Sunday, October 3, 2010

المزيج التسويقى


المزيج التسويقى

ما هو التسويق؟ التعريف الذى تعلمه العاملين بالتسويق عند بدايه العمل فى هذا المجال هو" وضع المنتج الصحيح فى المكان الصحيح بالسعر الصحيح وفى الوقت الصحيح". إنك تحتاج أن تصنع منتج يحتاجه قطاع من الناس وتعرضه للبيع فى مكان يزوره جمهور هذا القطاع بإنتظام, وتحدد السعر الذى يتماشى مع قيمه المنتج الذى يناسبهم فيشتروه. قبل ذلك هناك العمل الشاق لتجد ما يحتاجه العملاء ثم يحدد أين يتسوقوا. ثم تحتاج أن تعرف كيف تنتج المنتج بالسعر الذى يمثل القيمه وتعرض المنتج فى الوقت المناسب. ولكن إحذر إنك إذا أخطأت فى اى عنصر سينقلب الوضع إلى كارثه.

إن المزيج التسويقى هو أفضل ما تفكر البدأ منه عندما تفكر فى إنتاج سلعه أو خدمه, وتساعدك على تجنب الخطأ.

فهم الأداء :ــ

إن المزيج التسويقى هو عباره تستخدم لوصف الإختيارات التى تقوم بها المنشأه فى إجمالى العمليه الإنتاجيه حتى عرض المنتج فى السوق. والمزيج التسويقى هو عباره عن:

  • المنتج أو الخدمه
  • المكان
  • الترويج
  • السعر

1. المنتج أو الخدمه :ــ ويجب أن يحقق الآتى :ــ

  • الوظيفه : ويجب أن تشبع متطلبات العميل. كما يجب أن يؤدى المنتج ما قيل إنه سيؤديه ليغطى حاجه العميل.
  • المظهر : وهو مهم لأن العميل به يصبح مستعدا لدفع قيمه المنتج ليحصل عليه.

2. المكــان :

إن خمس تكلفه المنتج تقريبا التى تنفق لتوصيل المنتج للمستهلكين وإن إختلف من منتج لآخر, ولكن هذه التكلفه مبرره لإن التوزيع من أهم عناصر المزيج التسويقى.

3. الترويج :

هو تعريف العملاء بالمنتج وكافه المعلومات عنه والتى تحفز على شراءه.

ويشمل الترويج الآتى :

العلامه التجاريه : لخلق صوره إيجابيه للمنشأه ومنتجاتها أو خدماتها.

الإعلان : لأخبار العملاء المرتقبين والقدماء بتقديم منتج جديد للسوق.

التغليف : وهو الغلافه التى تعبأ فيها السلعه لتظهر بشكل جذاب ويحفظ المنتج من التلف.

العلاقات العامه : وهى وسائل الإتصال بالجمهور للتعريف بالمنتج والمنشأه.

الدعايه : وسائل الدعايه المحفزه مثل بيع منتج والحصول على آخر مجانا.

4. السعر :

يجب أن يكون مناسبا للمنتج أو الخدمه أو السوق. إن قرار المنشأه بتسعير المنتج أو الخدمه يهدف إلى جذب قطاع من السوق. مثال إذا أرادت المنشأه أن تبيع للشريحه العليا للمجتمع ويكون السعر مرتفعا, حتى يرضى الوضع الإجتماعى للمشترى الذى يقيم المنتج بإرتفاع سعره.

إستراتيجيات التسعير :ــ

يجب أن يعكس سعر المنتج صورته والحاجه التى يشبعها للمستهلك. من أساليب التسعير :ــ

  • التكلفه بالإضافه للسعر : لحساب التكلفه لأى نشاط مع إضافه نسبه مئويه من عائد المنتج أو الخدمه.
  • التسعير بالساعه: يمكن لبعض المنشآت أن تحسب التكلفه لكل ساعه عمل.
  • سعر التغلغل : عند إنتاج منتج جديد وعرضه فى السوق , تكون المنشاه فى حاجه لبيع كميات كبيره منه وبسرعه لبناء الإسم التجارى لتغطيه تكاليف الإنتاج. قد تبدأ بسعر منخفض ’ وعندما يتغلغل المنتج ويبدأ فى الإنتشار يمكن رفع السعر.
  • القشط : عند تقديم منتج جديد , يمكنك أن تبدأ بسعر مرتفع , بعض العملاء يكونوا أول المشترين لأن السلع غاليه الثمن تناسب وضعهم الإجتماعى المرتفع. أم لإرضاء غرورهم إنهم أول من إشترى السلعه غاليه الثمن.

تحسين المزيج التسويقى :ــ لتحسين المزيج التسويقى إتبع الآتى :

1. إبدأ بتعريف المنتج أو الخدمه.

2. إسأل العملاء أسئله مركزه مثل :

هل المنتج يغطى الإحتياجات ؟ المنتج

هل يجدوه فى مكان تسوقهم ؟ المكان

هل إتصالات السوق تصلهم؟ الترويج

هل السعر يعتبر مقبولا ويناسب قيمه المنتج؟ التسعير

إستمر فى السؤال وعمل التغيرات للمزيج التسويقى لديك حتى ترضى عن أداء المزيج التسويقى لديك, وتدعمه بالمعلومات والحقائق والأرقام المتاحه لديك.

راجع مزيجك التسويقى بإنتظام , بما أن بعض العناصر تحتاج للتغيير مع نمو المنتج أو الخدمه أو السوق. المراجعه تساعدك على تطوير المزيج ليتواكب مع البيئه التنافسيه المتغيره دائما.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " دوره حياه المنتج" على :

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أو الإقتباس )

1 comment:

  1. السلام عليكم ورحمة الله
    بارك الله فيكم علي هذة المقالات المفيدة والهادفة الغنيه بالمعلومات والاسلوب المبسط في العرض والتقديم
    لكم مني جزيل الشكر والاحترام
    صلاح العبسي

    ReplyDelete