الخميس، 13 أكتوبر، 2011

وضع خطه للعلاقات العامه


وضع خطة للعلاقات العامة

ما هو المقصود بالعلاقات العامة ؟

يعرف العلاقات العامة بأنها ما تقوم به المنشأه ، من اجل خلق علاقات جيدة وطيبة وسليمة مع الجماهير المختلفة، التي تتعامل معها، كجمهور المستهلكين والمستخدمين وحملة الأسهم، وكذلك الجمهور بوجه عام، وذلك لتظهر نفسها للمجتمع حتى تكسب رضاه.و الغرض الواضح للعلاقات العامه هو التأثير على الجمهور عن طريق وسائل الإعلام المختلفة، حتى تكوّن لديه فكره صحيحة عن المؤسسة و منتجاتها . كما إنها تعتبر الجهد المخطط والمقصود لإيجاد التفاهم والثقة والمحافظة على هذا التفاهم المتبادل بين المنشأه والجمهور.

خطة العلاقات العامة تتألف من أشكال مختلفة من الاعلان تعمل معا من أجل أفضل دعاية لمنشاتك. وضع خطة للعلاقات العامة ومراجعتها وتحديثها باستمرار سوف تساعدك على وضع جميع الأدوات اللازمة معا لتحقيق أهدافك. إلقاء بيان صحفى هنا وهناك على أمل أن يحدث تأثيرلن يفيد. يجب وضع التصريحات بالاسلوب الذى يجذب الجمهور لقراءه المنشور عنك وهذا لن يتم بدون خطه محدد للعلاقات العامه.

  • ابحث ، قيم وخطط -- انظر على حملة العلاقات العامة للعام الماضي، إذا وجد. اعرف وجهات نظر الجمهور لمنشاتك واعرف كيف يعمل منافسيك للدعايه لأنفسهم. إبنى قاعدة بيانات عن المحررين والمراسلين وجماهيرهم المستهدفة، تاكد من مواعيد الإصدار ، كيف ينشروا المعلومات كاملة وكيف يتصلوا بالمنتجين لجمع المعلومات الاتصال.
  • حدد الأهداف -- إنشاء قائمة، مع التركيز على ما تأمل المنشاه ان تحققه ، بما في ذلك إنشاء الخبرة والسمعه الطيبه وبناء صورة مشرقه للعلامة التجارية، وإدخال منتج جديد أو خدمة جديدة وزيادة المبيعات. وضع معايير للموعد المحدد للنتائج والنظر في ميزانيتك.
  • تحديد الجمهور المستهدف لمنشاتك -- هذا سيضق الموجود فى القائمه والأسواق، وضمان أقصى دعاية فى حدود ميزانيتك.
  • ضع جدول زمني وخطة عمل لحملة العلاقات العامة الخاصة بك-- إنشاء قائمة، تركز على النشرات الصحفية ، والمقالات ، وقصص نجاح العملاء ، ورسائل إلى المحرر، والمؤتمرات الصحفية والمقابلات والجولات ووسائل الاعلام والندوات والفعاليات والرعايات مع تحديثها مع الأحداث.
  • تنفيذ الخطة -- استعراض النتائج وتعديل الحملة حسب الحاجة. كن متاحا لإجراء المقابلات لتظهر نفسك كخبير في مجال عملك.
نصائح
  • تأكد من أن البيانات الصحفيه و الإخباريه التى تستخدمها فى حمله العلاقات العامه تستحق النشر.
  • إرسل التصريحات الصحفيه كل 4إلى 6 شهور قبل إطلاق المنتج الجديد و إعمل على مداومه الإتصال بوسائل الإعلام بصفه منتظمه ليظهر دائما شىء عنك و لا ينسى الجمهور منشاتكأو منتجاتك او ما تقدمه من خدمات.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " أساسيات العلاقات العامه " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

هناك تعليقان (2):