الخميس، 23 سبتمبر، 2010

نظام تحصيل واضح و حازم لمشروعك


نظام تحصيل واضح و حازم لمشروعك

كثير من المنشآت تقوم بمحاولات عديده لتحصيل المدنونيات قبل اللجوء للقضاء. مدى نجاحهم فى ذلك يعتمد على السياسه التى تضعها المنشأه للتحصيل. معرفه كيف تقوم بالتحصيل بفاعليه من المدينين مهم جدا, بل من أهم الأدوات التى تساعد على تدفق النقديه وتحافظ على مشروعك من الإرتباك المالى الذى يؤدى للفشل.

دليل مختصر على ما يجب أن تفعله المنشأه للتحصيل الناجح:ــ

  • ضع خطه إئتمان واضحه :ــ

حدد الشروط والبنود المانحه للإئتمان للعملاء, بالإضافه إلى الإجراءات التى ستتخذ فى حاله عدم الإلتزام بالسداد. تأكد أن عملائك يعرفوا شروط البيع بالأجل فى منشأتك جيدا قبل منحهم الإئتمان, خاصه إذا كان حساب العميل لديك يعانى من التأخير فى السداد. إسأل جيدا عن العملاء الجدد قبل فتح حساب إئتمان معهم.

  • ضع سياسه تحصيل حازمه :ــ

إرسل رساله واضحه للعميل الذى لم يسدد, أو تأخر فى السداد حتى يتأكد أنك متابع وإن معلوماتك عن حسابه حديثه وإنك تضع الحسابات تحت السيطره والمراقبه. يمكنك إجراء مكالمه تليفونيه قبل ميعاد الإستحقاق لتذكره بالموعد. أعد المكالمه بعد يوم من الميعاد حتى تؤكد إنك لم تنسى ومازلت تتابع الموقف. لا تشجع على التأجيل إلا إذا كنت متأكدا من ظروف العميل الماليه وتعرف إلتزامه من خلال المعاملات السابقه معك.

  • راجع عمليه التحصيل :ــ

يجب أن تعدل من سياسه التحصيل لتناسب الحاله الإقتصاديه السائده فى المجتمع. كما يجب متابعه حاله السوق للسلعه وهل العائد هو السبب فى التأخير. تأكد من حمايه منشأتك ضد الخساره. هذا يعنى أن تكون حذرا وتقلل فتره الأجل الممنوحه للعملاء وتقوى أساليب التحصيل.

  • إحتفظ بسجلات دقيقه :ــ

تأكد إن لديك سجلات واضحه ودقيقه حديثه عن التعاملات بالأجل فى منشأتك. سجل تعاملات كل عميل بنظام دقيق تظهر أى تغيرات تحدث فى تعاملاته الماليه وأنماط سداده مع المنشأه.

  • كن على تواصل مستمر:ــ

طالما إن الإتصال مع العميل لم تنقطع, تأكد إنك ستصل إلى نقطه إتفاق وتحصل على الأقل على جزء من مالك لدى العميل ثم ستتوالى باقى الأجزاء. كونك حازما ليس معناه أن تهاجم أو تتعامل بوقاحه وعدوانيه مع المدين. عمل ذلك سيرتد عليك ولن تحصل على شىء. قابل العميل شخصيا لتبحث معه طرق السداد التى تتناسب مع ظروفه الماليه الحاليه وظروف السوق بوجه عام وتأثيره عليه. أعد الجدوله حتى تكون الأقساط تتناسب مع قدراته الماليه حتى يتمكن من الإلتزام بالسداد. إذا كنت محصل إرجع لمالك المشروع حتى تتأكد إنك لا تضر منشأتك ولتحصل على موافقته قبل الأتفاق النهائى مع العميل.

  • إعرف إختياراتك :ــ

يجب أن تعرف ما هى البدائل التى يمكنك التعامل على أساسها مع العميل فى حاله عجزه عن السداد خاصه إذا كانت المدنويه كبيره. من هذه البدائل بيع مستند الدفع ألى بنك أو مؤسسات ماليه لشراء المديونيات. بالتأكيد لن تحصل على القيمه كامله للمستند, لأن هناك جزء يخصم لتغطيه المخاطره بعدم التحصيل عند ميعاد الإستحقاق . طبعا يحدث ذلك إذا كانت المنشأه فى حاجه لمبلغ الدين. المهم إنك تخلصت من التفكير فى هذه المشكله لهذا العميل وركزت فى أعمال أخرى.

لماذا لا يدفع العميل؟ :

  • عندما يكون لديه عجز فى السيوله النقديه ولا يستطيع بالتالى الدفع.
  • عندما يراوغ ولا يريد أن يدفع ما عليه من إلتزامات ماليه لعدم أمانته.

الموقفين غير مقبولين فى مجال التعاملات الماليه, ولكن السبب الثانى هو الأسوا أخلاقيا .

ما الذى يجب عمله ؟

  • مكالمه ودوده : لا تعتمد على الخطابات أو البريد اإليكترونى, التليفون وسيله فعاله لدفع العميل للسداد لأنه يضفى لمسه شخصيه على الحديث.
  • خطاب تمهيدى قبل إتخاذ أى إجراء : إشرح فيه للعميل عدد الفواتير الغير مدفوعه وإجمالى المبلغ المستحق. إستخدم لهجه حازمه كإنذار إذا لم يتم السداد فى الميعاد المحدد.
  • خطاب من مكتب محاماه : الخبرات السابقه توضح إن خطاب رسمى من محامى تشعر المدين بخطوره الوضع مما يدفعه الى السداد أو التفاوض معك على أسلوب سداد مناسب.
  • إذا لم يدفع العميل المبلغ كاملا : حتى لا تخسر نقودك وافق ( بعد جهد ) على إعاده الجدوله على فتره أطول حتى تمكن العميل من السداد.
  • إنذار من المحكمه : إعطى المحامى الإذن لإتخاذ الإجراءات القانونيه ورفع قضيه فى المحكمه. إن إنذار المحكمه تجعل كثير من المدينين أن يحاول الدفع من أجل الحفاظ على سمعته فى السوق من أول جلسه أو حتى قبلها.
  • إستعد للآتى : إذا لم يدفع العميل لأو حتى يحاول الإتصال بك لإيجا بديل أكمل التقاضى وأحصل على حكم, وإذا لم يدفع نفذه حتى لا تخسر نقودك وترتبك أنت ماديا.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " المحصل الجيد " على :

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل والإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق