الأحد، 24 فبراير، 2013

تجنب هذه الأخطاء عند التفاوض على المرتب


تجنب هذه الأخطاء عند التفاوض على المرتب
مما يزعج الكثير من الباحثين عن عمل, التفاوض أو التحدث عن المرتب. قد تطلب الكثير او القليل ، مما يخرب فرصك فى الحصول على راتب مناسب. سوف يسير التفاوض أكثر سلاسة إذا كنت تعرف ما تتجنبه من ألغام فى النقاش.
عندما يأتي الوقت للتفاوض  عن المرتب فى وظيفة جديدة، تأكد من أنك لا تقع فى الأخطاء التاليه:
1. ان تكون غير مستعد : ربما في مرحله ما من أول اتصال معك ، يمكن ان يسألك صاحب العمل عن مقدار الراتب الذي تبحث عنه. إذا لم تكن مستعدا، يمكن ان تقلل من قيمه ما تستحقه , او تقول شيء من شأنه أن يضر بك في المفاوضات عن المرتب في وقت لاحق. من المهم ان تقوم بأداء واجبك في وقت مبكر بحيث تكون جاهزا عندما يأتيك السؤال عن المرتب.
2. التفاوض قبل ان يقدم اليك عرض: ليس هناك نقطة في محاولة للتفاوض قبل أن يكون لديك عرض عمل، و رب العمل لا يزال لم يقرر حتى اذا كان يريدك للعمل عنده ام لا. سوف يكون التفاوض اقوى بكثير اذا كان هناك قبول لك و اصبحت مرشحا للوظيفه.
3. الاعتماد على مواقع الانترنت لتحصل على معلومات عن مستوى المرتبات:  بالرغم من ان هذه المواقع تمثل الطريقة الأكثر وضوحا لمعرفة ما تطلبه من مرتب، فإن هذه المواقع لا يمكن الاعتماد عليها في كثير من الأحيان، ويرجع ذلك لان قائمة المسميات الوظيفية غالبا ما تمثل نطاقات مختلفة بصورة عشوائية عن المسؤوليات التى تشملها كل وظيفه فى مجال معين. الجمعيات المهنية في مجال عملك لديها دراسات استقصائية للمرتبات أكثر ثقه وقربا للحقيقه، ولكن المصدر الأكثر دقه هو التحدث إلى العاملين في مجال عملك و الاستفسار منهم.
4. مناقشة المرتب في الرساله المرفقه بطلب الوظيفه : بعض المرشحين يعلن عن ما يطلبه من مرتب، بل و حتى تاريخ ما تقاضوه من مرتبات على مدار حياتهم المهنيه  مع سيرتهم الذاتية دون ان يطلب منه ذلك. ليس هناك سبب للحديث عن المال في هذه المرحلة حتى لا تفسد المناقشات قبل ان تبدأ.
5. اعرف اين تقف : يجب أن تكون المحادثات عن المرتب فقط حول القيمة التى تعرضها الشركة، وليس عن ما تريده انت. أصحاب العمل لا يدفعون لموظف على أساس حاجته المالية. المسأله ليست ما تحتاجه او تستحقه ولكن ما يسعدك ان تتقاضاه.اسال نفسك هذا السؤال عده مرات حتى تعرف ما هو المبلغ الذى اذا حصلت عليه تكون راضيا.
6. طلب وقتا طويلا للرد على العرض : من الطبيعي أن تطلب بضعة أيام للنظر في العرض، وأحيانا أصحاب العمل يمنحوك أسبوع أو نحو ذلك. ولكن إذا طلبت وقتا اطول من ذلك بكثير، قد تبدو غير مهتم بالوظيفه. هذه طريقه غير مقبوله لانها تقلل من حماس صاحب العمل وتجعله ينظر فى طلب متقدم غيرك.
7. ان لا تنظر فى حزمة المنافع : المرتب جزء من حزمة مكافآت.انت تحتاج أيضا إلى الفوائد الأخرى التى يشملها عرض المرتب ,مثل الرعاية الصحية، ومدفوعات التقاعد، والإجازة مدفوعة الأجر, والبدلات ..الخ. قيم كل بند وقيمته بالنسبه لك ثم انظر للمجموع النهائى. من ناحية أخرى، قد تكون الشركه تسمح بالعمل من المنزل , أو وجود حضانه للاطفال في الموقع ,هذه جوانب تستحق ان تقبل بمرتب اقل مما تتوقعه.
8. اعتبار السعادة كعامل :  أعلى المرتبات لا تعوض وظيفة تجعلك بائسا، لذلك عليك التفكير مليا في تلك العوامل الأخرى غير المال: العمل الذى عليك أن تقوم به، الأشخاص الذين سوف تعمل معهم، ثقافة الشركة، وحتى طول مسافات تنقلاتك او كثرتها. قد يكون من المفيد التخلي عن الزياده فى مبلغ الأجر مقابل أن تكون راضيا عن الذهاب إلى العمل كل يوم وسعيدا به.
9. الاستماع إلى نصيحة سيئة : نصائح التفاوض التي كانت ناجحه منذ بضعة عقود ليست دائما فعالة الآن. في الواقع، يمكن لبعض منها ان يضر فرصك فى الوظيفه. على سبيل المثال، تأخير الحديث عن المرتب لاطول وقت ممكن او رفض تحديد رقم لما تقبله كمرتب.  هذه المشورة الشائعه لدى الأجيال السابقه تأتي قد بنتائج عكسية اليوم، ويمكن ان تجعل صاحب العمل يعتبرك غير مهتم او تتلاعب.
10. عدم التفاوض : مهما كانت الوظيفه، تفاوض. إذا كنت قبلت ببساطة اول مرتب عرض عليك ، لن تعرف ما كان من الممكن ان تحصل عليه اذا تفاوضت.
المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله ""," هل وظيفة مرشد سياحى تناسبك؟" على:
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق