خطوات حل المنازعات في فريق العمل
- حدد المشكلة الأساسية المسببة للصراع عن طريق ان يكتب الأفراد المعنيين وصف المشكله باختصار (في 50 كلمة أو أقل). من الأفضل أن تكون هذه البيانات مكتوبة أو مسجلة بحيث يمكن الرجوع إليها في وقت لاحق.
- اطلب من كل طرف أن يعلن سبب شكوته فى جمل وجيزة ليبين موقفه باختصار، ثم ورقه خاصه بك اذكر السبب الذى يجعل موقف كل طرف متفوق على وجهة نظر الطرف المنافس.
- مقارنة هذه البيانات الثلاثة التى وردت في الخطوات 1 و 2، لان معظم الصراعات عاده تكون نتيجة لسوء الاتصال وسوء الفهم بين افراد المجموعه. من خلال مقارنة البيانات التى كتبها كل طرف و كتبتها للتحليل، يمكنك تقليل الصراع المطروح من كل طرف.
- اعمل على تشجيع حل وسط بين الأطراف المتنازعة. اجمع اقتراحات حل وسط من الأعضاء الآخرين في الفريق الذين لم يشتركوا في الصراع. عند هذه النقطة، يجب على رئيس الفريق البقاء على الحياد والموضوعية من أجل الحفاظ على شرعيتة كوسيط فعال.
- اطلب من الأطراف المتنازعة دورا رئيسيا في تنفيذ أو تنقيح الحل الوسط. يجب على كل اقتراح ان يعطى شىء "للفوز" لكل طرف داخل الصراع من خلال معالجة واحد أو أكثر من مخاوفهم حتى يتقاربوا من حل الصراع.
نصائح وتحذيرات :
- افضل إدارة للصراع هى تجنب اسبابه. إنشاء قواعد أساسية للتفاعل بين الفريق وتسوية النزاعات عند تشكيل الفريق فى بدايته. يمكن دعم التواصل والاحترام المتبادل بين جميع أعضاء الفريق يقلل الصراع بشكل كبير.
- ادخل استراتيجية حل النزاعات في ثقافة فريق العمل عن طريق اشراك أعضاء الفريق في وضعها، و النظرمجددا بشكل دوري فيها، و توضح للجميع بحيث تطبق بعد ذلك بسهولة، وتمارس في كل مناسبة.
المصدر:
د. نبيهه جابر
(
يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )
No comments:
Post a Comment