الخميس، 14 أكتوبر، 2010

المدير و قواعد الإداره الناجحه


المدير و قواعد الإداره الناجحه

كلمه " الإداره " تعنى التحكم فى أمور العمل بالطريقه التى تجعل العاملين ينجزوا ويحققوا النجاح المرجو. إن الكلمه قد توحى بأن من يصمم نظام العمل هو المدير. ولكن هذا غير صحيح فإن مالك المشروع أو مجلس الإداره هم من يضعوا نظام المنشأه, ويحددوا القيم الواجب إتباعها والأهداف والتوجهات. إن مهمه المدير الأساسيه هى المحافظه على تنفيذ النظام بسلاسه و كفائه و فاعليه ليحقق النجاح المطلوب, وأن يكون همزه الوصل بين الإداره العليا و العاملين.

قواعد نجاح المدير فى إداره المنشأه :ــ

  • أحط نفسك كمدير بموظفين أكفاء :

إن المدير يحتاج إلى موظفين ذو كفاءه عاليه لأنتاج منتجات عاليه الجوده, تسويق منتجات المنشأه بسرعه و إرباحيه, بائعين مهره لإنجازالصفقات..إلخ . تأكد إن من حولك يتصفوا أيضا بالأمانه و الصدق. والآن إسأل نفسك ما نوع الموظفين من حولك ؟

  • لا تختصر الإداره فى شخصك :

عرف الموظفين تحت إدارتك ما المطلوب عمله لإنجاز المهمات الضروريه, ثم إرجع للخلف ودعهم يعملوا و ينفذوا المطلوب. تابعهم وتدخل عند الضروره لإرشادهم, وتصحيح أى خطأ قبل أن يصبح مشكله.لا تتدخل فى كل كبيره وصغيره بحيث يشعر العاملين إنك أنت الذى يقوم بالعمل .

  • إفهم إن الحافز ينبع من المصلحه الشخصيه :

إنتبه إنك لن تفهم شخص إلا إذا وضعت نفسك مكانه وعانيت ظروفه. الطريقه الصحيحه لتحفز موظفيك هى أن تفكر مثلهم وتعرف ما الذى يسعدهم و يشجعهم على الإنجاز حتى تفعله لتحفزهم.

  • إفهم ماذا يحدث :

عند التعامل مع الموظفين , تذكر: لكل فعل رد فعل. تجاهل هذه الحقيقه البسيطه يؤدى إلى مشاكل كبيره. عامل موظفيك بمحبه و ثقه مع الحزم , سيبادلوك المشاعر الطيبه, ويردوها لك بالإجتهاد فى العمل فى حضورك و غيابك.

  • إصدر التعليمات بأسلوب مهذب :

تذكر إنهم موظفين وليسوا خدم عندك.إن حاجه الإنسان للشعور إن له قيمه و أهميه يستطيع أن يشعر بها من سلوك الأشخاص معه. إذا أصدرت أوامرك بإحترام وآداميه لموظفيك, سيتقبلوها دون تذمر وينفذوها بصدر رحب وسعاده, لأن كل موظف سيشعر بأهميته فى تأديه هذه المهمه.

  • إستمع لموظفيك :
  • إن التواصل مع موظفيك ظاهره صحيه و مفيده جدا لعلاقه سويه بينك كمدير و بينهم إستمع لمقتراحاتهم وناقشهم فيها فقد يكون فيها فائده للعمل ويزيد من نجاحه وتطويره وتحسين الإنتاج وجودته.
  • إمدح بدلا من النقد :

المديح له مفعول السحر فى رفع معنويات العاملين. بعض المديرين ينتقدوا موظفيهم لحثهم على الإجاده. هذه طريقه خاطئه , لإنها تحبط الموظف وتفقده حماسه للأداء وتفقده رغبته فى العمل. التشجيع يجعل الموظف يحاول أن يبدع و يبتكر ويجيد فى عمله. بدلا من الإنتقاد قم بالتوجيه و الإرشاد حتى يبدع العامل ويجيد فى أدائه و يتفوق.

  • طبق نظام حوافز مادى :

إن التشجيع بالكلمات مصحوبا بالحافز المادى يٌسعد الموظف و يحفزه أكثرعلى الإجاده و الأبتكار, هل شعرت يوما بالسعاده عندما سمعت كلمه مديح و أتاك مبلغ من المال غير متوقع ؟ الموظف أيضا سيسعد مثلك تماما. ضع نظام حوافز يجمع بين كلمات المديح والمال لتحصل على أفضل النتائج فى العمل.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " عندما نتكلم عن النجاح " على :

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر والرابط عند الناقل أو الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق