Wednesday, October 5, 2011

تشغيل و إداره المشروع الصغير



تشغيل و إداره المشروع الصغير

نجاح الأعمال التجارية الصغيرة يعتمد على كيفية إدارة وتشغيل المشاريع والأعمال. هناك الكثير من الاشخاص يبدأوا مشاريعهم الصغيرة ، ولكن بسبب عدم وجود المعرفة ، ينتهى بهم المطاف بجيب فارغ دون أن يحققوا شىء. فمن الأهمية بمكان أن على المرء أن ينظر في الكيفية التي ينبغي أن تعمل بها مشروعه. كما يمكن لصاحب العمل ، أن يكون لديك فهم واضح حول خطة العمل ، وهذا ينبغي أن يشمل القرارات التنفيذية الخاصه بالعمل من أجل تحقيق أهداف المشروع.

  • تشغيل المشروع :ــ

عندما نقول تشغيل المشروع ، فنحن نشير الى تحليل مفصل لكيفية توفير المنتجات والخدمات التى تنتجها و تقدمها للسوق. من المهم أن تتمكن من تحديد قوة مشروعك بحيث يمكنك العمل بها في مرحلة الإنتاج ، وتكون على بدايه المنافسة. عند وضع استراتيجية خطة العمل لديك، يجب أن تنص بوضوح على المنهج المتبع فى التشغيل . و تعتمد مرحلة التشغيل على العاملين لديك, لذلك يجب عليك إنشاء هيكل للعمل المطلوب بحيث يمكن التعرف بسهولة على الأشخاص المؤهلين للقيام بكل مهمة و توزيع العمل عليهم. يجب دائما معرفه مؤهلات العاملين و العمل على تطويرها و تنميتها لأن تنفيذ العمل في أيديهم و نجاحه يعتمد عليهم.

  • إداره المشروع :ــ

والعملية التجارية الناجحة تعتمد أيضا على مدى نجاح إدارتك للمشروع. لا يمكنك العمل بشكل جيد إذا كان هناك نقص أو خطأ في الإدارة. هناك العديد من التحديات التي تنطوي عليها إدارة المشروع لأنها تشمل مجمل الأعمال الضروريه لنجاحه. لذلك على مالك المشروع أن يتأكد من تنفيذ كل جانب من جوانب إداره المشروع.

  • إداره الجانب المالى :ــ

واحد من أكبر التحديات في إدارة الأعمال هو الجانب المالي, لانه فى كثير من الأحيان ، هو السبب الذي يؤدي فى معظم الأحيان إلى فشل المشروعات الصغيرة. بل و يمكن لعدم كفاية التمويل أن يتوقف العمل فى المنشاه تماما. يجب أن يكون لديك مهارة الإدارة الجيدة الموفره لرأس المال وجعل المصروفات منخفضة.

  • إداره التسويق :ــ

تشمل إدارة العمل فى المشروع التسويق. هذا هو أحد المجالات فى المشروع التي يجب التركيز عليها , لأنه مهما كانت المنتجات والخدمات ممتازة ، لا يمكنك تحقيق مبيعات ــ التى هى أساس العائدات للمشروع ــ إذا لم يكن هناك استراتيجيات تسويق يجري تنفيذها. انها من أهم مهمات الشخص الذي يدير المشروع وضع استراتيجية تسويقية جيدة ، وكذلك توظيف العاملين القادرين على تنفيذ هذه الاستراتيجيات التسويقية.

  • إداره العاملين :ــ

أفضل طريقة لإدارة وتشغيل المشروع الصغير هو تمكين العاملين بالتدريب ليصبحوا قادة مستقبلا. لضمان سلاسة إدارة المشروع وتشغيله ، إستمع إلى موظفيك ، إهتم بتلبية احتياجاتهم. وينبغي على المدير الجيد أن يعرف كيفية التواصل مع الموظفين. يجب أن تتذكر دائما أنه لا يمكنك تشغيل عملك جيدا إذا كانت هناك صراعات لم تحل بين موظفيك. يجب أن تحرص على مساعدة العاملين فى تحسين حياتهم العمليه و الشخصية. أنت لا تساعد فقط العامل أن يصبح أفضل ، ولكنك أنت أيضا تساعد عملك ليصبح أفضل.

في الختام تشغيل وإدارة الأعمال ليست مهمة سهلة. ولكن إذا كنت تعرف ما تقوم به و كيفيه تطبيق بعض التقنيات ، يمكنك تشغيل وإدارة المشروع بشكل أكثر سلاسة. ساعد عملك ليصل إلى كامل إمكاناته ، بإدارته على نحو جيد وتنفيذ أساليب تشغيل مناسبه. إقامة علاقة جيدة مع العاملين ، و التعاون معا كفريق واحد ، يمكنك من الابحار في طريقك نحو النجاح في عالم الأعمال.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "صفات تفقدك أصدقائك " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

9 comments:

  1. اود معرفة المزيد من التفاصيل عن ادارة مشروع صغير خاصة اذا كان المشروع يعتمد على خبرات مهارية وتسويق واعلان (متجر للديكور والتصميم )مثلا وكان الموقع متوفرا مع وجود بعض التحديات كشح المورد المالي (يكفي ولكن بقلة سيولة ) ونقص المساعدين للبداية بالمشروع اي اني اعمل لوحدي؟

    ReplyDelete
  2. اود معرفة ماهي الطرق الاسرع في مجال التسويق والاشهار وشكرا

    ReplyDelete
  3. لا املك المال الكافي
    ولكن إسراري علي العمل ربما يجعلني احد اهم النا س في السودان
    الهدف من التعليق اريد مستثمر والسلع والمنتجات من اختصاصي انا
    وهذا الرقم 0992561629
    لوداير سلع مهما كان نوعيته ومهما كان الكميه بس عليك ترفع السماعه وتسجل الرقم السابق

    ReplyDelete
  4. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  5. يعطيكم العافية فعلا كل شيء ببدا صغير وبكبر بجهد الانسان واجتهاده وتعبه وتعلمه لاسرار الشغل والنجاح

    ReplyDelete
  6. اريد ان اعرف كيفيه تشغيل مشروع مستوصف طبي

    ReplyDelete
  7. السلام عليكم،

    هل لديك فواتير غير مدفوعة؟ هل لديك ديون تريد تسويتها؟ أنت
    معطل ماليا وتحتاج إلى بدء مشروع تجاري؟ لديه البنك
    رفض لك بسبب سوء الائتمان الخاصة بك؟ لا تقلق بعد الآن
    شركة التمويل Sunshine على استعداد لمنحك قرضًا بسعر منخفض
    معدل فائدة قدره 2% إذا كنت مهتمًا بعرض القرض الخاص بنا وترغب في ذلك
    تقدم بطلب للحصول على قرض، يرجى إرسال رسالة إلينا عبر contact@sunshinefinser.com
    ويمكنك أيضًا مراسلتنا على WhatsApp: +919233561861

    أطيب التحيات،
    صن شاين للتمويل.

    ReplyDelete
  8. كيف حصلت على قرضي تحياتي لكل من يقرأ هذا التعليق !!! انا رشيد بالاسم. من دبي. أنا هنا للتوصية بجهود مؤسسات الإقراض الائتمانية، كنت بحاجة إلى قرض لدفع فواتيري وأعمالي ومبلغ قرض موحد قدره 145000 درهم إماراتي وبمجرد أن اتصلت بمؤسسات الإقراض الائتمانية يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي وفي يوم الجمعة من الأسبوع الماضي أيضًا، تلقيت تنبيهًا من البنك الذي أتعامل معه (بنك أبو ظبي التجاري (ADCB)) يفيد بتحويل الأموال إلى حسابي المصرفي، وأريد من جميع الأشخاص الموجودين على هذا الموقع أن يتصلوا الآن بمؤسسات الإقراض الائتمانية عبر البريد الإلكتروني حول كيفية القيام بذلك احصل على قرض لأنني حصلت على قرضي منهم وأنا سعيد جدًا، لذا اتصل بهم الآن. البريد الإلكتروني: (loancreditinstitutions00@yahoo.com) أو whatsapp: +393512640785. أو whatsapp: +393509313766.
    شكرًا

    ReplyDelete
  9. كيف حصلت على القرض الخاص بي.

    اسمي حليمة من السعودية. أنا امرأة متزوجة حاليًا ولدي ثلاثة أطفال. أنا

    أريد أن أتحدث عن الصفقة الجيدة التي قدمتها لي مؤسسات القروض الائتمانية، فقد أعادت لي سعادتي من خلال إعطائي قرضًا،

    كنت بحاجة إلى إعادة التمويل ودفع فواتير الدواء لابني. قبل الآن حاولت الحصول على قروض من قروض مختلفة

    الشركات الخاصة والشركات على حد سواء ولكن لم تنجح أبدًا، ورفضت معظم البنوك الائتمان الخاص بي. في هذا اليوم المؤمن بينما

    من خلال تصفح الإنترنت أثناء إجراء الأبحاث، عثرت على شهادة أدلى بها رجل في الأردن حول كيفية حصوله على قرضه

    من مؤسسات القروض الائتمانية، قررت الاتصال بنفس الشركة، وبإذن الله، نجحت في الحصول على قرض بقيمة 17000.00 دولارًا أمريكيًا، ولقد قمت بالاختيار الصحيح من خلال الاتصال بهم. نصيحتي لأولئك الذين يبحثون عن مكان شرعي

    لتأمين قرض يرجى الاتصال بسرعة بمؤسسات ائتمان القروض عبر البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@yahoo.com أو whatsapp: +393509313766 أو whatsapp:+393512640785.
    إنهم لا يعرفون أنني أتحدث عن الشيء الجيد الذي فعلوه من أجلي.

    ReplyDelete