الجمعة، 8 أكتوبر، 2010

أنواع الحسابات فى المشروع الصغير


أنواع الحسابات فى المشروع الصغير

الحسابات جزء من الملكيه التجاريه والتى كثير من الملاك يتهربوا من التفكير فيها رغم أهميتها لنجاح المشروع. ولكن فهم الأساسيات المحاسبيه ضروره يجب أن يفهمها المالك حتى لو كان سيستأجر محاسب للقيام بالأعمال الحسابيه.

1. الأصول :

هى البنود الملموسه التى تمتلكها و تستخدمها المنشأه للتشغيل والإداره. المعدات المكتبيه, الألات , المبنى إذا كان ملك للمنشأه, عربه المنشأه, والنقديه هى أصول المنشأه. عند شراء الأصول تستخدم كدين على المنشأه .ويعتبر الجزء المستخدم رصيد دائن. مثال: إذا أنفقت 1500جنيه نقدا لشراء أدوات مكتبيه تقيد كدين على حساب الأدوات المكتبيه, ورصيد دائن لحساب النقديه.

2. الخصوم ( المديونيات ):

وهى الديون التى على المنشأه للغير, مثال: القروض التجاريه ؛ مثال: تحرير شيك لسداد قسط قرض على المنشأه فإن رصيد القرض يصبح مدينا ويصبح رصيد النقديه دائن.

3. الدخل ( العائد ):

وهى النقود التى تحققها المنشأه بعد المصاريف. إذا كان دخل المنشأه 5000جنيه من المبيعات, وأنفقت 1500جنيه مصروفات 5000 ـ1500= 3500جنيه وتسجل فى كشف العائدات على إنها رصيد دائن. ومع ذلك إذا كان العائد من المبيعات 2000جنيه وأنفقت المنشأه مصاريف 2500جنيه يصبح رصيد الدخل لدى المنشأه مدين 500جنيه فى كشف الدخل.

4. المصاريف:

وهى النقود التى تنفقها المنشأه أثناء قيامها بالعمل وتعاملها مع الآخرين. تنظيف المكتب , البنزين, الإعلانات, فواتير الكهرباء..إلخ ,هى أمثله لمصاريف المنشأه. وهى تسجل كمديونيات فى الميزانيه. مثال: عندما تدفع المنشأه لوكاله دعايه وإعلان لعمل إعلان للمنشأه , فإن مصاريف الإعلان تقيد فى حساب الأعلانات مدين, ويقيد فى حساب النقديه دائن.

5. حصص الأرباح :

وهى صافى قيمه العمل.إذا طرحنا الخصومات ( المديونيات ) من أصول المنشأه, ما يتبقى هو حصه المنشأه من أربعه حسابات: الدخل ـ المصروفات ـ الأستثمار ـ المسحوبات.

الدخل : هو ما تحققه المنشأه من نقود نتيجه المبيعات.

المصروفات : ما تنفقه المنشأه على التشغيل ولوازمه.

الإستثمارات : هو المبالغ الماليه التى تستثمر فى العمل .

المسحوبات : هى النقود التى تسحب من نقود المنشأه.
إذا أضفت الدخل و الإستثمار معا وطرحت المصاريف + المسحوبات , فإن المتبقى هو حصه المنشأه.

الكشوفات الماليه :ــ

هى المستندات الماليه التى تحرر فى نهايه فتره زمنيه معينه. أهم هذه الكشوفات هى: كشف العائدات ـ الميزانيه العموميه ـ كشف حصه الملاك. هذه الكشوفات تبنى على أساس المعلومات المحاسبيه لكل التعاملات التى تمت فى فتره محدده. الكشوفات الماليه تظهر للمالك الوضع المالى للمنشأه, وكيف تسير الأوضاع الماليه بها , وهل هناك وسائل لتحسين أو زياده الإرباحيه.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " أهميه إداره تدفقات النقديه للمنشأه "

و مقاله " معنى التدفق النقدى" على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق