الأحد، 24 أكتوبر، 2010

الشـــراء بحكــمه



الشـــراء بحكــمه

إن كل فرد منا يعتبر مشترى. جميعنا نشترى السلع مثل الطعام, السلع المنزليه, الصحف ..إلخ. فى كل الحالات يكون لدى الفرد إختياراته عند الشراء.لذلك ممكن مقارنه الأسعار بين الأنواع المختلفه من الأسماء التجاريه مثل الشاى , الملابس و ما إلى ذلك من مستلزمات الحياه. أحيانا لا يكون للفرد الإختيار. يحدث ذلك عندما يكون السعر ثابت و محدد بالقانون, مثل الكهرباء, المياه أو أى من الخدمات العامه التى تقدمها الدوله.

لتشترى بكفاءه يتطلب بعض التفكير و التخطيط. قد تكون متسوق جيد , و البعض الآخر لا , لذلك يجب أن تسأل نفسك الأسئله الآتيه قبل الشراء :ــ

1. هل تحتاج هذه السلعه فعلا :

من الواضح أنك يجب أن تشترى الطعام, لكن هل تحتاج لشراء هذه الأنواع بالذات؟ قد يكون لديك مخزون منه فى المنزل ,هل بحثت قبل أن تنزل؟ قد تشترى شىء لم تكن لديك النيه لشرائه عند نزولك للسوق. هذا يسمى الشراء المندفع. قد ترى شىء فتنجذب إليه وتشتريه دون تفكير , لتكتشف بعد ذلك إنك لم تكن فى حاجه إليه أو أنه غير جيد. تروى و فكر إذا كنت فعلا تحتاج هذه السلعه أم لا .

2. هل هذا أفضل وقت للشراء ؟

الأساسيات هى التى يجب شرائها الآن, ولكن السلع الأخرى قد يكون لها وقت آخر هو الأفضل للشراء. إذا كان هناك محلا سيقدم تخفيضات قريبا, ستكون محظوظا لو حصلت على سلعه أرخص . إذا كنت تعرف إن السعر سيرتفع , يصبح من الأصلح أن تشترى إذا كنت فى حاجه لهذه السلعه. إذا كانت السلعه دائمه الإستخدام لن يفرق أن تشترى بالسعر المنخفض الآن لأنك ستعود لشرائها بالسعر المرتفع فى وقت آخر. ليس من الحكمه أن تشترى شىء لا تحتاجه الآن.

3. ما هو الأرخص ؟

إذا إستطعت شراء بضائع بنفس الجوده و بسعر أرخص, تجول فى السوق لتشتريها بعد مقارنه الأسعار. هناك بضائع مختاره تعرض فى وقت معين بسعر منخفض لمجرد أن تجذب الناس لدخول المحل. إذا كنت فى حاجه لها أو ستحتاجها فيما بعد من المفضل شرائها الآن. التجول فى السوق هنا يستحق المجهود لشراء أفضل الأسعار وأجود السلع. إذا كنت لست فى حاجه لهذه السلعه لا تدخل المحل أصلا.

4. هل تحتاج الأفضل ؟

كثير من البضائع تباع بدرجات مختلفه من الجوده. بعض أنواع القهوه غاليه جدا إذا لم تكن من محبيها لماذا تشترى الأفضل طالما إنها لا تفرق معك؟ إذا كنت تشترى سجاده لحجره لا تستخدم إلا نادرا لا معنى من شرائك سجاده للإستخدام الشديد وتدفع نقودا أكثر. يجب عليك أن تبدأ بإتخاذ القرار بعد أن تعرف ما هى حاجتك لشراء سلعه, ما ثم تدرس السعر و مدى مناسبته للسلعه و لإمكانياتك الماليه.

5. كم تشترى ؟

البضائع التى تٌشترى فى عبوات كبيره تكون أرخص من تلك المعبأه فى عبوات صغيره. إذا كنت تستخدم هذه السلعه كثيرا يمكن أن تشترى العبوه الكبيره لتوفر فى السعر و الوقت الذى تقضيه فى تكرار النزول الى السوق لشرائها . أما إذا كان إستهلاكك ليس بكبير , ما فائده شراء عبوه كبيره تكلفك نقودا أكثر, وقد تفسد مع طول الوقت.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " الشراء بكفاءه للمنشأه " على :

http://kenanaonline.com/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أو الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق