الاثنين، 18 يناير، 2016

أسباب فشل التسويق فى مشروعك

أسباب فشل التسويق فى مشروعك
تسويق الأعمال التجارية ليست كوب من الشاي. وحتى لو كنت رائعا في أشياء أخرى، فمن الممكن جدا أن تقوم به على نحو خاطئ عندما يتعلق الأمر بالتسويق. وهذا قد يعني نهاية الطريق في سنوات قليلة لمشروعك.
إذا كان عملك، لا تصل مؤشرات النجاح الى الحد الذى تتمناه وتسعى الى تحقيقه ،فعليك معرفة ما إذا كان التسويق لديك سىء! كيف يمكنك أن تميز بين خطة التسويق التي تعمل والتي لا تعمل؟ مجرد إلقاء نظرة على النقاط التاليه توضح لك الاسباب.
السبب 1 – عدم وجود خطة: الى أين يتوجه التسويق فى منشأتك؟ ما هى خطوات التسويق التى تعمل والتي لا تعمل؟ ماذا تفعل لتصحح تلك التي لا تعمل؟ إذا لم يكن لديك خطة مناسبة، سوف لا يكون لديك إجابات على أي من هذه الأسئلة.
عندما لا يكون لديك خطة، فمن الصعب أن يكون القياس صحيح. قد تفشل العديد من الجهود التسويقية الكبيرة لعدم وجود خطة مستدامة. الخطه الجيده تشمل البحث، تحديد الأهداف، القياس، الميزانية، والعمل الجاد. إذا كنت ضد العمل الشاق، يجب تجنب تسويق ما تعرضه. انت لا تخطط للفشل، انت فشلت فى الخطة!
السبب 2 – عدم وجود ميزانية: تحتاج إلى تحديد، كم تريد أن تنفق على التسويق فى منشاتك حتى قبل اتخاذ الخطوة الأولى. لا تتعامل مع التسويق على أنه سلسلة من المتطلبات - هذا لن يؤدي إلا إلى اضاعة المال فقط.
لا تختار الخيار الأرخص - عادة تحصل على مقابل ما تدفعه. لذلك، حتى لو كنت تريد ان يقوم ابن أخيك لتصميم شعار عملك دون مقابل لتوفر نقودك، الاصح والافضل هو استئجار مهنى متخصص فى المجال لان شعارك هو ما يراه الجمهور لمشروعك. تذكر، انها ليست مجرد شعار. هى الخطوة الأولى في جهود بناء العلامة التجارية لمنشأتك.
ينبغي أن تستند ميزانية التسويق على العوامل المعروفة المحيطة بالسوق التي تستهدفها، عوامل يمكن اثباتها رياضيا و تستند إلى المنطق. هذا ليس عالم أسطوري، هذا هو العالم الحقيقي. إذا لم يكن لديك ميزانية للتسويق، فان التسويق لديك سيفشل.
السبب 3 - لا تماسك :  شعار أبيض و أسود وموقع على شبكة الانترنت متعدد الألوان أو موقع باهت على الشبكة وبطاقة عمل رديئه - بالضبط ما الانطباع الذى تحاول أن تنقله لجمهورك؟ كل عنصر في خطة التسويق الخاص بك يحتاج إلى ان تعمل معا لخلق كل متاكمل. التفاوت في الخطوط والألوان والأسلوب وأي عنصر من هذا القبيل يمكن أن يربك السوق التي تستهدفها. ما هي الصورة التي ترغب فى ارسالها عن عملك - تقليديه، معاصرة، أو أي شيء آخر؟ تأكد من ان كل قطعة من التسويق تعكس هذا المفهوم الأساسي.
السبب 4 - لا وسائل اعلام الاجتماعية: إذا كنت لا تستعمل أي منصة لوسائل الاعلام الاجتماعية، أنت تخسر. قاعدتك المستهدفه توجد هناك، و كذلك منافسيك. الفشل في مزج أساليب تسويق العصر الجديده باستخدام الفيسبوك، تويتر، لينكدان، وغيرها من المؤكد أن تؤدي إلى الخسارة.يجب ان تنشأ صفحة لك على الفيسبوك ، حساب على تويتر، تعرف عنك و عن شركتك على لينكدان، و صفحتك على جوجل بلس، والقيام بكل ما يلزم. تأكد من تحديثهم بانتظام.
السبب 5 - لا قياس: نعم، قد تعتقد أن جهود التسويق الخاص بدأت تؤتي ثمارها، ولكن ما لم تكن قادرا على قياس ذلك، كيف يمكنك أن تعرف ذلك بالتأكيد؟ أيضا، هل لديك أي فكرة عن أي من أعمال الاستراتيجيات التى استخدمتها تعمل والتي لا تعمل؟. يجب تحليل وتقييم كل خطوة للتأكد من أنها تحقق ميزة. ما هو جيد للحصول على المزيد من الأعمال التجارية ولا نعرف بالضبط لماذا، وكيف يتكرر ذلك؟ هذا الخطأ يتكرر مع المبتدأين حيث لا تفهم القيمة التسويقية الجيدة. دون قياس مفيد، لن تفهم ذلك أبدا.
السبب 6: عدم وجود أهداف واضحه ومحدده :  الهدف لا يحتاج أن يكون 120 صفحة. يجب أن يكون يسهل فهمه، و قابلا للتحقيق. وينبغي أن يستند على معلومات حقيقية، وليس على ضجيج، و خوف، أو افكار غير مرغوب فيها يلقيها عليك عقلك. ينبغي أن تكون الأهداف ذات مغزى. ضع بعض الأهداف الهادفة و المدروسة بحيث يمكن ان تتحسن نسبه التسويق وتحقق اعمال اكثر.
السبب 7: بيع المنتج : أنت تحاول بيع منتج أو خدمة بدلا من مخاطبه الجمهور الذى يريد منتجك أو خدمتك. إذا كنت ترغب في بيع سيارة، أنت لا تبيع أربع عجلات وحفنة من المعدن. انت تبيع حرية التجول، و متعه السفر ،وسلامة الأسرة، وراحة البال، والراحة، والفخر ، و سمعة المصنع، سمعة العلامة التجارية ، وغيرها من الأمور. إذا كنت تبيع السيارة دون فهم أسباب ماذا تستفيده الناس من شراء سيارتك، يضيع التسويق الخاص بك ... ويفشل.
 السبب 8: بيع السعر : كلنا سمعنا عن هذا الركود، أليس كذلك؟ فإنه ليس سرا بعد الآن، ولكن إذا كنت تسوق على أساس التكلفة وليس القيمة، فان تسويقك يفشل. سيكون هناك دائما شخص ما على استعداد لبيعه ما ينتجه بسعر أقل ويدمر سوقك. اذا انضممت إليهم، لا توجد فرصة تذكر أنك سوف تهزمهم فى أي وقت وستخسر الكثير. لن يمكنك المكسب فى حرب الاسعارالتى يحاول كل تاجر تخفيض سعره ليكسب وبذلك تخسر سوقك وسمعتك.  انظروا إلى أجهزة كمبيوتر آبل كمثال واصرارها على عدم البيع على أساس السعر وحده. بالجوده رغم سعره المرتفع لا تتحكم فى الكمبيوتر والهاتف الذكي  فى السوق فقط، ولكن تسود أسواقها.
 السبب 9: التسويق بأساليب الماضى : عندما تظن أن مجرد العثور على حفنة من الناس فى حاجه لبضائعك وتكتفى بالبيع لهم تسويق، فان فشلك مؤكد. حاول توصيل رسالتك بقدر كبير وعلى أوسع نطاق ممكن، ولكن ان تنسى أهمية كل هؤلاء البشر النشطة الحيوية التي سوف تنشر رسالتك يصبح تسويق قاصر. الزبائن هم أناس حقيقيين مع عقول حقيقية. وقف التعامل معهم وكانهم من العصور الماضيه.. مالكى المشاريع يميلون إلى نسيان أن القصد من التسويق هو الوصول إلى الناس الحية الحقيقية، وليس فقط بعض الديموغرافية الغامضه.
السبب 10: عدم وجود عمود فقري :لا يوجد عندك عمود فقري وتحاول إرضاء الكثير من الناس. بناء العلامة التجارية والوقوف بقوة لهذه العلامة التجارية هو العمود الفقرى القوى لمشروعك. إذا كنت تخشى أن أحدا لن يحب العلامة التجارية الخاصة بك، فلتعلم ان بعض الناس سوف يبغضك انت نفسك. سوف تكره كل شيء تكونه او تفعله. إذا كنت خائفا جدا لاستقطاب جمهورك، انسحب الآن. ان تكون مشهورا غالبا يتطلب الشجاعة ان تكون غير مشهور فى البدايه.
السبب 11: تجاهل السكان المحليون : هل العميل المحلى مهم لاى علامة تجارية؟ 86٪ من المستهلكين يستخدمون الانترنت للعثور على الأعمال التجارية المحلية. 20٪ من جميع عمليات البحث على جوجل لديها نية ايجاد المحلي. خريطة جوجل توضح ان 40٪ من البحث يكون استخداما محليا. إذا كنت تركز على العالم وليس على فنائك الخلفي ، فان تسويقك فاشل.
السبب 12: الإعلان الموجه : رجال الاعمال يعرفون أنهم يجب ان يعلنوا لأن هذا هو ما قاله الخبراء، وكل ما المنافسين يفعلوا ذلك، لذلك سمحوا لمندوب اعلان ان يبيع لهم مكان فى  وسائل الإعلام. عندما يحين الوقت لكتابة الإعلان، ينظروا إلى ما يفعله الآخرون، ويفعلوا مثلهم. ويضيفون لمسة خاصة بهم ويحرصون على عدم استبعاد أي قطاع من الجمهور. هذا هو ما يفشل تسويقهم. يجب استبعاد قطاعات كبيره من اعلانك وتركز على القطاعات المحتمل ان تقبل على انتاجك، إذا استهدفت بشكل جيد، سيحقق الإعلان نسبة تصل إلى 4 أضعاف الاعلان العام. من خلال فهم لماذا من المهم أن تكون أكثر تحديدا وقابلية للقياس يمكنك أن تبدأ في تعلم "كيف" التي من شأنها أن تعطي نتائج للتسويق لديك ضخمة.مفتاح الحصول على عملاء جدد كل شهر يكمن في استراتيجية التسويق الخاصة بك. إذا لم يكن لديك استراتيجية تسويق صلبة حددت تفاصيل اين انت ذاهب للحصول على عملاء جدد كل شهر لن تحصل على مشروع تجاري ناجح. قد تكون بالفعل في وضع جيد من التسويق لكن لم يتم بعد النجاح الذي تريده من الجهود . هذا هو شعور محبط للغاية. ومع ذلك، يمكنك إنشاء استراتيجية تسويقية فعالة بسهولة من الخطوات التاليه :
·      ان تتميز:
إذا كنت لا تفرق ما ينتجه او يقدمه عملك عن غيرك ، سوف ينتهي بك الأمر أن تصبح سلعة من السلع في السوق المستهدف. انت بحاجة لمعرفة ما يفصل بين عملك و بين كل الأعمال الأخرى في السوق. تحتاج إلى إعطاء العملاء سببا ليختاروك ، ثم ركز العلامة التجارية الخاصة بك حول هذا التمايز.أسهل طريقة للإجابة على سؤال التمايز هو أن تسأل نفسك. "لماذا يجب على العملاء اختيارمنشاتى من بين كل الأعمال الأخرى."
·      لا تطارد العملاء  :
في الحقيقة هذه أسوأ استراتيجية يمكنك استخدامها. انها تستغرق وقتا طويلا جدا وفي كثير من الحالات لا تجني أي مكافآت أو مكافأة القليل جدا من كل ما تبذله من جهود و وتستهلك الوقت. و لذلك بدلا من مطاردة العملاء ، يجب عليك التفكير في كيف يمكنك وضع عملك بحيث يمكن للعملاء ان ينظروا اليه كأفضل خيار لمساعدتهم على حل مشاكلهم واشباع حاجاتهم ومن ثم اختيارك دون غيرك والاتصال بك.
هناك عدد قليل من الاستراتيجيات الرئيسية التي يمكن استخدامها:
البريد المباشر
الخطابة فى المناسبات
·              الإعلانات مبوبة
الكتابة - نشر حديث لضيف أو المنشورات المطبوعة والمجلات وأعمدة الصحف، وغيرها
ندوات عبر الإنترنت
الدعاية
هناك العديد من الطرق التي يمكنك القيام بذلك ولكن هذه هي بعض من أكثرها شيوعا وفعالية.
·      اعطى وقتك للتسويق :
بمجرد تحديد استراتيجية التسويق، انت تحتاج إلى تنفيذها ،وهذا هو مجال آخر حيث يخطىء الناس. العديد من أصحاب الأعمال لا يفكرون في أنفسهم باعتبارهم أصحاب الأعمال، انهم يريدون فقط أن يفعلوا ما يجعلهم ينظر اليهم على انهم شخصيات استثنائية في هذا وكل شيء. ان لا تجعل التسويق والإعلان أولوية خطأ كبير يجب تداركه. هذا من شأنه أن يكلفك وقتا كبيرا على المدى الطويل. خلاصة القول، كل يوم ان تحتاج إلى تخصيص وقتا للتسويق.إذا لم تحقق الاستفادة القصوى من وقتك كل يوم للتسويق ،وتعطى هذه المنطقة من عملك أولوية فإنك لن تنجح في مجال الأعمال التجارية. التسويق هو أهم شيء تحتاج إلى أن تفعله كل يوم في عملك. كل يوم انت بحاجة إلى أن تفعل شيئا بنشاط يهدف إلى جلب المزيد من الزبائن الى عملك.
الخلاصة
التسويق هو أهم جانب من جوانب تشغيل وبناء الأعمال التجارية. استراتيجية التسويق الخاصة بك هى ما ستجعل الزبائن يأتون إليك،وإذا ساءت استراتيجية التسويق فأنت بحاجة أن تنظر إلى 3 نصائح أعلاه وتنفيذها في مجال تسويقك في اسرع وقت ممكن. دون ذلك، فلن تحصل على ما تحتاجه من العملاء لجعل عملك يزدهر وتحقق لنفسك هذا النوع من نمط الحياة التي تمنيتها عند بدء مشروعك الخاص.
خلاصة سريعة هذه هي الأشياء الثلاثة التى تحتاجها اذا ما ساءت استراتيجيتك للتسويق:
1.     وجود تمايز
2.     تجذب العملاء
3.     تجعل التسويق أولويتك
وآمل أن هذه الأمور الثلاثة التي ذكرتها سوف تساعدك على تحسين استراتيجية التسويق لديك واصلاحها سريعا.
المصدر: د. نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل او الاقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق