الثلاثاء، 14 سبتمبر، 2010

كيف تحول الصديق إلى عدو ؟


كيف تحول الصديق إلى عدو ؟

كثير منا يتعجب من أن هناك بعض الناس محبوبين جدا والبعض مكروه جدا.كونك لطيف لا يعنى أن الناس سوف تحبك أو كونك سىء سيجعلهم يكرهوك. ما يشكل الفرق هو أن تكون كما يتوقع الناس أن تكونه بصوره إيجابيه حقيقيه وليس بالتظاهر. إن سلوكك وطريقه حياتك هى التى تثير غضب الناس منك وكراهيتهم لك, أو تثير إعجابهم ومحبتهم لك. هناك تصرفات تجعل الجميع يتفقوا على شيئا واحدا وهو كراهيتك. دعنا الآن نعرف ما الذى يشكل الفرق عند من يحبك كصديق وبين من يكرهك ويعتبرك عدو :ــ

من هو الصديق ؟

هو أى شخص تحب أن تخالطه, وتساعده وتكون بجواره مساندا وحاميا ومدافعا عنه عند الخطر. الصديق هو من تجده فى الشده وفى الفرح, يحزن لحزنك ويسعد لسعادتك. يدعمك ويساعدك عندما يشعر إنك فى حاجه لذلك دون أن تطلب وبدون إنتظار لأى مقابل.

من هو العدو ؟

العدو هو شخص يرفضك ,يكرهك ويحتقرك ويذهب لأبعد مدى لأذيتك عاطفيا وجسديا إن أمكنه ذلك. عدوك هو الشخص الذى يسعد بأذيته لك وخداعك دون سبب. شخص يكره الخير لك ويحقد عليك ويحاربك طول الوقت من ظهرك وفى مواجهتك. قد تكون أنت عدوا لنفسك إذا كنت مهزوز الثقه فى نفسك ضعيف الشخصيه لا تدافع عن نفسك وتجعل منها ماده لسخريه الآخرين وتقبل إهانتهم لك.

كيف تكسب صديق ؟

إن أى فرد قد يصبح صديقك أو عدوك إعتمادا على سلوكك معه.

لتكسب صديق عامل الناس بالطريقه التى تحب أن يعاملوك بها. كن صادقا وأمينا فى مشاعرك .لا تتظاهر بصفات ليست فيك .إنك يمكن أن تخدع بعض الناس بعض الوقت ولكنك لن تستطيع خداعهم طول الوقت.

كيف تحول صديقك إلى عدو؟

1. التفاخر بما لديك من اشياء لا يملكها صديقك ولا يستطيع إمتلاكها: ــ مثل الملابس الفاخره ,المصوغات والمجوهرات غاليه الثمن ..إلخ. التباهى بالجمال الذى يفتقده صديقك, كل ذلك يثير الحقد والغيره وتتحول الصداقه إلى كراهيه. التباهى والغرور سيبعد الجميع عنك وليس الصديق فقط. ما الذى يجبر الصديق على تحمل غرورك وسطحيتك وتعاليك عليه.ما الذى يضطره أن يظل صديقا وأنت تشعره طول الوقت إنه أقل منك ودون المستوى. تأكد إنك الآن فقدت صديقا و كسبت عدوا .

2. إخذل صديقك: ــ إسخر من صديقك وإضحك من أخطائه وإحكى عنها لكل من حولك وإشعر صديقك بالحرج أمامهم. حاول أن تعطى الإنطباع إنك الأذكى الذى لا يخطىء. ضخم أخطائه لتجعل منه أضحوكه الحاضرين. هاجمه وقاطعه كلما تكلم وسفه من آرائه مما يجعله يشعر جوارك بالدونيه وتفوقك عليه. والآن ما الذى يجعله يحبك ويظل صديقا ولا ينقلب إلى عدو مبين؟

3. كن وضيعا ولا تحترم صديقك أمام الآخرين:ــ

إن الإحترام شعور متبادل, إذا إحترمت صديقك بادلك الإحترام. إن المشاعر الإنسانيه طريق يسيرفى إتجاهين. كلما أظهرت إستخفافك بصديقك وتعاملت معه بإستهزاء ووقاحه, كلما أثرت حفيظته ضدك, وبدأت الكراهيه تنمو داخله حتى يتحول إلى عدو لك, ولن يضيع فرصه دون مهاجمتك وتجريحك وإهانتك وتحطيم صورتك أمام الجميع حتى لو فعل ذلك من وراء ظهرك. وهكذا فقد حولت صديقك إلى عدو يهينك أمامك ومن ظهرك. فماذا كسبت الآن صديق أم عدو ؟

4. تصرف بأسلوب غير لائق :ــ

تكلم بوقاحه وصوت مرتفع.إستخدم مفردات مبتذله تشعر من حولك بالحرج خاصه إذا كان بين الحضور نساء. إطلاق النكات الخارجه عن حدود الأدب ليست من خفه الدم بل من قله الأدب, خصوصا أمام أطفال أو زوجات أصدقائك. هل تظن بعد ذلك أن تكون مرحبا بك عند صديقك أم منبوذا بعيدا محروما من صحبته ؟

5. إشعال الحرائق بين الأصدقاء :ــ

إذا حدثت مشاده بين صديقك وآخر لا تزيد الموقف إشتعالا بالوقيعه بينهما لتبدو أنت المخلص الوفى. لا تحاول تسجيل نقاط لصالحك على حساب أى منهم. سيخشاك الصديق قبل الغريب لأنه سيشعر إنك تستمتع بما يحدث للآخرين من مشاكل. لا يطلب منك أحد أن تكون عنصرا ملطفا ولكن بالتأكيد لن يقبل أحد أن توقع بين الناس وتنشر الأكاذيب لتزيد الأمور إشتعالا وتبث الفرقه بين الناس. والآن ماذا تتوقع هل كسبت صديق أم عدو ؟

6. أنشر الأكاذيب بين أصدقائك:ــ

أن الكذاب دائما نساى وبذلك ينكشف سريعا. إذا نقلت صديقك بصوره مختلفه عن الواقع, أو أضفت إليه من عندك ما يشوهه سيعرف عنك ذلك وبالتأكيد ستفقد ثقه وإحترام الناس لما تقول. لن يصدقك أحد ويخشى الجميع أكاذيبك ويبتعدوا عنك. قد تظن إن الموضوع شىء مسلى بالنسبه لك أن تقص قصص من خيالك عن الآخرين, لكن بالنسبه لهم أنت شخص مسىء كاذب لن يقبلك أحد بل سيبتعد عنك الصديق قبل الغريب عندما ينكشف كذبك. والآن ماذا تنتظر هل كسبت صديق أم حولته إلى عدو ؟

المصدر : د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " حتى لا تفقد صديق " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق