السبت، 28 أبريل، 2012

تحسين مهارات الاتصال في العمل


تحسين مهارات الاتصال في العمل
واحدة من أكبر المشاكل في الكثير من أماكن العمل هو غياب التواصل. لا يقال للعاملين ما يحتاجون إلى معرفته، أو تقال بطريقة لا يفهمونها. الاسلوب الذى يتحدث به  زملاء العمل مع بعضهم البعض وقحا في بعض الأحيان، وغير مبرر. الاتصال الصحي ضروري لمكان العمل، ليكون منتجا و مريحا، كما ينبغي أن ينساب في كلا الاتجاهين: من الإدارة إلى الموظفين ومن العاملين الى الإدارة. هناك طرق عديدة يمكنك تحسين مهارات الاتصال في مكتبك.
  •         الاستماع إلى زملاء العمل بصبر دون مقاطعة. الالتفات الى ما يقولون وكيف يقولون ذلك. لاحظ لغة الجسد وتعابير الوجه. تواصل بالعين مع المتحدث، واستخدم الردود المناسبة لاظهار انك تستمع بالفعل.
  •         تحدث بشكل واضح بصوت ليس عال جدا، اومخفض جدا. تغيير نغمه الصوت حتى لا يكون مملا .استخدم الكلمات بشكل صحيح، ومعرفة كيفية النطق بها.  تحدث بسرعة مناسبة. إذا كنت تتحدث بسرعة كبيرة، ستتداخل كلماتك معا، و لن يفهم المستمعين ما تقوله.
  •      استخدم تعبيرات الوجه ولغة الجسد المناسبة عند التحدث. لا تبالغ ، أتركها تأتي بشكل طبيعي استخدام الكثير من لغة الجسد تلهى المستمعين الذين تحاول التواصل معهم.  إحرص أن تكون تعبيرات وجهك ولغة الجسد تطابق الكلمات ونبرة الصوت.
  •         اشرح وجهة نظرك، وحاول معرفة وجهات نظر زملاء العمل. كن متفتح الذهن عندما يتعلق الأمر بأفكارهم. اسأل عن ردود الفعل واستمع الى الردود. عمل صندوق  للاقتراحات فكرة جيدة حتى لا يتحرج أحد من قول رأيه بصراحه.
  •         إسأل الأسئله المناسبه .  اسأل الأسئلة المفتوحة للحصول على مزيد من المعلومات  والتعرف على أفكار المتحدث مما يقوله من إجابات. ابتعد عن الأسئلة الموجهه ,التي تؤدي بالمحادثة الى اتجاه معين, أو  تؤدي إلى الاجابة بنعم او لا.
  •         كن سريعا فى الثناء وبطىء في الانتقاد. عندما يكون النقد ضروريا، تأكد من انه نقد بناء، مع تقديم اقتراحات مفيدة للتغييرات التي يمكن إجراؤها.
  •        تحدث مع زملاء العمل، ومكنهم من التحدث عن الأشياء التي لا تتناول العمل. إذا تمكن العمال ان يتعلموا التواصل حول أمور أخرى، فإنهم سيبدأون في التواصل حول الأمور التي لها علاقة بالعمل.

تحسين مناخ العمل : أنشر ثقافه :
التكلم عن الحقائق فقط :
 القضاء على القيل والقال والشائعات تماما من مكان العمل. التركيز على وقائع العمل والموضوعات ذات صلة.
احترام وقت الآخرين :
 إذا كنت تخطط لإجراء مناقشة مطولة مع زميل في العمل أو المشرف، حدد موعد لعقد اجتماع للمناقشة خارج المكان .ولا تشغل من فى المكان عن أداء عملهم بالإنصات لما يقال وليكن ذلك في غرفة المكتب أو قاعه الإجتماعات. لا تقف للنقاش في الردهة.

إستخدام البريد الإلكتروني :
 استخدم البريد الالكتروني الخاص بالعمل من أجل العمل والقضايا ذات الصلة. لا للنكات او الموضوعات الشخصيه مع زملاء العمل.

المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله " متطلبات بدأ مشروع صغير " على:
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق