الأحد، 24 يناير، 2016

تعرف على ما يميز رجال الأعمال الناجحة

تعرف على ما يميز رجال الأعمال الناجحة
إذا كنت تأخذ من الوقت لدراسة أي عمل ناجح كبير او صغير ستلاحظ بعض الصفات المشتركه بينهم جميعا. إذا كنت تريد أن يكون لك مشروع تجاري مستدام النجاح مثلهم ، من المهم أن تعلم ما هى هذه الصفات بحيث يمكنك تطويرها داخل نفسك. الحمد لله، يمكنك تعلم معظم الأشياء حتى لو أنها لا تكون فيك بشكل طبيعي بمفردها.
1.   يفعلوا ما يستمتعوا به :
رجال الأعمال الناجحون على المدى الطويل هم من الذكاء لاختيار ان تفعل الأشياء التي تحب القيام به. وبطبيعة الحال كل الشركات لديها بعض الأشياء لا أحد منا يريد القيام بها، ولكن بمجرد نهوض مشروعك بعيدا عن الارض يمكنك الاستعانة بمصادر خارجية لعمل الأشياء التي لا تحبها لتركز على ما تحب. ولكن، عموما فإنه من المهم اختيار الأعمال التي تكون متحمسا لها وتستمتع بنتائجها النهائية. إذا اخترت شيئا تحبه  من الطبيعى ان تستمتع بحياتك وتتمسك بعملك و يستمر نجاحه على المدى الطويل.
2.   يأخذوا عملهم بجديه :
رجال الأعمال الذين لديهم أعمال مستدامة لا تعامل أعمالهم كأنها هواية يعملوا عليها فقط عندما ياتيهم الإلهام. أنهم يضعوا جدول زمني على أساس الخطط التى وضعوها للعمل ، ويلتزموا بهم يوما بعد يوم، و دائما يتطلعوا إلى المستقبل. هم يثقون في قدراتهم الخاصة ويديروا أعمالهم كعمل جاد و لا يتنازلوا عن ذلك. نتيجه إلى حقيقة أنهم يأخذوا أعمالهم بجديه ، يعتبرهم الآخرون قدوه ويعملون مثلهم.
3.   يعرفون جمهورهم :
يظل صاحب الأعمال التجارية على المدى الطويل جاد فى البحث عن جمهورعلى أساس منتظم، لان الجمهور يتغير مثل ما يحدث مع التكنولوجيا. على سبيل المثال، الشركات الكبيرة مثل شركة العربى التى تصنع الاجهزه والادوات الكهربائيه على مر السنين كان عليهم تطوير منتجاتهم و تغيير الطريقة التي يسوقوا بها لجمهورهم. إذا كانت تسوق هذه المنتجات ، كما كانوا يفعلوا قبل 20 عاما مضت فإنهم كانوا سيفقدوا حصة كبيرة من السوق لأن الاعلانات القديمه قد تضايق جمهورهم اليوم.
4.   يفهموا أهمية العلامة التجارية :
التسويق يتطلب بشكل صحيح فهم العلامات التجارية. خلق علامة تجارية متماسكة معروفه في جميع قنوات التسويق،سواء على الانترنت او فى المجالات الاخرى هو مفتاح الحصول على حصة أكبر من السوق. حصة أكبر من السوق تمكنك من الاحتفاظ بالعملاء مما يدعم استمراريه عملك على المدى الطويل . للقيام بذلك، استفد من الأشياء التي عرفتها من الجمهور والبحوث عن المنافسة لتعزيز الفوائد لأي منتج أو خدمة تقدمها مما يحافط على حب عملائك لها.
5.   يضعوا خطط للمستقبل :
صاحب الأعمال التجارية المستدامة لا يمكن أن يكون خائفا من التغيير. ريادة الأعمال تتطلب فهم ان التغيير مستمر. على سبيل المثال، إذا كنت أحد مطورى المواقع الإلكترونيه من 10 سنوات فقط ستصبح قديما. رجل الأعمال الذكي يحافظ على متابعه التغييرات التى  تحدث في صناعته ،ويضع خطط للتماشى مع التغييرات في الحاضر والمستقبل. دون الرغبة في التغيير مع التغيرات التى تحدث فى  التكنولوجيا و احتياجات العملاء، عملك لن يعيش لفترة طويلة.
6.   يستثمرون في أعمالهم:
أصحاب المشاريع طويلة الأجل يعرفون أن عليهم أن يستثمروا بحكمة في أعمالهم لكسب المال. يجب أن تدفع لاستضافة موقع حقيقي لشركتك على الانترنت لتوسع دائره مشاهديك، شراء خدمة الرد التلقائي الجيدة، واستخدام نظام جيد لإدارة المشاريع، وشراء البرمجيات المناسبه لضمان نجاح الأعمال. محاولة تشغيل عملك من دون الأدوات التي يحتاجها يضيع الوقت ويجعلك تبدو غير مهنيا لأولئك الذين ترغب في العمل معهم .
7.   بناء فريق والتواصل مع الآخرين :
لا يصبح مالك شركة ناجح على المدى الطويل من تلقاء نفسه. ليس هناك من هو حقا صنع نفسه. الشخص الناجح يعرف كيف يحيط نفسه بالخبراء الذين يمكن أن تساعد على النجاح. أنهم يعرفون أنهم بحاجة للوصول إلى المهنيين المكملين لهم و تشكيل شراكات استراتيجية معهم للوصول الى المستوى التالي. العمل مع المقاولين والشركاء في المشاريع المشتركة أمر جميع أصحاب الأعمال على المدى الطويل تحتاج إلى القيام به مع كبر حجم مشاريعهم.
8.   يدرسوا باستمرار و يطوروا الخبرات لديهم :
لا أحد يعرف كل شيء. حتى لو كنت خبيرا في شيء اليوم، إذا كنت لا تحافظ على متابعه التطور للصناعه التى تعمل فى مجالها قد ينتهي بك الأمر الى عدم معرفتك بالتقنيات والحقائق الجديدة التي تؤثر على مكانتك فى السوق. هناك احتمالات ان كل ما تقوم به اليوم للكسب سوف يتغير على مر الزمن حتى انها تصبح غير معروفه عند مقارنة اليوم إلى 20 سنة مضت. الحفاظ على التعلم، و اخذ الكورسات الجديده، وقراءة المنشورات والدوريات الصناعية، وتثقيف نفسك حتى يعتبرك الجميع خبير في مجالك مما ترفع درجه الثقه فيك.
9.   يدرسوا المنافسة جيدا:
إذا كنت تريد أن تكون في مجال الأعمال التجارية المستدامه فمن المهم أن تحافظ على معرفه ما يقوم به منافسيك. معرفة من هو يبيع ويروج لجمهورك و تابعهم، صادقهم ، وتعامل معهم على أساس منتظم حتى يتسنى لك معرفة ما يفعلونه ، وما يعمل أو لا يعمل، بحيث يمكنك القيام بما هو أفضل.
10.                  يكونوا متاحين للعملاء و يتابعوهم :
أصحاب الأعمال الذين تزدهر مشاريعهم حتى اثناء الصعود والهبوط الاقتصادى، والتغيرات في التكنولوجيا، وتغيير احتياجات ورغبات عملائهم المتنامية ، يحرصوا على أن يجدوا الوقت لمتابعة ذلك بشكل صحيح. دون متابعة، ستفقد أفضل مصدر للمبيعات ، و هو الزبائن الذين لديك بالفعل.
أخيرا، النقطة الأخيرة هي أن رجال الأعمال على المدى الطويل لا تتوقف أبدا عن التسويق والترويج لأنفسهم، ولأعمالهم التجارية، والناس الذين يساعدون فى جعلهم ما هم عليه.
المصدر. د. نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل و الاقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق