الثلاثاء، 25 أكتوبر، 2011

اقتراح بيع فريد من نوعه


اقتراح بيع فريد من نوعه

الإنفراد أصبح نادر الحدوث ، مع التدفق المستمر من المنتجات التى يمكن وصفها بالتميز يصبح تحقيق التفرد ، صعب للغاية
إن معنى منتج فريد هو أن يتميز بصفات لا توجد فى ما يماثله من منتجات و هو الأمر الذي سيجعل العملاء يقوموا بشرائه بدلا من المنتجات المنافسه.
خبراء التسويق يصروا على أن كل المنتجات والخدمات يجب أن يكون لديها ، على الأقل ميزة فريدة يمكن التركيز عليها عند البيع.. ولكن هذه الفكره قد إنهزمت أمام الرأي القائل بأن ما يهم حقا في تسويق المنتج أو الخدمة هو المكانه بين الانواع التى تلبى إحتياجات العملاء. الشامبو ، على سبيل المثال ، يلبى جميع احتياجات العملاء لغسل الشعر الجاف أو الشعر الدهني ، والشعر الداكن أو شعر الأشقر ، أو الحاجة لغسل الشعر بشكل متكرر أو بشكل غير متكرر . عدد قليل منهم ، مع ذلك ، يمكن أن يدعي أن لديه اقتراح بيع فريد من نوعه فكلها تنظف الشعر.

لتحقيق المكانه الفريده يمكن التماس التفرد في عدد من الطرق :

  • من خلال تقديم أقل سعر: وإن كان هذا الطريق صعب للنجاح ، ولا سيما في الوقت عندما تكون هناك شركات مستعدة للبيع (مؤقتا) بأقل من سعر التكلفة لمجرد أن تحقق دوران أسرع للمبيعات. كان هذا هو الحال مع العديد من التجارب في وقت مبكرللبيع بالتجزئة على الانترنت. لكن المشترين الذين يعتبروا قاعدة البيع هى السعر وحده غالبا ما يكون بيع غير أخلاقى لا يبعث على الثقه.لانه لا يوجد شخص يقبل أن يخسر طول الوقت. ستجد كثير من الزبائن ما زالوا يذهبون إلى تجار يبيعوا بسعر مرتفع لأسباب كثيرة بخلاف السعر, منها ثقتهم بجوده المنتج أو فى البائع نفسه.
  • من خلال تقديم أعلى مستويات الجودة: هذا هو النهج الذى تتبعه الشركات المعروفه للبيع و التى تحافظ على سمعتها فى السوق.
  • من جانب كونها حصرية: في عصر المعلومات ، هذا النوع شائع على نحو متزايد .كثير من الشركات تقدم المزيد من البيع من خلال العروض الشامله التى لا يقدمها غيرهم , و تقدم المعلومات و المعرفة الفريدة التى تختص بها و حدها.
  • من خلال تقديم أفضل خدمة عملاء: مثال ما يفعله ماكدونالدز فى توصيل " الساندويتشات الطازجة الساخنة وتسليمها في 30 دقيقة أو أقل " . نجد هنا إنه لم تعد الجودة العالية أو السعر المنخفض فقط، بل سرعة التسليم أيضا. وهناك فائدة أخرى بالإضافه للك هو أن هذه الطريقه تُجبر موظفي الشركة على محاولة تحقيق هذا الوعد. و الشركة التي تفشل في الوفاء بالوعد و لم تتمكن من توصيل السلعه بسرعة يمكنها إعطاء واحدة مجانيه كهديه.
  • من خلال تقديم خيار أوسع: هذه الطريقه مناسبة في الأسواق المتخصصة. متجر متخصص فى بيع الجبن ، يمكنه التصريح إنه يبيع أوسع تشكيله من الجبن عن أي تاجر آخر فى هذا السوق.
  • عن طريق إعطاء أفضل ضمان: وهذا أمر مهم لا سيما في الصناعات مثل السياحه, والبيع بالكتالوج ، حيث الزبائن تدفع مقدما لشيء تراه فقط على الورق ,وبعد ذلك تأمل في أن ما يعتقدون أنهم اشتروه يتم تسليمه في الموعد المحدد.


المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " إختيار الموقع المناسب لمشروعك " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق