الاثنين، 9 أبريل، 2012

ماذا تفعل عندما يغش زميلك في حجم مبيعاته ؟

ماذا تفعل عندما يغش زميلك في حجم مبيعاته ؟

على الرغم من أن العديد من وظائف المبيعات تنافسية، يجب أن لا تتسامح مع عدم الأمانة.الغش فى البيع لا يسىء لزميلك فقط و لكنه يسىء لفريق العمل بأكمله و للمنشأه نفسها.
إذا كان زميل العمل يضع أرقام للمبيعات غير حقيقيه، فانه ليس فقط يحتال على الشركة التي يعمل بها ولكنه يجعل الحياة اكثر صعوبة بالنسبة لك و لزملائكم الآخرين. عندما يرى مدير ان هذا الزميل الكاذب متفوق على بقية أعضاء الفريق، فإنه يمكن أن يغير تماما حجم المبيعات المستهدف للجميع لتحقيقه. يجب أن تعطي زميلك فرصة واسعة لتصحيح طريقته قبل الإبلاغ عنه إلى رؤسائك. حتى تكون عادلا معه إتبع الخطوات التاليه :ــ

  • اجمع الأدلة :

قبل البدء في القاء الاتهامات حوله، يجب ان تكون واثقا جدا من غش هذا الزميل.إذا كان لديك شكوك ولكن لا يمكنك أن تتأكد منها، راقب سلوك هذا الزميل على مدى بضعة أيام فى العمل أو اكثر من ذلك حتى ترضى نفسك و تتاكد من أن شكوكك صحيحة. فى هذه المرحله أنت لا تحتاج إلى الحصول على أدلة قوية على أن زميلك يغش، انت تحتاج فقط لرؤية ما يكفي لتكون على ثقة من أن شكوكك صحيحة.

  • تكلم معه بهدوء :ــ

خذ زميلك جانبا وقل له أنك على علم بما يفعل. ااشرح له بوضوح أن هذا النوع من السلوك غير شريف و الأهم من ذلك، انه غير عادلة لك ولباقى زملائه الآخرين. واجهه بانه تلقي مكافآت لا يستحقها كما انه يشوه بقية أعضاء الفريق لانه جعلهم يبدو فاشلين لانهم لم يحققوا مثلك الأهداف التى حددتها المنشاه لحجم المبيعات المطلوب تحقيقه.

  • إشراك بعض زملاء العمل الآخرين :ــ

إذا ظل زميلك يحرف حجم ما يحققه من مبيعات ، شارك ما تعرفه مع غيرك من الزملاء الموثوق بهم. شكلوا مجموعه ضغط عليه في محاولة لاقناع هذا الزميل الغشاش ان يضع حد لتصرفاته الاحتيالية واجعلوا من الواضح له انكم مضطرين لتقديم تقرير عنه إلى رؤسائك اذا فشلتم في اقناعه. إذا ما يصبح على علم بأن أكثر من زميل في العمل يعرف سلوكه و يعتبره غير مقبول، فإنه قد يقتنع و يحاول إصلاح أساليبه.

  • قم بابلاغ مديرك المباشر :ــ

أخبر مديرك المباشر عن عدم أمانة زميلك اذا رفض التوقف عن التلاعب فى أرقام مبيعاته على الرغم من الجهود التي بذلتموها حتى الآن لتحذيره. اجعل من الواضح أن لديك وغيرك من أعضاء فريقك الأدله على هذه المشكلة. اكدوا له إنكم قدمتم له فرصة واسعة للكف عن تصرفاته انه لم يترك لكم خيار غير إبلاغ مدير المبيعات و ترك الموضوع فى يده. إذا شعرت أن مديرك لا يتعامل مع الوضع بشكل كاف، ارفع الشكوى للمستوى الأعلى من الإداره.

  • سامحه اذا توقف :ــ

أما إذا توقف هذا الزميل عن خداع المنشأه و لم يعد الى تقديم أرقام زائفه عن حجم ما حققه من مبيعات , سامحه و لا تذكر هذا الفعل مره أخرى امامه او خلفه و إعتبره لم يحدث حتى تشجعه على الإستمرار بامانه, ولا يكرر هذا التصرف مره أخرى.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " العاطفه كأداه للبيع " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق