الجمعة، 29 أكتوبر، 2010

طرق البيع


طرق البيع

تستخدم عده طرق لإتمام صفقات البيع. و هذا يمكن أن نراه عند مقارنه البيع المباشر من الصانع للمستهلك , أو البيع الغير مباشر و الذى فيه الصانع يبيع منتجاته من خلال تاجر الجمله و تاجر التجزئه. هناك طرق أخرى للبيع مثل عن طريق البريد, أو من منافذ البيع نقدا أو بالأجل, أو عن طريق فحص العينات.

البيع المباشر :ــ

عندما يبيع الصانع منتجاته مباشره للمستهلك من خلال مندوبى المبيعات لديه, أو من خلال الطلبات بالبريد أو التليفون. بإختصار يلغى الصانع الوكلاء مثل تاجر الجمله وتاجر التجزئه. هذه الطريقه مفيده فى الآتى :

  • البضائع القابله للتلف حيث تكون السرعه مطلوبه.
  • البضائع الضخمه فى الحجم التى يجب التقليل من حركتها أثناء النقل.
  • بضائع تطرح حديثا ويخشى التاجر تخزينها خشيه أن لا يقبل عليها الجمهور فيخسر ما دفعه فيها.
  • عندما لا يكون الصانع غير راضى عن خدمات الوسطاء.

البيع الغير مباشر :ــ

وهى الطريقه الأكثر شيوعا حيث يبيع الصانع أولا لتاجر الجمله الذى بدوره يبيع لتاجر التجزئه الذى يبع مباشره للمستهلك. فى بعض الحالات يلغى الصانع تاجر الجمله ويبيع مباشره لتاجر التجزئه.

الطلب بالبريد :ــ

إن الطلبات بالبريد يفيد جدا المستهلك البعيد عن مراكز التسوق, ولا يوجد وسيله للإتصال بتاجر جمله أو تجزئه مباشره. يستطيع المستهلك الشراء بالإطلاع على الكتالوج أو قائمه الأسعار أوفحص العينات. عندما يستلم التاجر الطلب يرسل البضائع عن طريق البريد و يتم الدفع عند الإستلام نقدا أو بشيك أو إذن دفع أو حواله بريديه.

البيع بفحص العينات :ــ

عندما يرى المستهلك عينه من البضاعه و يفحصها يشعر باللإطمئنان . هذه الطريقه تزيل أى شك لدى العميل وتمنع أى مشاكل مستقبليه.

البيع بالإئتمان:

فى عالم التجاره للتشجيع على زياده المبيعات يمنح تاجر الجمله فتره سماح لتاجر التجزئه ليستطيع هو أيضا البيع لعملائه بالأجل. والمتبع أن يكتب تاجر التجزئه شيكات أو كمبيالات ليسدد المبلغ على فترات تسمح له بجمع المبالغ من المستهلكين. وعاده ما يكون تاريخ الشيك أو الكمبياله من المستهلك تسبق تاريخ السداد لتاجر الجمله من تاجر التجزئه.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " الحصول على طلبات تصدير" على :

http://kenanaonline.com/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أو الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق