الأربعاء، 8 سبتمبر، 2010

من يدير المنشأه التجاريه


من يدير المنشأه التجاريه

على مالك المنشأه سواء كانت كبيره أو صغيره أن ينظم العمل ليحصل على أفضل النتائج لتحقيق الفائده للمنشأه. ولكن مع نمو حجم المنشآت أصبحت الإداره أكثر تعقيدا. وتغطى إداره المنشأه الكثير من الأنشطه مثل: التخطيط , المراقبه, تحمل المخاطره التى قد تحدث مع منشأه مهما كان حجمها..إلخ. وهنا يظهر السؤال " من المسئول عن الإداره فى كل أنواع المنشآت ".

التاجر الفردى :ــ

تاجر التجزئه, الكهربائى, الجزار أو أى نشاط يملكه فرد واحد يدير عمله بنفسه ,ويتصرف وكإنه هو مدير المنشأه أو المحل. فهو الذى ينظم العمل ويتحمل المخاطره وهو الذى يحصل على كامل الربح الذى تحقق بمفرده, أو يعانى الخساره إن حدثت بمفرده.

شركه التضامن البسيطه :ــ

وفيها يتحمل الشركاء مسئوليه التخطيط والمراقبه والتحكم فى المشروع. قد يسمح عدد الشركاء بدرجه من التخصص فى الإداره والتى غير ممكنه للتاجر الفردى. إن كل فرد من الشركاء مسئول عن أى مخاطره للمنشأه للحد من إستخدام الممتلكات الشخصيه لتغطيه الخسائر. بل وقد يتحمل الموسر من الشركاء الجانب الأكبر إذا عجز باقى الشركاء عن السداد ولهذا سميت تضامن.

شركه ذات مسئوليه محدوده :ــ

فى هذا النوع من المنشآت يكون التخطيط والمراقبه مقسمه على الشركاء. كما تقسم المخاطر على الشركاء ولكن بنسبه ما دفعه فى رأس المال. وعاده ما ينص الإتفاق المكتوب بين الشركاء على المطلوب من كل منهم وحدود المسئوليه التى يتحملها كل منهم, بينما نجد فى شركه التضامن البسيطه الشركاء يتحملوا كل مخاطر الأداره . تغطيه أى مخاطر تنحصر فى اصول وموجودات الشركه فقط ولايعود الدائنون علي الممتلكات الخاصه للشركاء الخاصه .

الشركات ذات رأسمال مشترك :

فى هذه المنشآت تكون الوظائف الأساسيه للإداره مقسمه على نطاق أوسع. ويساهم حمله الأسهم فى رأس المال بشرائهم لأسهم الشركه. ويتحملوا المخاطره فى حدود عدد الأسهم التى يملكها كل مساهم فى المنشأه.و يتم إختيار المديرين من كبار حمله الأسهم, والذين يتحملوا مسئوليه الإداره ووضع السياسات العامه للمنشأه والتخطيط والمتابعه. وبما إنهم من كبار حمله الأسهم فهم يجمعوا بين الإداره وتحمل المخاطره.

الجمعيات التعاونيه :ــ

وفيها يتولى الإداره مجلس منتخب من بين أعضاء الجمعيه وينفذ ما يتخذ من قرارات بواسطه المدير العام. ويتحمل الأعضاء أى مخاطره بنسبه مساهمتهم فى الجمعيه.

المصدر: د .نبيهه جابر

إقرأ مقاله " أنواع القياده " على :

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس )

هناك تعليق واحد:

  1. لجمعيات التعاونيه :ــ

    وفيها يتولى الإداره مجلس منتخب من بين أعضاء الجمعيه وينفذ ما يتخذ من قرارات بواسطه المدير العام. ويتحمل الأعضاء أى مخاطره بنسبه مساهمتهم فى الجمعيه.

    المصدر: د .نبيهه جابر

    ردحذف