فن طرح الأسئلة الفعالة
طرح السؤال الصحيح لتحصل على النتيجة المرجوة.
قيمة الأسئلة
"طرح أسئلة جيدة وإيجابية منتجة وخلاقة، يمكن أن نحصل بهاعلى ما نريد" 0معظم الناس يعتقدون أن هذا صحيح ولكن الناس لا تسأل ما يكفي من الأسئلة الجيدة. ولعل من أسباب ذلك هو أن الأسئله الفعاله تتطلب أن تقترن بالاستماع الفعال.
الأسئلة الفعالة تساعدك على الآتى :
- الاتصال مع العملاء بطريقة أكثر وضوحا
- فهم مشكلة العميل بشكل اوضح
- العمل مع الموظفين على نحو أكثر فعالية
- مساعدة موظفيك على تحمل المسؤولية عن أفعالهم وحل المشكلات في مكان العمل بسهولة أكثر
- إعاده دراسة أى موضوع بفاعلية اكثر
- جمع معلومات أفضل و اكثر
- تحسين مهاراتك في التفاوض
- الحد من الأخطاء
- نزع فتيل الغضب من المواقف المضطربة
- الحصول على تعاون الطرف الآخر
- زرع أفكارك
- إقناع الناس بسهوله أكثر من المعتاد
الأسئلة الفعاله :
الأسئلة الفعالة هي الأسئلة القوية والمثيرة للتفكير. الأسئلة الفعالة هي المفتوحة وليس الأسئلة الموجهه للطرف الآخر. انهم ليسوا الأسئله التى تبدأ "لماذا" ، وإنما هى التى تبدا "بماذا" أو "كيف" .إن الأسئله التى تبدأ "لماذا" أسئلة جيدة لالتماس المعلومات، ولكن يمكن أن تجعل الطرف الآخر دفاعيا , لذلك يجب أن تفكر جيدا قبل إستعمالها. عندما تطرح الأسئلة الفعالة، من المهم أن ننتظر الجواب وليس تقديم الجواب.
عند العمل مع شخص من أجل حل مشكلة، لا يكفي ان تقول له ما هي المشكلة. انه بحاجة لمعرفة أو فهم المشكله و أسبابها لأنفسهم. انت تساعده على القيام بذلك عن طريق طرح الأسئلة التحفيزيه. بدلا من وضع افتراضات اعرف هل الشخص الذي تتحدث إليه لديه علم بهذه المشكلة.
على سبيل المثال: "ماذا تظن سبب المشكله؟"
وراء الاستجواب الفعال ,هناك أيضا القدرة على الاستماع الى الإجابه وتعليق حكمك.حتى ينتهى العميل من الكلام هذا يعني أن تكون عازما على فهم ما يقوله فعلا و ليس ما تتخيله أنت. ما هو وراء كلماته؟ التخلي عن آرائك، بحيث لا يحجب ما تعلمه حصولك على المزيد من المعلومات.
الأسئلة القوية :
وفيما يلي أمثلة من الأسئلة النموذجية. ويمكن لهذه الأسئلة ان تساعدك على تحسين الاتصال وفهم العميل أو الموظفين.
1. تحديد المشكلة:
ويمكن استخدام هذه الأسئلة في لقاءات والاجتماعات مع العميل، و فى المفاوضات ، والعمل مع الآخرين في حل المشاكل.
ما الذى يبدو أنه مشكلة؟
ما رأيك في _________؟
كيف تشعر حول _____________؟
ما الذى يشغلك أكثر عن _____________؟
ما يبدو أن هذه المشكلة؟
ما الذى يبدو أنه العائق الرئيسي ؟
ما الذى يمنعك عن _________________؟
ما رأيك في تنفيذ العمليه بهذه الطريقة؟
2. مزيد من المعلومات:
ويمكن استخدام هذه الأسئلة في الإفادات، ومعرفة ما ما قام به الشخص بالفعل لحل مشكلة العمل.
ماذا تقصد ب __________؟
قل لي المزيد عن _______________
وماذا ايضا؟
ما هى الطرق الأخرى التى لم تجربها حتى الآن؟
ما الذي عليك فعله لانجاز هذه المهمة؟
3. النتائج:
ويمكن استخدام هذه المسائل في مفاوضات التسوية أو أثناء العمل مع الموظفين على تخطيط كيفية القيام بشيء ما.
ماذا تريد ____________ ؟
ما هي النتيجة التي تريدها؟
ما هى الفوائد التى تريد الخروج بهاا؟
ماذا تقترح؟
ما هي خطتك؟
إذا قمت بذلك، فكيف سيكون الوضع على ________؟
ماذا تحتاج لدراسته اكثر ؟
4. اتخاذ الإجراءات:
ويمكن استخدام هذه الأسئلة في العمل مع الموظفين.
ماذا الذى ستفعله؟ ومتى ستفعله ؟
كيف لي ان اعرف أنك فعلت ذلك؟
ما هي خطواتك القادمة؟
الاستماع كجزء من الاستجواب الفعال
عندما تستمع يشعر العميل انك تفهم إحتياجاته و تكسب ثقتة. الاستماع الفعال هو المهارة التي تتطلب منك رعاية وتنمية. التواصل مع العميل ، يتطلب منك الحفاظ على مهارات الاستماع جنبا إلى جنب مع مهاره طرح الأسئلة الفعالة.
المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله " لتفهم ما نوع مشاعرك " على:
http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )
.This paragraph is Very useful
ReplyDelete