الجمعة، 15 فبراير، 2013

بدأ مشروع محل لبيع الهدايا


بدأ مشروع محل لبيع الهدايا
لا شيء يوازى ان تكسب عيشك عن طريق عمل شىء تحبه. إذا كنت تتمنى فى قلبك ان تمتلك محل لبيع الهدايا , الأمر متروك لك لتحويل هذه الرغبة إلى واقع حقيقى. طالما لديك الرغبة، يمكنك أن تصبح صاحب محل لبيع الهدايا. لا يتطلب ذلك أي تعليم أو خبرة خاصة لتعمل فى هذا المجال بنجاح . عندما تفتح محل لبيع الهدايا سيكون لديك الحرية في اتخاذ القرارات الخاصة بك والتعبير عن الروح الإبداعية لديك من خلال متجرك، بما في ذلك اتخاذ القرار بشأن ما نوع الهدايا التي ترغب في بيعها . قد تختار فتح محل لبيع الهدايا يقدم مجموعة واسعة من الهدايا التي تروق لكثير من الناس. أو يمكن أن تتخصص في أنواع معينة من الهدايا، أو هدايا لأنواع معينة من الناس.
إذا كنت متردد لأنك تخشى ان مشروعك قد يفشل، فكر في هذا، اعطاء هدية أصبح تقليدا في مجتمعنا. كل مناسبه في حياتنا تستدعى هدية، سواء كان عيد ميلاد ، التخرج، ترقيه فى العمل، خطبه، زفاف، وغير ذلك من المناسبات. ولكم أن تتخيلوا عدد الأشخاص يوميا الذى لديهم مناسبات، كل واحد منهم علي من حولهم ان يشتروا هديه له لاظهار مشاعرهم.
هناك العديد من الأشياء يجب ان تٌوضع في الاعتبار عند البدء في مشروع لبيع الهدايا .
 ادرس محلات الهدايا الأخرى: من خلال زياره متاجر الهدايا الأخرى, ادرس المحلات التجارية التى نجحت، وما قامت به و تم إنجازه. ثم قارنهم مع التى لم تتمكن من ذلك، وحاول تجنب الأخطاء التى ادت الى الفشل. حلل السمات المشتركة للذين نجحوا حتى يمكنك استخدامها عند فتح محلك الخاص .دون هذه الملاحظات كتابه. يجب ان تشمل المعلومات عدد ساعات العمل ، والمواقع، والبضائع ,و مواد التغليف، والخدمات , و طريقه البيع.
دراسة منافسيك: دراسة منافسيك في صناعة محلات الهدايا – لان زبائنك سوف تفعل ذلك. مقارنة الأفكار فى عملك ضد منافسيك. تحديد ما هي نقاط قوتك ونقاط ضعفك بموضوعيه. مقارنتها وتحديد كيفية تقوى نقاط الضعف لديك وكيفية التأكيد على نقاط القوة. عاده العملاء مقارنة خدماتك و ما تعرضه من هدايا مع الآخرين قبل الاختيار - لذلك تأكد من تقديم لزبائنك خدمة لا يستطيعون رفضها او اختيار غيرها لدى منافسيك.
كتابة خطة الأعمال: كتابة خطة عمل للأعمال التجارية الصغيرة هو المفتاح للحصول على محل الهدايا الخاص بك ولتقديم الخدمة من بدايتها أفضل. المقرضين لن ينظروا حتى فى طلبك للحصول على قرض من دون خطة عمل مكتوبة وجاهزه في متناول اليد. أيضا، فإن عملية إعداد خطة عمل يجبرك كصاحب عمل للنظر في كل جانب من جوانب عمليات المنشأه. لا تبخل على هذه الخطوة الحاسمة
تحتاج إلى تطوير مفهوم : هل تريد ان تتبع المحلات التقليديه التى تبيع الهدايا التقليدية مثل الشموع والتماثيل وبراويز الصور ..الخ؟ ام تفضل محل لبيع الهدايا ذات الموضوع محدد؟ ماذا تريد متجرك ان يتخصص فيه؟ ماذا تريد أن يكون  متجرك معروفا به؟ ركز على موضوع انت مولعا به. إذا كنت تحب الأشياء الغريبه, اذن اجعلها سلعتك الذى يتخصص فيها متجرك ويعرف بها. إذا كنت تحب التنوع اجعل ذلك اساس مشترياتك للمحل.
البحث عن المصادر المحتملة لشراء المخزون : هذا هو الجزء الممتع. يمكنك متابعه المعارض التجارية أو التواصل مع المصانع لترى ما تعرضه او تجار الجمله او المستوردين. الانترنت هو أيضا مكانا جيدا لأن الكثير من الشركات الكبيره و الصغيرة  فى الداخل و الخارج تعرض السلع الخاصة بهم على شبكة الإنترنت.
كن حذرا في اختيار ما ستبيع : هذا هو الجانب الأكثر حيوية لأي محل لبيع الهدايا. لكي تكون فعالا، يجب أن يكون لديك المنتجات المميزه الغير شائعه والخاصة التي يصعب على العملاء العثور عليها في مكان آخر. هذا سوف يجعلك غير مضطر للتعامل مع المنافسة و سيزيد من عدد زبائنك.
اختيار الموقع : يجب عليك اختيار المكان الذي يكمل نوع المخزون الذى تبيعه. اسأل نفسك هذا، هل تريد محل قائما بذاته، مكان فى مول، كشك على الطريق، أو كشك داخل محل كبير؟ تذكر فقط ما يحدد ذلك هو حجم ما لديك من أموال. أفضل مكان لا يعطيك النجاح إذا لم يكن لديك المال لتشترى البضائع التي يريدها الزبائن و تجذبهم.فلا تضيع كل المال فى شراء المحل او ايجار عال.
تأكد من أن الموقع يتمتع بكثافه عالية من الماره. أيضا، راجع الحاله الاقتصاديه في المنطقة اذا كانت مستقرة، مزدهرة او ناميه. وكقاعدة عامة، الناس تميل إلى أن تكون أكثر سخاء فى الشراء عندما يكون لديهم بعض المال الفائض.
احرص ان تكون واجهه المحل ظاهره للغاية ويمكن الوصول إليها بسهولة. تأكد من أن تصميم واجهة الموقع جذابه وتحريضية دون مبالغه.
 حدد وصف المحل والإسم : اقضى بعض الوقت أثناء هذه العملية. فكر في اسم جديد يتميز بالإبتكار، وجذاب. تأكد من ان أي شخص آخر لم يستخدمه من قبل و التحقق من ذلك على شبكة الإنترنت. الأسم الجذاب سيقطع شوطا طويلا لجعل عملك ناجحا.يجب ان يعكس الإسم نشاط المحل.
حدد الشعار (لوجو):
الشعار هو أيضا عنصر هام جدا لجهودك فى تسويق العمل فى محل الهدايا. وجود شعار واضح يحدد صوره المحل ويعرض رسما يوضح مفهوم محلك و قيمتة – كما يعطى مستوى إضافي من المهنية. ينبغي أن يكون الشعار ملفتا للانظار وجاذبا للبصر، دون أن يكون متوهجا جدا أو مبهرجا. من الحكمه التعاقد مع محترف لتصميم شعار محل بيع الهدايا ، لأن الشعار هو في كثير من الأحيان الانطباع الأول للعملاء المحتملين عن ما سوف تحصل عليه من الخدمات التي تقدمها المحل. ولذلك فمن الأفضل أن يكون المصمم متخصص ، حتى يمكنه خلق نظرة متوازنة صالحة لكل زمان والتي يمكن ان توصف و تحدد هوية عملك لسنوات قادمة.
ضع خطة مالية وسجل تكاليف بدء التشغيل : من المطلوب أن يكون لديك خطة عمل وخطة مالية، وهذا سوف يحدد أيضا مدى النجاح الذى سيحققه متجرك و ما سوف يكون مستقبلا. عليك وضع مشروع ميزانية لتقدير النفقات الشهرية على والإيجار الرواتب والضرائب واستحقاقات الموظفين، واللوازم، والمرافق، والمعدات، والإعلانات، وغيرها من الضروريات. هذا سوف يعطيك نظرة شاملة على اموالك ويجعلك مستعدا أفضل عندما يتعلق الأمر بالمسائل المال.
 الآن عليك أن تقرر إذا كنت سوف تحتاج قرض مصرفي للبدء أو البحث عن مستثمرين من القطاع الخاص او من العائله والأصدقاء او تفكر فى ايجاد شريك او تنتظر وتزيد من مدخراتك للحصول على  ما يكفى من المال. تأكد من الحصول على ترخيص أو تصريح لتشغيل عملك. إذا كنت ستبيع ايضا بعض المواد الغذائية والمشروبات، قد يكون مطلوب تراخيص إضافية.
حساب الأسعار: تأكد عند حساب السعر لتشمل جميع النفقات وماذا تحتاج لتحقيق الربح. تأكد من ان معدلات السعر تنافسية , أو يمكنك تبرير لماذا تأخذ أكثر من منافسيك. تذكر، العملاء المحتملين لا يبحثون دائما عن محل هدايا  يبيع هدايا رخيصه الثمن. انهم يريدون الاعتمادعلى الثقه والخدمة ذات جودة الحقيقية للهدايا والمهنية الماهرة فى تقديم الخدمه.
فكر فى الزبائن : ماذا يرغبون في شراؤه؟ ما هي الخدمات التي يقدمها متجرك؟ هل اغلبيتهم من الذكور أم الأناث ؟ حدد السمات التي تخاطبها حتى تجعلهم يهتموا بالشراء. يمكنك الحصول على المخزون بسعر مخفض من المصنع مباشره او من تاجر جمله او من مزادات الجمارك التى تبيع المصادر من السلع.
العثور على عملاء: سوف تحتاج إلى إعلان، تسويق وترويج لمحل الهدايا من أجل جذب العملاء. تأكد من إعداد ميزانية للحفاظ على موقع على شبكة الانترنت الخاص بك، والحصول على بطاقات العمل، والمنشورات، والرسائل الإليكترونيه والنشرات الصحفية. يمكن تقديم الحوافز الخاصة للعملاء لتساعد في تسريع عملية كسب العميل.
الجانب الأكثر أهمية فى أي عمل هو العملاء بدونهم لن يكون هناك أي عمل على الإطلاق.إعمل على إيجاد طرق لجذب الزبائن وعدم التردد للانفاق على الدعاية فى حدود امكانياتك. هذا هو الحساب اللازم في أي عمل تجاري. وبمجرد حصولك على الزبائن، تأكد من الإجتهاد فى الاحتفاظ بهم. تشكيله البضائع التى تعرضها تكون عاملا كبيرا فى جذب الزبائن وشهره المحل. استمع إلى ما يفضله الزبائن وابذل قصارى جهدك لتلبية تفضيلاتهم.
تعلم مسك الدفاتر الأساسية. عليك أن تكون قادرا على الاحتفاظ بسجلات دقيقة بالنسبة لمحل بيع الهدايا الخاص بك لكثره تنوع البنود التى تبيعها وتنوعها , و ايضا للأغراض الضريبية، وكذلك لمعرفة كيف تدير العمل ماليا كل يوم.
وضع خطة التسويق والبدء في الإعلان: متجرك للهدايا يحتاج لمناشدة ما يريده عملائك، بدلا من مخاطبه احتياجاتهم، لذلك الإعلان أمر لا بد منه. وينبغي لخطة التسويق ان تصاغ جيدا على أساس صحيح إذا كنت تريد لمشروعك ان ينجح.
النظر في ساعات العمل : إذا شعرت انك بحاجة إلى استئجار عمال إضافيين يمكنك النظر فى ما سجلته من ملاحظات سابقا بعد زيارتك لمتاجر الهدايا الأخرى ثم اتخذ القرار. من المستحسن أن تتحمل ضغط العمل فى البدايه ولا تؤجر عماله حتى لا تؤثر على ما لديك من مال فى البدايه, حتى يمكنك استخدامه فى شراء البضائع لتكون مستعدا لتلبيه طلبات الزبائن. اختار ساعات العمل الصحيحه ، وتطلع لمحل بيع هدايا ناجح مزدهر!
إنشاء موقع على شبكة الانترنت: استخدم مصمم موقع متخصص أو يمكنك استخدام واحدة من العديد من الشركات على الانترنت التي تقدم لك مجموعة متنوعة من القوالب على شبكة الإنترنت لتقوم بذلك بنفسك، حيث يمكنك إدخال المحتوى الخاص بك. تأكد من اختيار القالب الذي يتصل بصناعه الهدايا والتذكارات.اجعل موقع الويب الخاص بك بسيط و مباشر. ابدأ الصفحة الرئيسية، لتصف عملك والخدمات التي تقدمها. وتلى بعد ذلك الصفحة التي تقدم السيرة الذاتية والمؤهلات المهنية الخاصة بك وكذلك صورة لك. لا تنسى صفحة توفر معلومات الاتصال بك. وتشمل استمارة الدفع حيث يمكن للعملاء دفع ثمن خدماتك باستخدام بطاقة الائتمان أو الشيك الإلكتروني، إذا كان مطلوبا أو إيداع الدفعة المقدمة للخدماتك.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

هناك 4 تعليقات:

  1. شكرا على المقال الرائع انا عندى محل فى اكتوبر وانا على المعاش اريد شاب او فتاة لادارة المشروع من ساكنى مدينة اكتوبر لو عندك حد مميز خلية يتصل بى لتجهيز المحل 25 متر وادارتة المهندس محى ابراهيم 01114166754

    ردحذف
  2. شكرا على مشاركتك لهذه الدراسة وهذه المعلومات .. تحياتي

    ردحذف