الأربعاء، 27 فبراير، 2013

كيف و اين تسجل براءة اختراعك



كيف و اين تسجل براءة اختراعك
 من المهم أن نفهم حقوق براءات الاختراع والعلاقات بين رجال الأعمال والمخترع ، ومكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية لضمان حماية المنتج الخاص بك، وتجنب دعاوى التعدي أو الادعاء. هذا المقال يعطي بعض الحقائق الأساسية حول براءات الاختراع وحقوق التأليف والنشر للمساعدة في توضيح حقوقك القانونية في هذه المنطقة الهامة.
ما هي براءة الإختراع ؟
البراءة هي ملكية حصرية للحق في الاختراع للشخص المخترع. أنه يعطي المخترع الحق في استبعاد الآخرين من صنع أو استخدام أو بيع اختراعه .
يتم أيضا تسجيل العلامات التجارية من قبل مكتب تسجيل براءات الاختراع والعلامات التجارية بناء على طلب من الأفراد أو الشركات الذين يميزون، منتج ما بالاسم أو الرمز.
هناك حقوق التأليف والنشر، الذي يديره مكتب حقوق الطبع والنشر ، وحماية المؤلفين والملحنين والفنانين من "القرصنة" عن عملهم الأدبي والفني.
الحصول على المعلومات المتعلقة بالبراءات :
عندما تحصل على فكرة لمنتج أو طريقه تعتقد انها سليمه ميكانيكيا، ومن المرجح أن تكون مربحة، أكتب فكرتك. وضح على وجه التحديد ماذا عن الجهاز الجديد يجعله مبتكر أو متفوق على الأجهزة المماثلة بالفعل في السوق . يجب أن تكتب فكرتك بطريقة تجنبك المشاكل القانونية من أصله حتى لا يمكن الطعن على طلبك في وقت لاحق.بعد ذلك انت فى حاجة للمساعده على تحديد الجديد فى جهازك لتقديم طلب للحصول على براءة اختراع.
المساعدة المهنية : ويوصى بشدة بطلب المساعدة المهنية لان الإجراءات المتعلقة بالبراءات تحتاج الى تفاصيل كثيره. أيضا، قد لا تعرف كيفية الاستفادة من جميع المزايا التقنية المتاحة. على سبيل المثال، قد لا يكفي المطالبة بالحماية واسعة لجهازك. من الأفضل أن يكون الطلب رفعه محام  متخصص فى مجال براءات الاختراع ليحفظ حقوقك.
 تحديد ما هو الجديد فى الجهاز:
واحده من أهم القرارات واصعبها و التي تنطوي على أمرين: 1) تحليل الجهاز وفقا لمعايير محددة و2) رؤية ما إذا كان أي شخص آخر حصل على براءة اختراع لمثل هذا الجهاز قبلك. الطريقة الوحيدة الأكيدة لإنجاز هذه الغاية هي البحث فى ارشيف ملفات مكتب براءات الاختراع.
تحليل الجهاز. وينبغي أن يتم ذلك وفقا للمعايير التالية لتحديد:
(1) أي عملية جديدة ومفيدة، وغير معروفه (في المقام الأول صناعية أو تقنية)؛ آلة؛ تصنيع أو تشكيل للمادة (المركبات الكيميائية بصفة عامة، الاصباغ، وما شابه ذلك)، أو أي تحسين جديد ومفيد، وغير معروف؛
(2) أي تصميم جديد وغير معروف واى تصميم للاضاف الجماليات، مثل تصميم جسم السيارات بشكل جديد، (لاحظ أن براءه الإختراع للتصميم قد لا تتحول دائما إلى أن تكون قيمة لأنه من السهل تصميم مماثل تجاريا و يتم ذلك من دون المساس البراءة)؛
طريقة أخرى لتحليل المنتج هى النظر في علاقته بما سجل كبراءة، على النحو التالي:
(1) فكرة (عكس  جهاز ميكانيكي موجود بالفعل)؛
(2) طريقة لممارسة العمل (مثل نظام خط التجميع، أي ابتكارات هيكلية أو اضافات ميكانيكية مستخدمة يمكنها أن تشكل موضوع براءة؛
(3) المطبوعات (التي يغطيها قانون حق المؤلف)؛
(4) شكل عبوة لم تستخدم من قبل؛
(5) تحسين واضح في جهاز أو نتيجة لمهارة ميكانيكية (تجميع أجزاء مجدده من القديمة أو تعديل شىء قديم مثل احلال أطر النوافذ الألومنيوم بدلا من الخشب التقليدي).
ويمكن تقديم طلبات الحصول على براءات الاختراع على الأجهزة أو العمليات من أجل إنتاج المواد الانشطارية من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية. مع ذلك، قد يتم حجب هذه الطلبات اذا كان الموضوع يؤثر على الأمن الوطني، ولهذا السبب لا ينبغي أن تكون علنية.
وينبغي أيضا أن يختبر مدى الجديد فى الاختراع بالتأكد من الآتى:
(1) التأكد ان الإختراع لم يستخدم من قبل الآخرين في هذا البلد قبل ان يخترعه و قبل ان يتقدم بالطلب؛
(2) التأكد من ان منتجك لم يسجل براءه اختراع او نشر وصفه في اى مطبوعات في هذا البلد أو في بلد أجنبي قبل ان تتقدم بطلب الحصول على براءه.
 (3) التأكد ما اذا كان اختراعك استخدم او طرح للبيع في البلد أكثر من سنة واحدة قبل تاريخ تقديم طلب براءة اختراع.
تذكر هذه النقاط مهمة: على سبيل المثال، إذا كنت تصف جهاز جديد في صحيفه او مطبوعات أو استخدامه أو وضعه علنا ​​للبيع، يجب عليك تقديم طلب للحصول على براءة اختراع قبل عام من ذلك، وإلا تفقد أي حق في براءة اختراع.
على الرغم من أن المنتج  فى فتره"انتظار البراءه " ليس له أي تأثير قانوني يحميه، الا انه يصبح دليل لدرء المعتدين المحتملين و يثبت حقك فيه لاسبقيه تاريخك المسجل لدى مكتب منح البراءات.
الثغرات التى قد تواجه المخترع: بالرغم من ان فوائد تسجيل براءه الأختراع واضحه و مؤكده, الا ان هناك بعض العقبات و الثغرات التى قد تواجه المخترع و منها:
التداخل: واحدة من هذه العقبات هو التداخل عندما اثنين أو أكثر من مقدمي الطلبات اوالطلبات المعلقة تدور حول نفس الاختراع ذاته . بما ان براءه الإختراع لا تمنح الا لمقدم واحد للطلب ، يجب على الطرفين في هذه الحالة إعطاء دليل على تاريخ وقدم الاختراع ليثبت احقيته فى الإختراع. عادة، يمنح عقد لمقدم الطلب الذي يثبت انه او انها كانت أول من تصور الاختراع وأنتج جهاز يعمل ,على أنه صاحب الأختراع. إذا تم تقديم أي أدلة أخرى، يتم استخدام تاريخ تقديم الطلبات لتسوية الخلاف. يتم تحديد المسائل ذات الأولوية بتقديم الأدلة إلى مجلس الممتحنين.
التعدي: تصنيع أو استخدام أو بيع الاختراع دون تصريح من المخترع بعد حصوله على براءه الإختراع يعتبر تعدي على حقوق ملكيه المخترع. يجوز لمالك البراءة رفع دعوى قضائية للحصول على تعويضات و / أو على أمر قضائي يمنع المتعدى من الاستمرار فى استخدام أو تصنيع هذه المادة المسجله كبراءه اختراع. إذا لم يتم وضع كلمه "براءة اختراع"، يجوز لصاحب البراءة مقاضاه الشخص المتعدى للأضرار الناتجه بسبب هذا التعدي ولكن لا تحسب الأضرار عن الفترة قبل أن يتم إخطار المتعدي بصوره رسميه.
وعلاوة على ذلك، لا تعويض عن الأضرار التى قد تحدث عن أي انتهاك لأكثر من ست سنوات قبل تقديم الشكوى حتى لو كانت لعدم علم صاحب الإختراع. لا توجد طريقة متبعة للتعرف عن أي انتهاكات. المسؤولية تقع بالكامل لاكتشاف ذلك على عاتق صاحب البراءة .
براءات الاختراع الأجنبية: إذا كنت ترغب في تسويق المنتج الخاص بك على براءة اختراع في بلد أجنبي، يجب عليك التقدم بطلب للحصول على حماية براءات الاختراع في هذه البلد لمنع التعدي.
بيع الفائدة او جزء منها: بمجرد الحصول على براءة اختراع، انظر في كيفية الاستفادة المثلى منها. لديك عدة خيارات للعمل. إذا كان لديك القدره والمال، يمكنك تصنيع وبيع الإختراع لحسابك. بدلا من ذلك، يمكنك بيع كل أو جزء من البراءة أو منح ترخيص تصنيعها أو يمكنك بيعها بالكامل لشخص آخر.
الترخيص او النقل : براءة الاختراع هي ممتلكات شخصية ويمكن أن تباع أو ترهن حتى. يمكنك بيع أو نقل ملكيه البراءة. هذا النقل يمنح الشخص كل الصلاحيات التى يملكها صاحب الإختراع الأصلى. يمكن منح الفائدة كليا أو جزئيا.
يمكنك ترخيص براءه الاختراع الخاصة بك والتي تعني ان شخص يدفع لك للحصول على حق براءة الاختراع الخاصة بك وفقا لشروط الترخيص الذى منح له.
يجب أن تكون هذه المعاملات مصدقة و مسجله لدى مكتب البراءات والعلامات التجارية في غضون ثلاثة أشهر من نقل الحقوق. وينبغي تحديد جميع المراجع والوثائق المتعلقة بالبراءة أو طلب البراءة بذكر التاريخ واسم المخترع واسم الاختراع. التحديد الملائم يقلل من الصعوبات في تحديد حقوق الملكية وبراءات الاختراع والتطبيقات عند التصرف فيه.
ماذا يحدث لطلبك في مكتب براءات الاختراع:
 عند تلقي طلبك في مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية، يتم عمل دراسة أولية لتحديد ما إذا تم أو لم يتم استيفاء جميع المتطلبات. إذا كان الطلب مستوفى لكافه المتطلبات، سيتم اخطارك و اعطاء الطلب رقم مسلسل وتاريخ الايداع. هذا يحكم دور الطلب من أجندة العمل. إذا كان هناك بعض القصور البسيطه ، مثل عدم انتظام بعض الرسومات، سيتم تعيين التاريخ والرقم و يتم التنقيح اللازم في وقت لاحق. إذا كان الإختراع غير مكتمل، سيتم إخطارك وستعلق الإجراءات حتى تقوم أنت بتوفير المعلومات المطلوبة لتصحيح النقص.
بعد قبول الطلب ، يتم فحصه من قبل باحث مدرب و خبير في مجال اختراعك. في كثير من الأحيان، الباحث يجد بعض الإعتراضات اثناء الفحص مما يستدعى مناقشتها مع مقدم الطلب. إذا لم يتم إحراز أي رد على هذا العمل في غضون الفترة المقررة، يعتبر ذلك تخلي عن طلب براءه الاختراع. اذا رد المخترع على كل استفسارات الممتحن بصوره مرضيه ,يوافق الممتحن على الإختراع، و يحصل المتقدم على براءة اختراع بعد دفع الرسوم النهائيه. يتم نشر وصفا موجزا لكل البراءات الموافق عليها في الجريدة الرسمية لمكتب براءات الاختراع وهذا فى حد دليل على الملكيه.
اين تذهب باختراعك للتسجيل:
أنشأ مكتب البراءات المصرى فى عام 1951 بالقانون 132 لعام 1951 ويتبع الآن مكتب أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا منذ سنه 1971. وقد صدر قانون الملكيه الفكريه الجديد رقم 82 لعام 2002 والذى نشر فى 3 يونيه 2002 والذى أضاف حمايه لبعض المجالات لنطاق الحمايه وهى نموذج المنفعة والتصميمات الصناعيه للدوائر المتكامله والمعلومات غير المفصح عنها . 

عضويه مصر بالأتفاقيات الدوليه : 
1. فى إتفاقيه المنظمه العالميه للملكيه الفكريه منذ 1951 
2. اتفاقيه باريس للملكيه الصناعيه منذ 1/7/1951
3. اتفاقيه التريبس (اتفاقيه التجاره المتعلقه بالملكيه الفكريه ) منذ 1995
4. اتفاقيه ستراسبورج (الخاصه بالتصنيف الدولى للبراءات )منذ 17 أكتوبر 1975 

أهداف مكتب البراءات طبقا للقانون: 
تسجيل طلبات براءات الأختراع للمحليين والأجانب 
حمايه واصدار البراءات 
جمع وثائق البراءات من جميع دول العالم وترتيبها وتصنيفها لخدمه الفاحصيين والمستفيدين الخارجين 
المساهم والمساعد لتقل التكنولوجيا وذلك لتطوير المنتجات المحليه 
تشجيع المخترعين والمبتكرين المصريين 
النشر شهريا بجريده البراءات المصريه لطلبات براءات الأختراع والمقبول والأجراءات التى تمت على الطلبات موضوع الحمايه.
إقرأ مقالات ذات صله على:
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا على هذا التوضيح
    عز العكر

    ردحذف
  2. شكرا على تعيك جزاك الله خيرا

    ردحذف