الأربعاء، 5 أكتوبر، 2011

تشغيل و إداره المشروع الصغير



تشغيل و إداره المشروع الصغير

نجاح الأعمال التجارية الصغيرة يعتمد على كيفية إدارة وتشغيل المشاريع والأعمال. هناك الكثير من الاشخاص يبدأوا مشاريعهم الصغيرة ، ولكن بسبب عدم وجود المعرفة ، ينتهى بهم المطاف بجيب فارغ دون أن يحققوا شىء. فمن الأهمية بمكان أن على المرء أن ينظر في الكيفية التي ينبغي أن تعمل بها مشروعه. كما يمكن لصاحب العمل ، أن يكون لديك فهم واضح حول خطة العمل ، وهذا ينبغي أن يشمل القرارات التنفيذية الخاصه بالعمل من أجل تحقيق أهداف المشروع.

  • تشغيل المشروع :ــ

عندما نقول تشغيل المشروع ، فنحن نشير الى تحليل مفصل لكيفية توفير المنتجات والخدمات التى تنتجها و تقدمها للسوق. من المهم أن تتمكن من تحديد قوة مشروعك بحيث يمكنك العمل بها في مرحلة الإنتاج ، وتكون على بدايه المنافسة. عند وضع استراتيجية خطة العمل لديك، يجب أن تنص بوضوح على المنهج المتبع فى التشغيل . و تعتمد مرحلة التشغيل على العاملين لديك, لذلك يجب عليك إنشاء هيكل للعمل المطلوب بحيث يمكن التعرف بسهولة على الأشخاص المؤهلين للقيام بكل مهمة و توزيع العمل عليهم. يجب دائما معرفه مؤهلات العاملين و العمل على تطويرها و تنميتها لأن تنفيذ العمل في أيديهم و نجاحه يعتمد عليهم.

  • إداره المشروع :ــ

والعملية التجارية الناجحة تعتمد أيضا على مدى نجاح إدارتك للمشروع. لا يمكنك العمل بشكل جيد إذا كان هناك نقص أو خطأ في الإدارة. هناك العديد من التحديات التي تنطوي عليها إدارة المشروع لأنها تشمل مجمل الأعمال الضروريه لنجاحه. لذلك على مالك المشروع أن يتأكد من تنفيذ كل جانب من جوانب إداره المشروع.

  • إداره الجانب المالى :ــ

واحد من أكبر التحديات في إدارة الأعمال هو الجانب المالي, لانه فى كثير من الأحيان ، هو السبب الذي يؤدي فى معظم الأحيان إلى فشل المشروعات الصغيرة. بل و يمكن لعدم كفاية التمويل أن يتوقف العمل فى المنشاه تماما. يجب أن يكون لديك مهارة الإدارة الجيدة الموفره لرأس المال وجعل المصروفات منخفضة.

  • إداره التسويق :ــ

تشمل إدارة العمل فى المشروع التسويق. هذا هو أحد المجالات فى المشروع التي يجب التركيز عليها , لأنه مهما كانت المنتجات والخدمات ممتازة ، لا يمكنك تحقيق مبيعات ــ التى هى أساس العائدات للمشروع ــ إذا لم يكن هناك استراتيجيات تسويق يجري تنفيذها. انها من أهم مهمات الشخص الذي يدير المشروع وضع استراتيجية تسويقية جيدة ، وكذلك توظيف العاملين القادرين على تنفيذ هذه الاستراتيجيات التسويقية.

  • إداره العاملين :ــ

أفضل طريقة لإدارة وتشغيل المشروع الصغير هو تمكين العاملين بالتدريب ليصبحوا قادة مستقبلا. لضمان سلاسة إدارة المشروع وتشغيله ، إستمع إلى موظفيك ، إهتم بتلبية احتياجاتهم. وينبغي على المدير الجيد أن يعرف كيفية التواصل مع الموظفين. يجب أن تتذكر دائما أنه لا يمكنك تشغيل عملك جيدا إذا كانت هناك صراعات لم تحل بين موظفيك. يجب أن تحرص على مساعدة العاملين فى تحسين حياتهم العمليه و الشخصية. أنت لا تساعد فقط العامل أن يصبح أفضل ، ولكنك أنت أيضا تساعد عملك ليصبح أفضل.

في الختام تشغيل وإدارة الأعمال ليست مهمة سهلة. ولكن إذا كنت تعرف ما تقوم به و كيفيه تطبيق بعض التقنيات ، يمكنك تشغيل وإدارة المشروع بشكل أكثر سلاسة. ساعد عملك ليصل إلى كامل إمكاناته ، بإدارته على نحو جيد وتنفيذ أساليب تشغيل مناسبه. إقامة علاقة جيدة مع العاملين ، و التعاون معا كفريق واحد ، يمكنك من الابحار في طريقك نحو النجاح في عالم الأعمال.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "صفات تفقدك أصدقائك " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

هناك 6 تعليقات:

  1. اود معرفة المزيد من التفاصيل عن ادارة مشروع صغير خاصة اذا كان المشروع يعتمد على خبرات مهارية وتسويق واعلان (متجر للديكور والتصميم )مثلا وكان الموقع متوفرا مع وجود بعض التحديات كشح المورد المالي (يكفي ولكن بقلة سيولة ) ونقص المساعدين للبداية بالمشروع اي اني اعمل لوحدي؟

    ردحذف
  2. اود معرفة ماهي الطرق الاسرع في مجال التسويق والاشهار وشكرا

    ردحذف
  3. لا املك المال الكافي
    ولكن إسراري علي العمل ربما يجعلني احد اهم النا س في السودان
    الهدف من التعليق اريد مستثمر والسلع والمنتجات من اختصاصي انا
    وهذا الرقم 0992561629
    لوداير سلع مهما كان نوعيته ومهما كان الكميه بس عليك ترفع السماعه وتسجل الرقم السابق

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. يعطيكم العافية فعلا كل شيء ببدا صغير وبكبر بجهد الانسان واجتهاده وتعبه وتعلمه لاسرار الشغل والنجاح

    ردحذف
  6. اريد ان اعرف كيفيه تشغيل مشروع مستوصف طبي

    ردحذف