الخميس، 28 فبراير، 2013

كيف تضع ميزانيه لدخلك الشخصي


كيف تضع ميزانيه لدخلك الشخصي
تخطيط الميزانية والإدارة أمر بالغ الأهمية إذا اردت ان تكون ناجحا مع أموالك. إذا كنت لا تخطط ، فمن السهل جدا أن تنفق كل دخلك بدون أن تلتفت إلى أهدافك على المدى الطويل. فمن المهم أن يكون هناك خطة مكتوبة وصولا الى تحقيق هذه الأهداف. اساس التخطيط للميزانية هو التنبؤ بالأموال التي تتوقع ان تأتي وتخطط لما سوف تنفقه على كل بند فى الميزانيه مقدما.
ميزانية فعالة تساعدك على تحقيق أهدافك المالية وإدارة أموالك بحكمة. وضع خطة الميزانية خطوة هامة لتأمين مستقبلك المالي. عن طريق وضع ميزانية، أنت تحدد هدفا ماليا تعمل على تحقيقه. بالميزانية، يمكنك تتبع حجم الاموال التي تنفق في بعض البنود فتعدلها تبعا لذلك مما يجعلك قادرا ان تتحكم فى اموالك. الميزانية هي خطتك للنجاح ماليا.
  • القاعده الاساسيه : ثلاثة متطلبات ضرورية لموازنة فعالة: الانتظام و الدقة والصدق. تسجيل النفقات اليومية و حفظ السجلات وتحديثها، وتسجيل المبالغ و النفقات  بصدق  ودقه كلها قواعد مفيدة للحفاظ على ميزانيتك واضحه . لتكون ميزانيتك فعالة، يجب أن تتابع النفقات الخاصة بك لمدة شهر على الأقل، وتتابع كل المال الذي انفقته من الشيكات والمبالغ النقدية وبطاقات الائتمان، حتى تعرف أنماط الانفاق الخاص بك وإجراء التعديلات اللازمة.
  •  تحديد الغرض لميزانيتك: من الأفضل العمل نحو هدف. هل هى للادخار للتقاعد؟ هل تريد توفير المال لرحلة؟ هل لسداد دين؟ هل ترغب في شراء جهاز تلفزيون جديد؟ تحديد الغرض يساعدك على صياغة خطة الميزانيه لتساعدك فى تخصيص الأموال وفقا لذلك. ضع حدود للإنفاق واقعية يسهل تغطيتها فى ميزانيتك والالتزام بها. الميزانية تكون أكثر فعالية إذا اشترك كل من يساهم فى الدخل بالالتزام بها.
  • إنشاء قائمه "بالمصروفات" بالاسم والمبالغ: ابدأ بجميع المصروفات الثابتة. تحت هذا، ضع اهم المصروفات المتغيره - يمكن تقسيم المصروفات والدخل إلى فئتين، الثابتة والمتغيرة. الدخل الثابت أو المصروفات الثابته هي كما يوحي الاسم، ثابته وغالبا ما لا تتغير. ومن الأمثلة على المصروفات الثابتة : الإيجار . ومن أمثلة الدخل الثابت المرتب من الوظيفة. البنود الثابتة هي الأسهل فى التخطيط.
  • الدخل المتغير أو النفقات المتغيره هى القابلة للتغيير كل شهر. الدخل المتغيرمثل الحصول على مكافأة أو عمولة. المصروفات المتغيره مثل تناول الطعام في الخارج أو ما ينفق على الترفيه. النفقات المتغيره هى التى يمكن السيطره عليها والأكثر إمكانية لتحقيق وفورات فيها.
  • تتبع النفقات الخاصة بك لمدة شهر على الأقل: إذا كنت من الأشخاص التى لا تحتفظ بالإيصالات او فواتير الشراء، اكتب المعاملات على قطعة من الورق. عند تسجيل المصروفات الخاصة بك، اكتب التاريخ، ووصف ما اشتريته، وطريقة الدفع
  • قارن إجمالي دخلك الشهري مع مجموع المصروفات الشهرية: الآن لديك مجموع الدخل و المصروفات , قارن بين الاثنين. اضبط ميزانيتك على النحو الذي تراه مناسبا. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في توفير المزيد من المال في نهاية الشهر، انظر في النفقات التى لا لزوم لها، مثل تكاليف الترفيهية أو الطعام فى الخارج، و حدد العناصر التي يمكنك الإستغناء عنها في المستقبل. ضع حدود على  المصروفات غير الضرورية مثل الملابس أو رحلات إضافية او الخروج إلى المقهى. يمكن وضع الميزانية وتخصيص الأموال التى وفرتها نحو الأهداف المستقبلية ستساعدك على بناء حساب التوفير، وسداد بطاقات الائتمان الخاصة بك بشكل أسرع أو الدفع نقدا للمشتريات الكبيرة.
  • كيف توضع الميزانيه : كل الميزانيات تتبع نفس الشكل الأساسي , مكتوبة على قطعة من الورق أو ادخلت في برنامج كمبيوتر.فى الميزانية ضع الدخل المتوقع في جزء واحد من ورقة، والمصروفات في الطرف الآخر. يتم تقسيم كل من هذه الى بنود ، بدرجات متفاوتة من التفاصيل. يجب ان يكون الدخل المتوقع  مساويا للمصاريف المتوقعه لتكون ميزانية متوازنة. ينبغي تعديل كل فئة حسب الضرورة لتحقيق هذا التوازن.
  •  الميزانية بالمظاريف : هى الشكل القديم للميزانية الشخصيه. أنها بسيطة لتنفيذ، ولكنها قوية للغاية. تحدد الميزانية عن طريق تحديد ظرف لكل بند فى ميزانيتك. عندما تحصل على دخلك، يمكنك تقسيم النقدية الخاصة بك بين المظاريف تبعا لما تخطط للانفاق في كل بند. تأكد من وجود ظرف للنفقات التي لا تأتي فى اول الشهر  مثل الكهرباء و المياه. اصرف من كل ظرف على البند المخصص له. عندما يفرغ الظرف توقف عن الإنفاق في هذه الفئة لهذا الشهر. فى نهايه الشهر اذا ما تبقى بعض المال مهما كانت قيمته ضعه فى ظرف للادخار.المبالغ الصغيره مع الوقت تصبح كبيره وبها يبدأ الإدخار.
  • فوائد عمل ميزانيه : الإلتزام بالميزانية مع مرور الوقت سيحسن من حالتك المالية. فإنه قد يؤدي أيضا الى راحة البال. كثير من الناس تجد أن الميزانية تجعلهم لا يشعرون بالذنب عند انفاق المال لأنها قد انفقت كما خطط لها بالفعل. كما تساعدك الميزانية على تلبية أهداف التوفير بما توفره على مرور الوقت مما يشعرك بالأمان عند التقاعد. وضعك للميزانيه يجعلك توزع دخلك على الشهر باكمله ولا تحتاج للاقتراض.

المصدر: د. نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

هناك تعليقان (2):