Friday, April 20, 2012

فائده إدارة المخازن


فائده إدارة المخازن
التخزين ويشمل العديد من الوظائف. وظيفة التخزين الأساسية تشمل، تلقي وفرز البضائع، إرسالها للتخزين، وضع الوارد في التخزين , استرجاع  السلعه المطلوبه من التخزين، تجميع الطلبات ، التعبئة و التغليف بناء على التعليمات الوارده لتحضيرها طبقا لأوامر الشحن ، حفظ السجلات عن حركه البضائع الوارده و الصادره.
وبالتالي، الهدف الرئيسي لنظام إدارة المستودعات هو للتحقق من حركة  البضائع من مكان إلى آخر وتخزين البضائع الوارده.
تنفيذ نظام إدارة المستودعات يتطلب جمع البيانات المتعلقة بالمخزن أو البضائع أو الجرد جنبا إلى جنب مع الاستراتيجية الأساسية لتشغيل المستودع. التنفيذ الجيد لنظام التخزين يساعد المنشأه لتعطي تسليم سريع لما يطلبه البائعين، وخفض تكلفة العمالة حيث يتم التعامل مع أكثر من جزء من خلال برامج الحاسب الآلى لإدارة التخزين، مما يرفع مستوى رضا العملاء.

فوائد نظام إدارة المخازن:
                                                                      
  •         يحدث المعلومات لمدير المخزن:

بمساعدة نظام إداره المخزن، يتم تحديث معلومات المدير بحالة الشحن، اتمام الطلبيه، وإعادة جدولة الشحنة. ونتيجة لذلك، يتم زيادة رضا العملاء.
  •          يحافظ على العلاقات مع العملاء:

إمساك دفاتر لتسجيل المعاملات , تساعد إلى حد كبير قسم خدمة العملاء فى الحفاظ على علاقات طيبة مع العملاء.  يمكن من خلال تقييم المعاملات التى تمت مع العملاء  ان يلبى قسم خدمه العملاء الشكاوى وإيجاد الحل المناسب لها كما يوضح العملاء الغير مرغوب فى إستمراريه التعامل معهم .
  •         التحقق من البضائع قبل الشحن:

يساعد نظام إداره المخزون من التحقق من الطلبيات قبل إرسالها للعملاء. أحيانا قد يتم تعبئتها  بالخطا لعميل آخر؛ هنا يبعث المخزن رسالة تحذير بان الشحنه غلفت خطأ و يجب تغير الغلاف الذى عبئت فيه بالخطأ للغلاف الصحيح الخاص بالعميل قبل الارسال.
  •         ازاله الاختناقات:

يعمل نظام إداره المخزن على تحديد حجم المخزون وطلب البضاعه قبل نفاذها مما يساعد قسم المشتريات على إتخاذ اللازم قبل نفاذ الكميه.  هذا يقلل من الاختناقات التي قد تنشأ خلال عملية التشغيل، ويزيد من مستوى الإنتاج، ويضمن تدفق البضائع للعملاء.
  •         إزاله إهدار الوقت:

يساعد نظام إداره المخزون في تخزين واسترجاع المخزون بأسرع وتيرة، والذي يقضي على هدر الوقت الذي يقضيه في البحث في قائمة الجرد على وجود المنتج من عدمه و قضاء الوقت فى إنتظار وصول البضاعه إذا لم تكن موجوده.
  •          سجل الإنتاجية:

إن نظام إداره المخزون يسجل إنتاجية الموظفين العاملين فى المخزن .عملية تسجيل إنتاجية كل عامل تساعد في تحديد الأجور و المكافآت للموظفين.
  •          يقلل تكلفة المخزون:

إدارة التخزين يحافظ على تدفق المخزون مما يساعد على تلبيه الطلبات فى ميعادها وهذا يساعد في زيادة الأرباح.
  •          العائد على رأس المال العامل:

إدارة التخزين يزيد من العائد على رأس المال العامل للمنشأه بما أن  العملية باكملها تدور حول المخزن و حركه دوران البضائع، يصبح العائد على الاستثمار واضحا.
  •         متابعه المخزون :

نظام إداره المخزن يعطى الصوره الكامله لحاله المخزون – الزياده , النقصان , تقطه الطلب. ا زياده المخزون تقيد راس المال الذى قد تحتاجه المنشأه لتغطيه نفقات أخرى. كما أن نقص المخزون لآلغاء الطلبيات مما يتسبب فى خسائر للمنشأه. تحديد نقطه طلب مخزون جديد تساعد على وجود مخزون مناسب لا يؤدى الى أى إختناقات.
  •         عدم وجود المهارات التقنية توظيف:

عموما، تنفيذ أي نظام إداره للمخزون يتطلب عمال مهره للعمل.ومع ذلك، نجد إن برنامج إداره المخازن الآلى  صمم بطريقة أنه حتى الموظف ذو مستوى منخفض يمكن أن يعمل عليه.
  •         خسائر التحكم:

في بعض الأحيان، تعانى المنشآت من الخسائر بسبب اهمال بعض الموظفين،من الشحن الخاطئ للبضائع، أو الفواتير غير الدقيقة.  نظام إداره المخزون يساعد في السيطرة على هذه الخسائر حيث تجد كل التفاصيل الدقيقه على الحاسب الآلى.
  •         نظام تتبع أسهل:

نظام إداره المخزون يجعل العمل فى المخزن شفافا. يتم تسجيل جميع الأنشطة في النظام. على الحاسب حتى يمكن للمخزن أو مكاتب البيع التي تقع في أماكن بعيدة من متابعه نشاطات المخازن الأخرى.
  •          يزيل الخطأ في إدخال البيانات:

إن هذا البرنامج لا يسمح لاى فرد غير المسؤل عن القيد , من معالجة أو إضافة أو حذف فى السجلات. هذا يحافظ على دقة.المعلومات المسجله و يحدد مسؤليه أى خطأ فى التسجيل.
العديد من شركات البرمجيات تقدم أفضل الحلول لإدارة المخازن. أنها تساعد على إدارة التخزين و التركيز على الأعمال الأساسية، وفي الوقت نفسه الاحتفاظ بالسيطرة على أنشطة المخزن. وهذا يساعد في تحسين ربحية المنشأه.
المصدر: د. نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

4 comments:

  1. برنامج حسابات الفيصل https://nile-soft.com/ar/home-ar/
    تعريف المخازن وحسابات المخزون كما يتم عمل كافة الحركات المخزنية مثل اذون الاضافة واذون الصرف واذون التحويل بين المخازن و طباعة الباركود والجرد واستخراج تقارير كروت الاصناف التفصيلية والاجمالية (كمية فقط – قيمة فقط – كمية وقيمة ) ومتابعة الاصناف التى وصلت الى حد الطلب وتقييم المخزون بناء على سياسة المخازن المتبعة سواء كانت بمتوسط سعر الشراء او بالوارد اولا يصرف اولا كما يتيح للمستخدم امكانية تصميم تقارير المخازن الخاصة به

    ReplyDelete
  2. برنامج حسابات من اهم برامج ادارة النشاط التجاري سواء اكان النشاط صغير او كبير تتميز هذه البرامج بسهوله الاستخدام والدقه والكفاءه العاليه فى اداره الحسابات والمبيعات والمخازن ونقاط البيع ويساعد على طباعه الفواتير ومعرفه الاصناف واسعارها بكل سهوله وانشاء التقارير
    DEXEFيحتوى البرنامج
    يستخدم فى جرد الاصناف
    يدعم جميع اجهزه الهواتف الذكيه ومناسب لشاشات مختلفه
    تصميم مناسب بالالوان متناسبه لاعين المستخدمين لعدم ايجهاد الموظفين لعدم الشعور بالتعب اثناء العمل لفتره طويله
    لا يحتاج لخبره فهو سهل الاستخدام
    مطابق للمعايير المحاسبه ودفاتر المحاسبيه المعروفه حتى لا يتم الاخلال بالقواعد المحاسبيه المتعارف عليها
    مرن فى التعامل حتى يتم ادخال البيانات بكل سهوله

    برنامج محاسبة

    برنامج كاشير

    برنامج حسابات للمحلات


    برنامج محاسبة للمحلات


    برنامج حسابات ومخازن



    برنامج مخازن

    برنامج محاسبة شركات



    برنامج ادارة الموارد البشرية

    ReplyDelete
  3. بيترا نيو اكونت هو برنامج محاسبة عبر الإنترنت للشركات الصغيرة والمتوسطة لإدارة أعمالهم وزيادة الإنتاجية. وقد استفادت برامج محاسبة من بيترا نيو اكونت العديد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتحديدا الشركات الناشئة عن طريق خفض التكاليف السنوية والسماح لهم بالتركيز الكامل على تطوير الأعمال الأساسية وعمليات الأعمال بدلا من أنها عثرت في مشاكل البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات.

    برنامج مستلزمات الاسنان


    برنامج محاسبة شركات


    برنامج حسابات


    برنامج الصيدليات


    برنامج حسابات محلات الملابس


    برنامج كاشير


    تحميل برنامج مخازن


    ReplyDelete