الجمعة، 15 أكتوبر، 2010

إحترم كلمتك يحترمك الجميع


إحترم كلمتك يحترمك الجميع

إن أفضل طريقه يعرفك بها الجميع فى مجال عملك هى إنك شخص يحترم كلمته ووعوده. إن أبسط ما يجب عمله لتحقيق ذلك هو " نفذ ما وعدت بعمله ". إذا تعهدت لنفسك أن تكون شخصا مسئولا ينفذ ما وعد به سيحترمك الناس و يضعوك فى مكان فريد مميزا عن غيرك. بل سيفضل الجميع التعامل مع منشأتك مما يساعدها على النمو والنجاح.

نصائح لتحقق هذه المكانه:

  • رد على الرسائل الإليكترنيه :ــ

عاده ما ينتظر الراسل الرد خلال 48 ساعه. لذلك عليك أن ترد خلال 24ساعه , حتى لو كان مجرد إخطار بالإستلام وتحديد موعد للرد بالتفاصيل المطلوبه.

  • رد على الرسائل التليفونيه :ــ

إذا ترك أحد رساله على تليفونك, يتوقع أن ترد خلال 24 ساعه. إذا أجبت على الرساله فى الوقت المناسب, سيقدر هذا الشخص ذلك وسيزيد إحترامه وثقته بإلتزامك . إذا لم تحصل على ما تتوقعه لهذا الإلتزام, لا تيأس مع الوقت سترتفع قيمتك فى السوق مع إرتفاع عدد المتعاملين معك وإنتشار سمعتك بأنك شخص يلتزم بما يقوله وينفذ المطلوب فى موعده. إذا لم تستطيع الرد خلال 24 ساعه, إرسل رساله قصيره بأنك تلقيت الرساله وحدد موعد لإتصالك. إذا كان موضوع الرساله ممكن الرد عليه بالبريد الإليكترونى, رد من خلال النت لتوفر الوقت الذى قد يضيع فى محادثات فرعيه لا تفيد أحد.

  • كن فى الموعد :ــ

إذا كنت متأخرا عن موعد تسليم بضاعه أو إجتماع مع شخص ممن يقدرون الوقت, ستفقد إحترامك فى نظره وسيعتبر تصرفك وقاحه و إستهتار غير مقبول. إحترامك لموعدك هو إحترام لكلمتك و مسئوليتك تجاه الآخرين.

  • كن أعلى من التوقعات :ــ

إفتخر بعملك. إذا قدمت منتج عليه إسمك يجب أن تتأكد من جودته و إنتاجه كأحسن ما يمكن. تطلع دائما للأحسن و الأجود لتكون فى المقدمه. بإلتزامك دائما بجوده الإنتاج سيثق فيك الجميع وترتفع مكانتك بين الجميع وتٌعرف بإلتزامك وإحترامك لكلمتك وسيقبل على منتجاتك الجميع ويحترمونك .

  • نفذ ما وعدت أن تنفذه :ــ

إذا نطقت بكلمه ووعدت بتنفيذها, إلتزم ونفذه, حتى لو لم يدرعليك ربحا مجزيا. إذا صدقت دائما سيعرف عنك الجميع إنك " شخص يرتبط وينفذ بكلمه". هذه السمعه لا يتمتع بها الكثيرين . وتعتبر أصل مهم من أصول المنشأه بل الأغلى والأهم.

  • إحترام الكلمه هو أفضل إسم تجارى لك :ــ

عندما يعرف الجميع إنك عندما توعد لا تخلف وتحترم كلمتك هو أفضل إسم تجارى لمنشأتك.عندما تٌعرف بإحترامك لكلمتك يحترمك الجميع ويثقوا فيما تقوله وتنتجه. إن الجميع يفضل التعامل مع شخص يمكن الإعتماد عليه وعلى إلتزامه.

  • لا تقدم الأعذار :ــ

لا تكثر من تقديم الأعذار لأنها لا تجعل من خلفت موعدك معه أو أسأت الإنتاج يسامحك , سيقبل الإعتذار لكنه لن يقبل تصرفك ويفقد الثقه فى التعامل معك. قد تكون مشغولا, لكن هناك أولويات رتبها فى الصوره الصحيحه. لا تعطى موعد إلا إذا كنت تعلم إنك يمكنك تنفيذه. ضع جدول زمنى لتنظيم وقتك يمكنك من تنفيذ تعهداتك. هل تفضل أن تٌعرف بإحترامك لكلمتك أم بإنك شخص كثير الإعتذار؟ معنى ذلك إنك شخص لا يلتزم بكلمته ولا يمكن الوثوق بأى من تعهداته.

  • عدم التمييز بين حياتك الشخصيه و عملك :ــ

هناك نقطه يجب التركيز عليها وهى إن بعض الأشخاص يختلفوا فيما يفعلوا فى حياتهم الشخصيه عن ما يفعلوه فى عملهم. وهذا ما لا يجب أن يفعله أى شخص يريد أن يبنى إحترام الجمهور له. إن ما يفعله الشخص فى حياته الشخصيه يؤثرعلى عمله سلبا و على سمعته كرجل أعمال , وسينظر إليه الناس على إنه مدعى ومنافق, وهما صفتين تسىء لأى شخص فى العالم. الإنسان لا يتجزأ , الملتزم الصادق يكون كذلك فى جميع أجزاء حياته.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " كيف تعطى إنطباع جيد بين زملاء العمل " على :

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق