الجمعة، 1 يناير، 2016

نصائح يجب ان يعرفها و يتبعها كل رجال الاعمال

نصائح يجب ان يعرفها و يتبعها كل رجال الاعمال
أكبر مشكلة لمؤسسي اوأصحاب الأعمال الصغيرة هى انهم خبراء في مجال عملهم و مبتدئين في ما يلزم لتشغيل فعال لأعمالهم التجارية. وهذا هو الخطأ الذى يقعوا فيه عادة ، عاجلا أو آجلا.
لا تدع هذا يحدث لك. أعترف بما لا تعرفه عن الأعمال التجارية، و لتبدء من هذه النصائح  المضمونة للمساعدة فى المحافظه على مشروعك. بعض هذه النصائح بسيط، والبعض الآخر غير متوقع، لكنهم جميعا صحيح. ويوما ما سوف تجعلك بعيدا عن منطقه الخطر.
1.   تأكد دائما ان هناك، ما يكفي من النقود في البنك:
ان اكثر ما يفشل الاعمال ، هو العجز فى النقديه. إذا كنت تعرف أن لديك مشكله قد تحدث فى التدفقات النقدية أو مشكلة فى السيولة قادمة، اعمل فورا على إصلاحها الآن.اذا كنت لا تعرف استعن بمحاسب ماهر لضبط الدفاتر ولو مره فى الشهر اذا كنت لاتستطيع تعيين محاسب.
2.   لا يمكن فصل الموظف السيئ بسرعة:
انك لا تستطيع ذلك. فقط تأكد انك تعرف سبب المشكلة، وانها ليست بسببك (انظر النصيحة التالية).قد لا يكون خطأه.
3.   المشكلة هي على الأرجح منك:
اكدت معظم دورات التدريب فى الجوده أن 90 في المئة من جميع المشاكل هي بسبب الإدارة. عندما تكون الأمور لا تسير على ما يرام، المكان الأول للبحث عن إجابات هى النظر فى المرآة لتعرف ان سبب المشكله هو انت و ادارتك الخاطئه.ضع قواعد صحيحه للاداره وخطه عمل من متخصص يلتزم بها الجميع حتى تتجنب الاخطاء.
4.   احرص على الكفاءات لديك:
وهذا ينطبق على كل شركة، كبيرها وصغيرها. تكلفة فقدان موظف كفء هائلة، ولكن كبار رجال الأعمال نادرا ما تأخذ من الوقت لتفكر فى ذلك ـ لضمان اتمراريتهم معك ، احرص على مكافاتهم بشكل مناسب وتحفيزهم بشكل صحيح،  وتشجيعهم على زياده قدراتهم.هذه تعتبر محفزات وتشجيع للعاملين الاكفاء.
5.   موظفيك ليسوا أطفالك،و لا المساعدين الشخصيين لك:
إذا كنت تستخدمهم وتسيئ معاملتهم بهذه الطريقة، سوف تندم عى ذلك. فلن يبقى لديك موظفين لانهم ليسوا خدمك . فهمت؟ضع حدود فى تعاملك معهم حتى تحافظ وتحببهم فى منشأتك. العقاب والثواب العادل ينشر جو ايجابى فى العمل.
6.   تعلم أن تقول "نعم" و "لا" كثيرا:
أهم كلمتين لدى رجال الأعمال ومؤسسي المشروعات تحت تصرفهم هي "نعم" و "لا". تعلم أن تقولهم كثيرا. وهذا يعني أن تكون حاسما. أهم سبب للتركيز - أن تكون واضحا فى ما تقبل شركتك عمله – و ما لا تفعله. ميثاق واضح للاخلاق والسلوكيات يساعدك فى ذلك.
7.   الاستماع إلى الزبائن :
معظم أصحاب المشاريع لا تهتم بتعليقات عملائها ولا تضع ردود الافعال و المدخلات بين أهم المعلومات التى يجمعوها لتقييم العمل ، حتى يصححوا اخطائهم ويطوروا اعمالهم، ويهتموا فقط بتكرار شراء العميل منهم ،مع ان تكرار أعمالهم هي أسهل شىء يمكن الحصول عليه.
8.   تعلم كلمتين: الجدارة والمحسوبيه :
الأولى هى تشغيل المنشأة – على اساس الاعتراف بالكفاءه ، المكافأة، و التقدير المادى ، و تستند فقط على القدرة والإنجاز. والثانيه هو عدم تشغيل المنشأة - من خلال لعبه التفضيل و الانحياز. المقياس الوحيد يجب ان يكون الكفاءه و السلوك الحسن وليس اعجابك بالشخص او صلتك به.
9.   تعلم متى تكون او لا تكون شفافا:
الشفافية ضارة في بعض الأوقات و مفيده في أحيان أخرى. هناك أوقات للمشاركة بشكل علني و أوقات تتكتم الخبر. عليك أن تعرف متى و مع من تفعل اى منهما. لأن هذه المقدره تأتي مع الخبرة والممارسه.
10.                  ثق فى حدسك:
وكثيرا ما تتكرر هذه العبارة ولكن نادرا ما نفهمها. وهو ما يعني أن احساسك الداخلى هو أداة لصنع القرار قيمة للغاية. في كثير من الأحيان نحن في نهاية المطاف نقول عن شىء باسف ، "اللعنة، كنت أعرف أنها كانت فكرة سيئة." ولكن المفتاح هو معرفة كيفية الوصول إلى حدسك. مجرد الجلوس، و ان تكون هادئا، ثم استمع الى نفسك، لانه احساس تشعر به داخلك قد تسمع من يقول قلبى يرتاح لهذا العمل او لا يرتاح.هذا الاحساس بالراحه هو حدسك الذى ينبهك.
11.                  حماية والدفاع عن ملكيتك الفكرية:
معظمنا لا يعرف الفرق بين حقوق الطبع والنشر، والعلامات التجارية، الأسرار التجارية، وبراءات الاختراع. هذا غير مقبول. يجب ان تعرف المعانى والفروق لهذه المصطلحات. إذا لم تكن لحماية والدفاع عن ما تملكه، فإنك قد تفقد الميزة التنافسية الخاصه بك التى جعلت الجمهور يميزك بها عن غيرك ويأتوا للشراء منك.قد يستخدمها غيرك فتفقد تميزك وانك فريد فى شىء ما.
12.                  تعلم قراءة و كتابة الاتفاقيات الفعالة :
هناك قول شائع "الحدود الواضحه الجيدة تصنع جيرانا جيدين" انه نفس الشيء في مجال الأعمال التجارية. ان تكون اتفاقياتك أكثر فعالية وو اضحه فى اللغه المستخدمه ومعنى الكلمات، كلما كان ذلك أفضل وعلاقات عملك ستكون ممتازه وحقوقك مضمونه.
13.                  اداره عملك كعمل تجاري منفصل :
عدد كبير جدا من رجال الأعمال تشغل أعمالهم على انها امتدادا لدخلهم الشخصي. فكرة سيئة. فكرة سيئة للغاية. بناء كيان العمل المناسب والحفاظ عليه منفصلا عن حياتك الشخصية يضمن نجاحه واستمراريته.حدد لك مرتب يتناسب مع دخلك حتى لا تتسبب فى ارباك عملك.
14.                  اعرف اموالك الداخله والمنصرفه:
إذا كنت لا تعرف العائدات الخاصة بك، النفقات ومتطلبات رأس المال والأرباح (الإجمالية والصافية)، والديون، والتدفق النقدي، ومعدل الضريبة الفعلي - من بين أمور أخرى - انت تسعى للمشاكل وستكون فى ورطة كبيرة تفقدك مشروعك.هنا مره اخرى اقول، استعن بمتخصص فى امساك الدفاتر ومتابعه الحسابات.
15.                  أنت لا تعرف ما الذى لا تعرفه :
التواضع هو سمة قوية للقادة، وهذا ينطبق على الملاك الجدد للأعمال والمديرين التنفيذيين و مديرين الادارات،و ما بينهم. ستتأسف أكثر من مرة على التفكير انك تعرف كل الإجابات.
وراء كل شركة فاشلة ،اختلال وظيفي، الوهم، أو عدم كفاءه كبار القاده او رجال الأعمال. المفارقة هي، انهم لم يكن لديهم أدنى فكرة أن ما يفعلوه غير صحيح في ذلك الوقت. و الأكثر حزنا، ان معظمهم لا يزال لا يعرف انه لا يعرف. لا تنتهي وكأنك واحد منهم، يجب ان تعرف كل شىء عن اداره مشروعك من كل النواحى والذى لا تعرفه استعن بمن يعرف.
المصدر: د.نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أو الاقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق