الأحد، 9 أكتوبر، 2011

بناء شخصية تتميز بالنزاهة


بناء شخصية تتميز بالنزاهة

الشيء الرائع عن الشخصيه والنزاهه ، إنها ترتبط كل منهما بالأخرى إرتباطا وثيقا, وهما من الأشياء القليلة في الحياة التى لا يمكن لأحد ان يفصلهما بعيدا عن بعضهما. اختياراتك خاصة بك. يمكن أن ياخذ حياتك أحد، لكن لا يمكن أن يجبرك على اتخاذ الخيار الذي تعتقد أنه خاطئ.
الخطوات الآتيه لا يمكن إنجازها مرة واحدة ، ولا ينبغي أن تفعل ذلك.
كل خطوه منهم تتطلب وقتا لفهمها وتطبيقها بالكامل فى حياتك.تعرف على الفضائل والقيم التى تثرى شخصيتك و تخلصها من النقائص . و تعرف كيف تجعل حياتك تتوافق بنزاهه و صدق مع العالم من حولك.

اتبع الخطوات التالية لتحسين نفسك من خلال بناء شخصيه تتحلى بالنزاهه :ــ

1. افهم ما معنى الشخصيه والنزاهة. وغالبا ما يكون تعريف هاتين الكلمتين متسعا و محرفا. لنتعرف المعنى الحقيقى :

الشخصية هي مجموعه الصفات التى تظهر في شخص و يعرف بها، والقوة المعنوية و الأخلاقية ، و الصفات والقدرات. المعنى الحرفى للشخصيه هو = من تكون. الشخصيه تُعرفك وتُحدد لك تصرفاتك ، ونأمل أن تكون بطريقة إيجابية.
النزاهة هى الالتزام الراسخ بالمبادىء الأخلاقية ، السليمه ، المتكامله، الغير قابله للتجزء .ويمكن تلخيص النزاهة ببساطة بعمل الشيء الصحيح للسبب الصحيح حتى عندما لا يوجد احد يراقب.

2. اختيار مجموعة من القواعد والآداب العامة ، أو المبادئ التي تعتقد سوف تؤدي إلى حياة سعيدة مرضية ، صالحه، بالإضافه لجعل العالم حولك أفضل.

3. أنظرعلى الخيارات التي قمت بها في ماضيك ، ولاحظ كم من المواقف إلتزمت فيها بمبادئك و كم منها لم تلتزم فيها بهذه المبادئ. لا تضيع الوقت فى الشعور بالأسف أو بالذنب و إبدا من الآن بالإصلاح والأختيار على أساس المبادىء النزيهه. تذكر أنك لن تكون نزيها إلا إذا قلت بصدق "... أنا الذى ما عليه اليوم بسبب الاختيارات الذي إتخذتها أمس." إذا كنت صالحا صادقا فمن صناعتك و إذا كنت سيئا فهى ايضا صناعتك.

4. قرر ما الذى يجب تغييره في سلوكك لجعل حياتك أكثر ارتباطا بما تعتقده و تصدقه من مبادىء نزيهه.

5. كن واعيا كل يوم للقرارات التي تتخذها مهما كانت كبيرة أو صغيرة ، وكيف أنها تجعل منك الشخص الذى تحبه أن تكونه حقا.

نصــــائــح :ــ
• إحتفظ بمفكره ، سجل فيها التقدم الذى تحرزه كل يوم.

• ستشعر بالثقة بالنفس وقوة الشخصية المتنامية كلما واجهت وتغلبت على التحديات التى تواجهك لتقلل من تمسكك بقيمك ، أيا كانت.

تحـــذيرات :ــ
• حذار من الناس الذين سيحاولون اقناعك بالتخلي عن نزاهتك و سلامتها ، بقولهم أن لا أحد مثالي ، ويسخرون منك لأنك تحاول أن تكون نزيها.
حقيقة أن لا أحد كامل لا يعني مخالفة ما تعتقد أنه حق. يمكن أن تخطىء لكن من الجيد أن تتعلم من أخطائك . لكن نحن لسنا بحاجة دائما لارتكاب الأخطاء من أجل التعلم يمكن أن نتعلم من أخطاء غيرنا. تذكر أن السعى الى ان تكون مثاليا والمثاليه نفسها شيئين مختلفين ، الأولى هى النزاهة ، وأما الأخيره عبث لا أحد يمكن أن يكون هو المثاليه بعينها.

• شخصيتك فريدة من نوعها. لا تحاول أن تجعلها تتطابق مع أي شخص آخر. لذلك لا تحاول تقليد أحد. ابنى شخصيتك على أساس الكفاءة الخاصة بك والنور الذى يشع من قيمك و مبادئك من داخلك. حاسب نفسك كل يوم ، و سجل ما فعلته سواء كان لا ترضى عنه أو تسعد به و أنظر أى جانب هو الاكبر. لكن لا تتشعر بالإحباط نتيجة لفشل ما أو انتقادات تافهة تدور حول الفشل من شخص حاقد أو يريد أن يفشلك. إتخذ موقف حازم على أسس المبادىء الصحيحه التى تؤمن بها و كن ثابتا على المبادىء التى تؤمن بها. إذا فعلت ذلك لا بد أن تنجح.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " كيف تتحمل المسؤولية عن أخطائك " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا جزيلا على التوضيح والمقالة الجميلة

    ردحذف