم داخلى أو مصنع ) لا يستطيع توريد البضائع عند الطلب فإن المنشأة المشترية يجب أن يكون لديها مخزون كاف مما تحتاج اليه كلما طالت الفترة بين الطلب والتسليم، كلما كبر المخزون لدى المنشأة .
  • المخزون التأمينى مقابل السعر: يمكن أيضا أن يستخدم المخزون لتأمين المنشأه ضد زيادة السعر أو التضخم . إن العاملين فى البيع يتصلوا روتينيا بوكلاء البيع ويستطيعوا معرفه الأسعار المستقبلية منهم قبل أن ترتفع الأسعار. هذا يعطى المشترى فرصة أن يشترى المواد الخام بزيادة عن أحتياجاته بسعر أقل من المتوقع إذا إنتظر الى ما بعد إرتفاع الأسعار.
  • للحصول على خصم الكمية :عادة مايعطى التاجر خصم على الكميات الكبيرة التى يشتريها أى تاجر وبالطبع يتسبب ذلك فى زيادة المخزون عن إحتياجاته . إذا كان الخصم كاف لتغطية مصاريف الحيازة الأكبر فى المخزون ، يكون قرار الشراء مبررا .
  • تحفيف حدة الطلب : أحيانا يستخدم المخزون لتحقيق حدة الطلب فى السوق عندما يكون الطلب غير منتظم . هذا يسمى التخزين بالتنبؤ. فى الجوهر نجد أن إستخدام المخزون يسمح للمنشأة أن تستمر فى تغطيه الطلب فى فترات الضغط ويكون لديها منتج بانتظام وبذلك تخفف من الزياده فى الطلب عند المناسبات . (مثل قبل الأعياد والمناسبات) .

أنواع المخازن :ــ

هناك أنواع مختلفه من المخازن منها الآتى :ــ

1. المخازن الجمركيه :ــ والتى فيها يخزن المستورد بضائعه حتى يتم سداد الضريبه الجمركيه عنها. وهى ذات أهميه كبيره لهؤلاء الذين لا يريدوا دفع مبالغ كبيره تقيد رأس المال بعد دفع الضريبه عن بضائع لا يحتاجوها فى الوقت الحالى. وهذه المخازن ملك لسلطات الميناء وتحت إشراف سلطات الضرائب الجمركيه ولا يمكن تحريك البضائع من المخزن حتى يتم سداد الضريبه بالكامل, و تبقى مقيده لا يمكن إستلامها إلا بعد دفع الضريبه الجمركيه.

2. المخازن العامه للبضائع مدفوعه الضريبه : ــ

وهى مخازن قريبه من الجمرك ,وهى ملك لسلطات الجمارك. ويدفع المستورد إيجار عن المساحه التى تشغلها البضائع المخزنه. وهذه المخازن للبضائع التى تم دفع الضرائب الجمركيه عنها ولكن المستورد مازال يتمم الإجراءات لنقلها أو أن عمليه النقل تحتاج لوقت طويل. واجب أمين المخزن هنا إتخاذ اللازم للمحافظه على البضائع و تأمينها ضد التلف أو السرقه حيث يعتبر حمايتها من صميم إختصاصه.

3. المخازن المرخصه :ــ

وهى مخازن حصلت على ترخيص لمزاواله العمل من الحكومه, كما أن شروط تشغيلها منصوص عليها فى الترخيص.هذه المخازن خاصه يملكها أشخاص أو شركات. وهى بنيت خصيصا لتخزين كميات كبيره من البضائع . هذه المخازن مفتوحه للجمهور لإستئجار أى مساحه يريدها. بعضها قد خصص لتخزين منتجات معينه مثل: القمح , اللحم , الفاكهه ..إلخ.

4. مخازن تاجر الجمله :ــ

وهى ملك تاجر الجمله , ولإستخدامه الشخصى. فهو يخزن البضائع التى يشتريها بكميات كبيره من المنتجين سابقا للطلب ويخزنها بعنايه لبيعها لتجار التجزئه عند طلبهم. وعاده ما يخزن أنواع مختلفه من السلع فى أقسام المخزن المختلفه. عندما يتم إستلام طلب شراء من أى تاجر ترسل نسخه منه للأقسام المختلفه التى تخزن فيه هذه السلع المطلوبه.يقوم القسم بإرسال البضائع لقسم الشحن الذى يراجع الطلب ويطابقه مع البضائع المجهزه للتسليم ثم يتم شحنها للتاجر الذى إشتراها.

5. شركات الدوله للتخزين :ــ

وقد أنشأت هذه المخازن لتخزين الحبوب , البذور الزيتيه, القطن , بذور القطن ..إلخ. فى أنحاء الدوله. هؤلاء الذين يخزون منتجاتهم الزراعيه فى هذه المخازن يستطيعوا أحيانا الحصول على قروض بسعر فائده مناسبه بضمان إيصال التخزين دون نقل ملكيتهم للبضائع. هذه الشركات تتخذ الإجراءات الحمائيه ضد الحشرات والطفيليات أثناء التخزين, وبذلك يحمى مالك البضاعه كميه لا بأس بها من التلف والذى بدون هذه الرعايه قد تهدر بواسطه الحشرات أو تفسدها الطفيليات.

مستندات المخازن :ــ

تصريح الميناء أو المخزن:ــ

وهو إيصال تمنحه سلطات الميناء التى تشرف على المخازن الموجوده فى الميناء للمستورد الذى يخزن البضائع فيها ليتمكن من الحصول عليها بعد إنتهاء الإجراءات.

شهاده من المخزن :ــ

وهى مجرد شهاده تقر بوجود البضائع فى مخزن الميناء تحت إشراف أمين المخزن. وهى تستخدم فى جميع المخازن ما عدا المخزن الجمركى ومخازن البضائع خالصه الجمارك حيث يستخدم تصريح الميناء.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " كتابه تقرير العمل" على :

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس)

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق