الاثنين، 4 أكتوبر، 2010

قاعدة إختيار وتقييم الإعلان


قاعدة إختيار وتقييم الإعلان

قبل إختيار إعلان لمنشأتك يجب أن تركز على النقاط الآتية :

  • إستمرارية الرسالة : يجب دراسة كيف يؤثر نوع المنتج أو الخدمة ، ونوع العميل وأنماط الشراء موسميا على إختيار الوسيلة وعدد مرات التكرار لما تعلنه
  • نوع العميل : ما الذى يقرأه أو يسمعه؟ أين ؟ كم مرة ؟
  • الأداء السابق : ما هو سجل متابعة هذه الوسيلة الإعلانية التى تدرسها مع نوع عملك فى السابق ؟ ما الذى يستعمله منافسيك ؟ وما الذى قد تقترحه الرابطة التى تنتمى إليها ؟
  • منطقة التجارة : هل ستبيع لسوق صناعى سوق محلى سوق متخصص ؟ إوصف سوقك حتى تختار الوسيلة الفعالة له
  • مقارنة ميزانية الإعلان لديك مع منشآت أخرى : بعد تحديد ميزانية الإعلان لديك ، راجعها مع نسب الإعلانات فى نفس المجال لشركات أخرى . عادة الغرف التجارية والرابطة التجارية تجمع بيانات عن الإعلان فى مجالها . هذا البيان يبسط كيف تحدد نسبة التشغيل على أساس مصاريف الإعلان كنسبة مئوية من المبيعات . وهل التكلفة التى قدرتها للإعلان أعلى أو أقل بصورة ملموسة عن متوسط الصناعة التى تنتمى إليها منشأتك ، ويمكنك عندئذ إعادة التفكير فى ميزانيتك لتحقق ربح ولا يسمح لأى بند من المنصرف أن يزيد عن غيرة من البنود الأخرى .
  • الحصول على أقصى فائدة من خطة الترويج : العناصرالآتية تساعدك على الحصول على تحقيق أقصى فائدة ممكنة من هذه الخطة .
  • تجنب الإعلانات العشوائة التى ليس لها غرض : إن نقطة الضعف الكبيرة لكثير من العمليات فى بدايتها هو عدم وجود خطة للإعلان والترويج . وبدلا من إيجاد أهداف ترويجية واضحة وخطة إجراءات محددة , فإن كثير من الملاك المديرين يقعوا فى فخ الإنفاق بعشوائية على الإعلان للترويج عن سلعة معينة . إن الإعلان العشوائ قد يزيد المبيعات على المدى القصير ولكنه ليس فعال فى تنمية وعى السوق ، ولا يزرع صورة ايجابية للمنشأة فى ذهن العملاء .
  • لا تكون رخيصا جدا فى الإعلان عن منشاتك : كل المنشآت يجب أن تستخدم بإنتظام شكل ما من الإعلان لتجعل العملاء المتوقعين على وعى بمنتجاتهم وخدماتهم . حتى شركة مشهورة مثل كوكا كولا تنفق بإستمرار نقودا على الإعلان لتدعم التعريف بمنتجاتها . فى عام 1993 أنفقت حوالى 150 مليون دولار على الإعلان , فما بالك الآن؟.
  • لا تدير حملة إعلانات إذا لم يكن لها شكل فريد : إذا أمكن أن يحل أى شعار مكان الشعار الذى وضعته لنفسك فى الإعلان دون أى تأثير فإن هذا يعنى أن إعلانك أقل من عادى ولن يكون مختلفا عن الآخرين . إن الغرض من ذلك هو أن يميز المشاهد بينك وبين الآخرين مما يكسبك سمعة تسويقية عالي.
  • كرر إعلانك مع بعض التغيير : ليكون الإعلان مؤثرا يجب تكرارة على قدر الإمكان وهذا التكرار يجب أن يركز على شيئ يحتاجه أو يريده العميل . وبالرغم من أن التكرار ضرورى إلا أن بعض الملاك يعتبروا أن تكرار إعلان صغير على أساس منتظم يقلل من العائدات . بدلا من ذلك يعتمدوا على الإعلانات التى لها تأثير شعبى , خاصة عندما يكون له عرض جذاب . فهم يديروا حملة دعاية ذات نغمة جديدة بدلا من تكرار إعلان صغير بصورة مملة.
  • اضبط ميعاد الترويج مع الوقت الذى يكون فيه العملاء على إستعداد للشراء : البيع وقت مايريد المستهلك أن يشترى فهو عنصر أساسى فى مفهوم التسويق . إن الترويج سواء كان داخل المحل أو من خلال حملة دعاية مكثفة يجب أن يكون فى الميعاد المناسب لموسم الشراء . لا تنفق نقودك فى وقت الركود ولا تستفيد من موسم الرواج . يجب أن تكون تكاليف الإعلان مناسبة للعائدات من البيع .
  • إستخدم نتيجة سنوية للترويج : إستخدامك لهذه النتيجة سيحقق عائدات كثيرة من المبيعات . إن مقارنة النتائج السابقة للترويج مع كشوف الحساب يمكنك تحديد مدى نجاح الحملة من خلال ما تحقق من مبيعات .

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأمقاله " كــيف تصـمم إعــلانك " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

(يجب ذكر المصدر والرابط ‘ند النقل أو الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق