الأربعاء، 11 أبريل، 2012

إختار أن تكون بائعا نزيها


إختار أن تكون بائعا نزيها

من أهم مما يميز البائع الماهر هو ليس فقط ان يكسب عميل بل أن يحافظ على إستمراريه هذا العميل فى التعامل معه.

إليك الخطوات التى يجب أن تتبعها لتٌعرف كبائع بالنزاهه و الصدق:ــ

1. لا تحريف عمدا لأي شيء:

أبدا، أبدا، أبدا لا تكذب على أحد العملاء. عن أي شيء. فى أي وقت. لا تتلاعب بالألفاظ لتحرف معلومه ما.لا تخفى جزء من الحقيقه لتوهم العميل بما ليس موجودا فى ما تعرضه عليه.

2. كن على استعداد للخسارة على المدى القصير من أجل مكسب على المدى الطويل:


قد يكون هذا تعريف آخر للنزاهه - الشجاعة والقناعة تساعدك على السير بعيدا عن تحقيق مكاسب على المدى القصير لا تتماشى مع الأخلاق , في مقابل تحقيق مكاسب على المدى الطويل. وبعبارة أخرى، أن تكون دائما على استعداد للتخلي عن بيع أو كسب ميزة فوريه إذا كانت نتيجه توسيع الحقيقة أو التصرف بطريقة غير اخلاقية للحصول عليها.

على سبيل المثال، قد يكون لديك فرصة للحصول على بيعه سريعة لأن العميل قد اساء فهم المواصفات أو ميزات المنتج الذى تبيعه. وطبعا مبلغ ما ستكسبه يكون مغريا أن لا تقول أي شيء و تصحح المعلومات. لكن ذلك لن يكون أخلاقيا.

مندوب المبيعات الأخلاقي يصحح المعلومات للعملاء ويفقد المكاسب الفورية على أن بيع بناء على معلومات مغلوطه. مردود، ذلك، هو تحقيق مكاسب على المدى الطويل لسمعتك مع كس ثقه العميل الذى سيصبح ماكينه دعايه لك مما سيكسبك الأرباح الطائله.

لتحقيق مكاسب على المدى الطويل بطريقه أخلاقيه هو دائما يستحق الإتباع أكثر من أي ميزة على المدى القصير.

3. افعل ما قلت إنك ستفعله :
هذه ليست بسيطة كما يبدو. يجب أن لا تقول انك سوف تفعل شيئا كنت أعلم أنك لا تستطيع أن تفعله. وبعبارة أخرى، لا تبالغ فى الوعود. وهذا يصعب القيام به عندما تكون في منتصف وضع تنافسي على صفقه مع رجال أعمال آخرين، وأنت من أجل كسب الصفقه تعد وعود كثيره للحصول عليها. ولكن، إذا كنت تريد ان تكون مندوب مبيعات أخلاقي، لا تكثر من الوعود، لأنك تعرف أنك لن تكون قادرا على ان تفعل ما تقول إنك تنوي القيام به.

هناك إعتبارا آخر - يجب ان تنظم عملك بما فيه الكفاية لمتابعة الوعود التى قطعتها على نفسك. يمكن أن ينظر إلي الشخص الأكثر صدقا في العالم على أنه لا يمكن الاعتماد عليه إذا لم يتم التنظيم بما يكفي لمتابعة وعوده. اذا قلت انك ذاهب للقاء عميل ظهر الخميس، تأكد من أن مراجعه ملف الخاص به جيدا ، و ما الذى نفذته من وعودك له و ما مازال قيد التنفيذ. إذهب فى الموعد تماما. انها ليست فقط عمل جيد، بل أخلاقى.

4. التعلم والتحسين المستمر:
لم تكن جيدة في المبيعات كما يمكن أن تكون. أنت لم تصل بعد إلى قدراتك. واحد من الأسباب التي تجعل صاحب العمل عينك لهذا المنصب لما رآه من إمكانيات في داخلك. أن لديك واجب أخلاقي، ليس فقط لصاحب العمل ولكن أيضا إلى نفسك، لتصبح اكثر مهاره كما يمكنك أن تكون - هو التحسين المستمر لنفسك. إذا اقنعت نفسك إنك تعرف بما فيه الكفايه عن المبيعات ستتوقف عن الدراسه و التحصيل لمعلومات أكثر و تتجمد مكانك بينما السوق سريع التغير. ان تخزل من إستخدمك يعتبر غير أخلاقى.

6. لا أتكلم بشكل سيئ عن أي شخص :

ليس من الأخلاق ان تشوه سمعه منافس لتكسب بيعه. إذا ما تنافست على صفقه ما لا يصح أن تسىء لمنافسيك لتفوز منشأتك بهذه الصفقه. إنك بذلك تفقد احترامك فى عين المشترى و تفقد ثقته أيضا مما يحرمك من عميل للابد.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " أهم النصائح للتفاوض " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق