الأربعاء، 13 فبراير، 2013

أهمية العمل الجماعي


أهمية العمل الجماعي
الافراد من خلفيات متنوعة تتجمع معا لتشكيل مجموعات في مجال الأعمال او الهيئات الإجتماعيه. سواء كنت تملك شركة صغيرة، او تعمل لدى شركة، او التطوع في هيئه غير هادفة للربح أو عضو في منشأه مهنية ..الخ، نجد العمل في إطار فريق أمر لا مفر منه. العمل الجماعي، سواء كان هو فريق من اثنين أو فريق من 20، مهم لحل المشاكل وإنجاز المهام المطلوبه.
  •       تفويض المهام :
العمل في مجموعة يسمح للأعضاء لتقاسم المسؤوليات، بدلا من وطأة العمل التي يتحملها شخص واحد. بدلا من ذلك، يمكن لأعضاء مجموعة تفويض المهام او جزء منها طبقا لحجمها إلى الأفراد الذين يمتلكون المعرفة والمهارات والقدرات اللازمة لإنجاز المهمة بنجاح.
  •         دافع للإبداع :
 العمل الجماعى يساعد على الإبداع في أذهان أعضاء المجموعة بمنحهم عدد واسع من الأفكار لأنهم يتشاركوا  فى التفكير و العمل من أجل التوصل إلى حلول للمشاكل التنظيمية. الأفراد قد يذهبون بأفكارهم إلى المجموعة ، ولكن مع مساعدة المجموعة، يتم توسيع أفكارهم وتتحول بتجميعها إلى افكار إبداعية، يمكن تحقيقها و تحوليها الى استراتيجية يمكن تطبيقها في الوقت المناسب.
  •         تبادل الآراء المتنوعة :
العمل الجماعى يعطي الأعضاء فرصة استشكاف آراء متنوعة، والتي يمكن أن توفر وجهات نظر مختلفة، اثناء عملهم على حل المشاكل. يمكن أن ينظر أعضاء من المجموعة فى خيار أو أن يكون لها موقف , فى الوقت الذى هناك أعضاء آخرين في المجموعة لم ينظروا فيه. مع الخبرات المتنوعة والمعرفة، والعمل الجماعي يضمن أن لا يتم حل المشاكل باستخدام مدخلات شخص واحد بل الإستفاده من المجموعه للوصول الى راى موحد او اقرب للتوحد.
  •       تعلم تقديم تنازلات :
العمل الجماعى يعلم الأعضاء جوهر التفاوض وليس الإصرار على طرقهم الخاصة. عندما يتوصل أعضاء المجموعة إلى حلول، فأنهم يعملوا على دمج الأفكار والآراء للفريق لاتخاذ القرارات النهائية.
  •      الجمع بين المهارات :
تتكون المجموعات من أفراد قد يتشاركوا فى بعض المعارف والمهارات نفسها، ومع ذلك، في كثير من الأحيان، ان الأعضاء يأتون من خلفيات تعليمية مختلفة وخبرات مختلفة، والتي تكشف نقاط القوة فى أحد أعضاء المجموعة قد تنقص البعض الآخر وبذلك يتكاملوا.
  •       بناء علاقات :
يمكن العمل في مجموعة يساعد الأفراد على بناء علاقات طويلة الأمد مبنية على الثقة والولاء. كما ان أعضاء المجموعة، تتعرف على القواسم المشتركة والاختلافات بينهم، والذي يمكنهم من بناء علاقات قويه فى ما بينهم, وعلاقات اجتماعيه خارج المجموعة ممن يتوافق معهم.
المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله " لتجعل نفسك اكثر ذكاء " على:
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق