الجمعة، 24 سبتمبر، 2010

كلمات تمسك بها لتسعد



كلمات تمسك بها لتسعد

إن العلاقات بين البشر ليست سهله دائما. هناك دائما إختلاف بينهم فى نظرتهم للأشياء وفى آرئهم. لا يتوافق الجميع على قول واحد طول الوقت. إن سماع وجهه النظر الأخرى هى أفضل وسيله لتتعلم وتعرف إنك لست الوحيد الذى على حق دائما, وإن رأيك هو السديد طول الوقت.

لتحصل على علاقه دائمه سويه مع من حولك تمسك بالكلمات التاليه :ــ

  • خشيه الله:ـ

تذكر " إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس تذكر قدره الله عليك ". عند قيامك بأى عمل تذكر أن هناك رقيب يراك ولا تراه يحاسبك على كل ما يسىء ويثيبك على ما يفيد. إن الله مطلع ويعرف ما بداخلك وما يدور فى تفكيرك. راعى الله فى تعاملاتك مع الغير, صغيرا كان أم كبيرا, فقيرا كان أم غنيا. تذكر إن ما تفعله من أشياء تضر الآخرين فى الخفاء يراها الله ويحاسبك عليها.

  • الثــقه :ــ

إذا لم تستطع أن تثق بأحد , هل تريده أن يكون فى حياتك ؟ تأكد إنك كسبت ثقه من حولك حتى يدخلوك دائرتهم. ولكن تأكد إنك كسبت هذه الثقه بالأمانه وبصدق وبكونك متفتحا أمينا ومستمعا جيدا لهم. كن حقيقى ولا تخدع أحد.

  • الأمــانه :ــ

إذا كنت دائما أمينا فيما تفعل أو تقول تأكد إنك ستكسب ثقه الجميع عن جداره. إنك بالأمانه ستثبت إنك تستحق ثقتهم فيك وتكسب إحترام الجميع.إن الأمانه فى بعض الأحيان تكون صعبه, لأن الحقيقه قد تجرح إذا قلتها بأمانه. لكن تغلب على هذه الصعوبه وتأكد إن الصديق الحقيقى يجب أن يتعامل مع أصدقائه بأمانه وصدق , ممن غيره سيسمعوا النصيحه الصادقه دون مجامله ؟ الأمانه تجعلك شخص أفضل وأقوى وصديق حقيقى.الأمانه فى العمل شىء ضرورى لتنجح وتترقى عن جداره . الأمانه تمكنك من الأداء الماهر الذى يشيد به الجميع.

  • الوقت :ــ

إعطى صديقك وعائلتك بعضا من وقتك لتستمع إليهم. إقضى بعض الوقت مع من تحبهم لتشعرهم بأهميتهم لديك. لا تجعل ما تمضيه من وقت فى العمل يسرقك من عائلتك وأصدقائك. إمنحهم جزء من وقتك ليشعروا بأهميتهم و حبك لهم فيمنحوك من وقتهم وحبهم عندما تحتاج إليهم ويبادلوك الإهتمام بالإهتمام.

  • التسامح :ــ

التسامح له فائده مزدوجه:أنت تشعر بالقوه لأنك أفضل ممن أخطأ فيك وإستطعت أن تسامحه , وسيشعر الطرف الآخر بالراحه لأنك سامحته ويحاول أن يكون عند حسن ظنك ولا يخطىء معك مره أخرى مستقبلا.

  • تنازل قليلا :ــ

لا أحد يحصل على كل ما يريد والذى يفعل ذلك يفقد من حوله لأنانيته. إن الشخص العاقل يدرك إن الإنسان يتنازل أحيانا لتكون هناك نقطه إلتقاء تتقابل فيها المصالح ويكسب الإثنين. إعطى لتأخذ. ستفاجأ إن بتنازلك كسبت أكثر مما توقعت.إجعل مبدأك لا ضرر ولا ضرار, فيكسب الجميع بروح راضيه دون ضغائن. إعطى القليل ستكسب الكثير.

  • إتــفق :ــ

لماذا تتعارك طول الوقت مع الآخرين وتصر أن تفرض رأيك فى كل كبيره وصغيره. حاول أن تتفق مع الآخرين على رأى أو حتى جزء من رأى. إنك لا تملك الحكمه كلها بمفردك. قد يكون الرأى الآخر هو الأفيد للجميع والأصح. خذ خطوه جانبا وإسمح للآخرين أن يعرضوا ما لديهم وأتفق فيما يفيد.

  • التواصل :ــ

إن التواصل مع الآخرين شىء أساسى لتفهم ما يدور حولك. أنت لا تعيش فى جزيره معزوله . أنت تعيش بين الناس فى مجتمع عامر. يجب أن تعرف ما يدور فى رؤسهم لتستطيع التعامل معهم. يجب هم أيضا أن يعرفوك وإلا سيتجنبك الجميع, الأنسان يخشى ما يجهله. كن على تواصل مع من حولك حتى يفهموك وتفهمهم وتعيش معهم فى أمان وإطمئنان لأن كل منكم يفهم ويعرف الآخر.

  • إستمع :ــ

إستمع لمن حولك دون أن تصدر أحكاما مسبقه. إستمع وركز فيما تسمع حتى تفهم جيدا ما يراد قوله وتوضيحه. إستمع حتى يسمعك الآخرين إذا تكلمت. أحيانا كثيره يحتاج الإنسان لمن يسمعه ويفهمه, أنت أيضا ستحتاج ذلك فى وقت ما.

  • المحبه :ــ

تعلم أن تحب دون تحيز أو شعور بالذنب. الحب العفيف الصادق يصل للقلب مباشره لأنه خرج من القلب. أحب من حولك يحبوك دون شروط.

  • تعلم :ــ

تعلم من أخطائك الماضيه والدروس المستفاده منها. تعلم كيف تسعد من حولك. تعلم كيف تكون شخصا يحترمه ويثق فيه من حولك. لا تضيع الوقت فى الندم وجلد الذات, تعلم أن لا تكرر أخطائك وتحسن من نفسك.تعلم بالقراءه وسعه الإطلاع.

تذكر :ــ لا يوجد شىء أفضل من أن يحبك ويحترمك ويثق بك الجميع من حولك. أن تكون صادقا مع نفسك ومع الغير يضفى شعورا بالأمان والراحه النفسيه والسعاده داخلك مما يضفى بالبهجه على حياتك.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " السعاده هى حاله ذهنيه " على :

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل والإقتباس )


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق