قاعدة إختيار وتقييم الإعلان
قبل إختيار إعلان لمنشأتك يجب أن تركز على النقاط الآتية :
- إستمرارية الرسالة : يجب دراسة كيف يؤثر نوع المنتج أو الخدمة ، ونوع العميل وأنماط الشراء موسميا على إختيار الوسيلة وعدد مرات التكرار لما تعلنه
- نوع العميل : ما الذى يقرأه أو يسمعه؟ أين ؟ كم مرة ؟
- الأداء السابق : ما هو سجل متابعة هذه الوسيلة الإعلانية التى تدرسها مع نوع عملك فى السابق ؟ ما الذى يستعمله منافسيك ؟ وما الذى قد تقترحه الرابطة التى تنتمى إليها ؟
- منطقة التجارة : هل ستبيع لسوق صناعى سوق محلى سوق متخصص ؟ إوصف سوقك حتى تختار الوسيلة الفعالة له
- مقارنة ميزانية الإعلان لديك مع منشآت أخرى : بعد تحديد ميزانية الإعلان لديك ، راجعها مع نسب الإعلانات فى نفس المجال لشركات أخرى . عادة الغرف التجارية والرابطة التجارية تجمع بيانات عن الإعلان فى مجالها . هذا البيان يبسط كيف تحدد نسبة التشغيل على أساس مصاريف الإعلان كنسبة مئوية من المبيعات . وهل التكلفة التى قدرتها للإعلان أعلى أو أقل بصورة ملموسة عن متوسط الصناعة التى تنتمى إليها منشأتك ، ويمكنك عندئذ إعادة التفكير فى ميزانيتك لتحقق ربح ولا يسمح لأى بند من المنصرف أن يزيد عن غيرة من البنود الأخرى .
- الحصول على أقصى فائدة من خطة الترويج : العناصرالآتية تساعدك على الحصول على تحقيق أقصى فائدة ممكنة من هذه الخطة .
- تجنب الإعلانات العشوائة التى ليس لها غرض : إن نقطة الضعف الكبيرة لكثير من العمليات فى بدايتها هو عدم وجود خطة للإعلان والترويج . وبدلا من إيجاد أهداف ترويجية واضحة وخطة إجراءات محددة , فإن كثير من الملاك المديرين يقعوا فى فخ الإنفاق بعشوائية على الإعلان للترويج عن سلعة معينة . إن الإعلان العشوائ قد يزيد المبيعات على المدى القصير ولكنه ليس فعال فى تنمية وعى السوق ، ولا يزرع صورة ايجابية للمنشأة فى ذهن العملاء .
- لا تكون رخيصا جدا فى الإعلان عن منشاتك : كل المنشآت يجب أن تستخدم بإنتظام شكل ما من الإعلان لتجعل العملاء المتوقعين على وعى بمنتجاتهم وخدماتهم . حتى شركة مشهورة مثل كوكا كولا تنفق بإستمرار نقودا على الإعلان لتدعم التعريف بمنتجاتها . فى عام 1993 أنفقت حوالى 150 مليون دولار على الإعلان , فما بالك الآن؟.
- لا تدير حملة إعلانات إذا لم يكن لها شكل فريد : إذا أمكن أن يحل أى شعار مكان الشعار الذى وضعته لنفسك فى الإعلان دون أى تأثير فإن هذا يعنى أن إعلانك أقل من عادى ولن يكون مختلفا عن الآخرين . إن الغرض من ذلك هو أن يميز المشاهد بينك وبين الآخرين مما يكسبك سمعة تسويقية عالي.
- كرر إعلانك مع بعض التغيير : ليكون الإعلان مؤثرا يجب تكرارة على قدر الإمكان وهذا التكرار يجب أن يركز على شيئ يحتاجه أو يريده العميل . وبالرغم من أن التكرار ضرورى إلا أن بعض الملاك يعتبروا أن تكرار إعلان صغير على أساس منتظم يقلل من العائدات . بدلا من ذلك يعتمدوا على الإعلانات التى لها تأثير شعبى , خاصة عندما يكون له عرض جذاب . فهم يديروا حملة دعاية ذات نغمة جديدة بدلا من تكرار إعلان صغير بصورة مملة.
- اضبط ميعاد الترويج مع الوقت الذى يكون فيه العملاء على إستعداد للشراء : البيع وقت مايريد المستهلك أن يشترى فهو عنصر أساسى فى مفهوم التسويق . إن الترويج سواء كان داخل المحل أو من خلال حملة دعاية مكثفة يجب أن يكون فى الميعاد المناسب لموسم الشراء . لا تنفق نقودك فى وقت الركود ولا تستفيد من موسم الرواج . يجب أن تكون تكاليف الإعلان مناسبة للعائدات من البيع .
- إستخدم نتيجة سنوية للترويج : إستخدامك لهذه النتيجة سيحقق عائدات كثيرة من المبيعات . إن مقارنة النتائج السابقة للترويج مع كشوف الحساب يمكنك تحديد مدى نجاح الحملة من خلال ما تحقق من مبيعات .
المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأمقاله " كــيف تصـمم إعــلانك " على:
http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber
(يجب ذكر المصدر والرابط ‘ند النقل أو الإقتباس )
No comments:
Post a Comment