الأربعاء، 19 أكتوبر، 2011

كيف تهزم منافسك برأفه


كيف تهزم منافسك برأفه

عادة ما يقول الجميع محذرين "هذا ليس أمر شخصى، إنما هذاعمل" ، ولكن أحيانا بعض الامور تذهب لأبعد الحدود فى المنافسه . إذا كيف يمكنك تشغيل مشروعك بصوره جيدة دون عقلية الذبح التى يستخدمها البعض لهزيمه المنافسين لهم؟ هل تعتبر المنافسة شىء يجب الفوز فيه مهما كانت التكاليف ، أم هو شيء يمكنك تحقيقه دون إيذاء احد ؟

1. لا تهزم منافسك بابتهاج :ــ

كونك هزمت منافسك قد لا يكون شيئا مبهجا, خاصه إذا كنت تفعل ذلك برغبه جارفه لهزيمته و الإنتصار عليه . إسأل نفسك, هل هذا شىء يجب أن تفوزفيه أم هذه مجرد رغبه في الفوز؟ القاعدة رقم واحد في مجال الأعمال هو أن لا تضع نفسك في وضع الحياة أو الموت من عملك. هذا الوضع يمكن أن يؤدي الى قرارات غير أخلاقيه أو يائسة.

2. معرفة الشخص الذي يتنافس معك :ــ

كل الاعمال لها منافسين ،فى كثير من الأحيان يمكن أن يكون شيئا جيدا. ولكن إذا حاولت تدمير منافسيك فإنه شىء لا يبشر بالخير. إحصل على معلومات على قدر ما تستطيع عن منافسيك، وكيف ينافسوا و نافس بشرف.

3. ضع خطة :ــ

يجب وضع خطه للمنافسة تتماشى مع خطة عمل منافسيك؟ الشىء المهم هنا فى أى عمل هو أن تكون صادقا مع نفسك وأنت تتابع خطتك فى المنافسه و تقارنها مع خطه الآخرين المنافسين لك ولا تبالغ فى تصور ما يقوموا به ضدك لتبرر لنفسك إتخاذ أسلوب شرس فى التغلب عليهم.

4. حدد نقطة توقف : ــ

قد يبدو مقبولا للبعض سحق منافسيهم إلى نقطة النهايه ، ولكن الواقع هو إن ذلك سيصبح كابوسا فى علاقاتك العامة مع الجميع. السبيل الوحيد هو إذا كان عليك أن تتنافس بقوه، فان الحكمة أن تعرف متى تتوقف.

5. العب من أجل الفوز :ــ

هذا ليس تناقضا مع الخطوة الرابعة. ولكن الكلمات القليله الرقيقة لمنافسك ستقطع شوطا طويلا فى طريق المنافسه. يجب أن تحرص على علاقه طيبه مع منافسيك ولا تعلنها حرب. نافس لتفوز لكن بنزاهه.

الآن كيف تتغلب على المنافسة التجارية ؟

التغلب على المنافسة فى عملك أمر ضروري إذا كنت ترغب في البقاء على قيد الحياة في الاقتصاد الحالى الذى يجعل المنافسه موضوع حياه أو موت بين رجال الأعمال.

الخطوة 1:ــ لتفوز بالمنافسه فى مشروعك هو معرفة مكانتك فى السوق. إذا كان مشروعك تجاري صغير، لا يمكنك مطارده الجميع، ولكن يمكنك السيطرة على مكانتك فى السوق و المحافظه عليها.

الخطوة 2:ــ لضمان فوزك هو أن تنتج منتج رائع يتميز تماما عن غيره مما ينتجه منافسيك -- العمل لساعات أطول، و تقديم أفضل خدمة للعملاء ، وما إلى ذلك . لا شيء يجعلك متفوقا على غيرك من المنافسين أكثر من الحرفية فى عملك.

الخطوة 3 :ــ تقديم خصومات و عروض مغريه للعملاء يساعدك على التفوق, كما يمكنك من ان تجعل العملاء موالين لمشروعك للغاية – وتجعلهم يعملوا على إرسال أصدقائهم و أفراد عائلتهم و زملاء العمل للشراء من منشأتك -- فقط إمنح عملائك خصومات و العروض الجاذبه على مشترياتهم منك.

الخطوة 4:ــ لتتميز عن منافسيك لا تطعن فى أى منهم أو سبهم أو الإساءه اليهم لتشويه سمعتهم فى غيابهم. لا يهم إذا كان منافسيك يستخدموا هذه الوسيله لهزيمتك فى المنافسه و يستغلوا أى فرصه لعمل ذلك , لا تفعل مثلهم. القذف و السب ينظر إليه الجميع على أنه عمل غير مهنى وملىء بالاساءه. وقد يسبب مشاكل قانونيه كثيره تتمثل فى قضايا السب و القذف. تجنب ذلك في عالم الأعمال -- تجنب ذلك أيضا في حياتك الشخصية .

الخطوة 5:ــ أهم خطوه هنا لتكسب المنافسه هى تحديد رؤية واضحه للمنشأه. أنت تحتاج إلى تعريف واضح لما يتوقعه العملاء منك -- او لا يتوقعه. سيقدر رؤيتك المحدده و يعرفوا من أنت و طريقه إنتاجك و أسلوب بيعك و تزيد ثقتهم فى منشأتك.

الخطوة 6:ــ إسال نفسك هل عملك يقدم كل جديد فى تسويقه لمنتجاته للعملاء ؟ هل هداياك لجمهورك تتميز عن منافسيك؟ إذا كانت الإجابه بنعم تأكد إنك ستهزم منافسيك, اما إذا كانت الإجابه لا عليك أن تتحرك بسرعه قبل إن يهزمك منافسيك.

الخطوة 7:ــ ليفوز عملك على المنافسين هو أن تفوقهم فى المبيعات , اى البيع أكثر منهم. رجل الأعمال الجيد يمكنه أن يبتكر من الوسائل لتحقيق حجم أعلى من المبيعات مقابل ما يبيعه منافسيك .

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "هل أنت مالك مشروع يخشى البيع" على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

هناك تعليقان (2):

  1. مقالة رائعة جدا
    تسلم يديك دكتر نبيهة جابر

    ردحذف
  2. شكرا لقد استفدت الكثير

    ردحذف