الخميس، 5 أبريل، 2012

العيوب الشائعه بين العاملين فى المبيعات


العيوب الشائعه بين العاملين فى المبيعات

الخمسة التالية هى العيوب التى تتسبب فى مشاكل كبيره للمنشأه وتؤثر على عائدتها من المبيعات . و الاسوا هنا ان هذه العيوب يعاني منها حتى أفضل العاملين فى المبيعات. لحسن الحظ تستطيع أن تتخلص منها :

  • عدم الوفاء بالوعود :

حفظ الوعود للزبائن هي واحدة من أهم الأشياء التى يمكن للمنشأه القيام به للحفاظ على علاقات جيدة مع العملاء. للأسف، في كثير من الأحيان هذه الوعود تنزلق من فم البائع ليتتم البيعه.
في حين أن العديد من هذه الزلات لا تهم في الأمور الأكبر ، فأنها جميعا تأثر على رأي الزبون فى شخص البائع و المنشأه التابع لها. إذا اعتقد العميل إنك معتاد على تقديم الوعود وعدم الالتزام بها، فهذا يبعده تماما من التعامل معك و تفقده منشأتك كعميل دائم. درب نفسك على الإلتزام بالوعود حتى يحترمك المتعاملون معك.

  • التحدث بالعديد من الأصوات :

شىء آخر يهز ثقة العميل عندما ياتى للمنشأه و يقابل اكثر من موظف فى المبيعات و يسمع من كل موظف شىء غير ما يقوله الآخر . مرة أخرى، إذا كان الزبائن يعتقدون أنهم لا يستطيعون الاعتماد على ما تقوله أنت او احد من زملائك، لن يكون على استعداد للتعامل معكم.
ويتحدد إلى حد كبير رأي العميل لشركتك من قبل مجمل علاقاته مع فريق المبيعات. كل شخص من موظف الاستقبال إلى مندوبي المبيعات للمحاسبين يكون لهم تأثير على العملاء.ان تعليق عارض من متدرب فى المبيعات من المرجح أن يعتبره على أنه شيء يقوله مدير المبيعات.
يجب على جميع افراد فريق العمل التحدث مع الزبائن بلغه واحده - أو على الأقل لا تتعارض مع بعضها البعض . لتحقيق ذلك، يجب على الجميع في المؤسسه أن يكون لديهم معلومات كافيه عن منتجات المنشأه او الخدمات التى تقدمها حتى يتمكنوا من الرد على تساؤلات العملاء.

  • عدم معرفة العميل:

معرفة الزبون هو الحاسم في هذا العصر من العولمه، وتكثيف العلاقات مع العملاء. وجود ذاكرة لمثل هذه الأمور لمندوب المبيعات مهمة ، ولكن الذاكرة عرضة للخطأ البشرى. عدم معرفة المعلومات، أو الخطأ فيها، لا يفضي إلى علاقات جيدة.

كما أنها محبطة للعميل أن يشرح الوضع مرارا وتكرارا لنفس المنشاه . يتوقع العملاء أن فريق المبيعات على علم بالمنتج و قادر على حل أى مشاكل قد تظهر.
يمكنك وضع كافة المعلومات الضروريه في مكان واحد لاستعراض و إيجاد المعلومات بسهوله قبل الاتصال بالعميل.

  • الزبائن لا تعرفك :

إذا كان هناك بعض المشاكل تتسبب فى إحباط الزبائن، البعض الآخر يتسبب فى إحباط مندوبي المبيعات. إن اكثر ما يغضب مندوب البيعات هو يعيد تقديم نفسه أكثر من مره و يستمر فى عمل ذلك كل مره يقابل العميل لأنه أو لأ مهمة نها قد نسيت من هو.
في الأساس، هذا هو فشل فى التسويق. واحد اهم الطرق لتجنب هذه المشكلة هو الحفاظ على المنتجات والأعمال التجارية في ذهن الزبون. الاسلوب الأسهل هو الاتصال بالعميل بشكل متكرر أكثر و متابعته بما يستجد عندك من تطورات.

  • عدم التنبؤ بالمستقبل : في عالم اليوم، فإن الثابت الوحيد هو التغير . لذلك على كل منشأه أن تراقب مستويات المبيعات لديها و تلاحظ التغيرات حتى تتمكن من التغلب على مشكله المخزون الذى قد يصبح موضه قديمه و يسبب خسائر للمنشأه لو إنخفض الطلب عليه او إنعدم. لذلك الحسابات الدقيقه للمخزون و المبيعات تمنع اى مشاكل مستقبليه.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " حل مشاكل المبيعات والتسويق " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق