الثلاثاء، 1 مايو، 2012

رفع قدره المدير على المساءلة


رفع قدره المدير على المساءلة



دائما  ما يبحث المديرين عن الكيفية التي يمكن أن تزيد من قدرتهم على المساءلة للحصول على النتائج التي يحتاجونها. نصيحتي هي أن تبدأ من خلال تحديد دورك عندما  يتعلق الامر بتحقيق النتائج . ببساطة، أن وظيفة المدير هو ضمان ان كل عضو في الفريق يكسب، ويعرف ان الفوز يعنى تحقيق الأهداف العليا للمنشاه. واحدة من أفضل الطرق لمساعدة العاملين على الكسب هو بناء ثقافة المساءلة القائم على التركيز على تحقيق النتائج، وليس الأنشطة.
الآتى بعض الإرشادات لإنشاء المساءلة وتحقيق نتائج غير عادية في أي منشأه:
  •      وضع أعلى ثلاثة أهداف للمنشأه :
ه      هذا يعني القليل الاهم ، وليس الكثير المهم. بمجرد تحديد الأهداف ، يجب أن تكون واضحة ومحددة وقابلة   للقياس والتي يمكن الحصول عليها. لاحظ أنني لم أقل سهله !
  • حدد الأهداف  المطلوب من كل عضو في الفريق تنفيذها :

تذكر، عندما يٌجمع عمل الفريق يسمح للمنشأه بتحقيق أهدافها العليا. وبعبارة أخرى، يجب أن يكون مجموع الأجزاء التى تمت تكون مساوية أو أكبر من الأهداف العليا.
  •  إسال كل عضو في الفريق ما الذى يرغب فى الفوز به :

لمساعدة الناس على الفوز، يتعين على المديرين إزالة الحواجز التي تقف في طريقهم. اطلب من كل فرد تحديد ما لا يزيد عن ثلاثه أشياء يحتاجها لإنجاز كل هدف. اطلب منهم تحديدها كتابة.
  •  توافقوا على ما المطلوب من المدير للمساعدة :

يلتقي المديرعلى انفراد مع كل عضو في الفريق لتوضيح العوائق، والاتفاق على ما هو مطلوب لتحقيق الفوز ومن الذي سيكون مسؤولا عن تحقيق ذلك. في جميع الاحتمالات، فإن المدير يتحمل بعض المسؤولية. أن يكون مسؤول أمام الفريق يعني مساعدتهم على الحصول على ما يحتاجون إليه لتحقيق الفوز.
  •  المتابعــة :

يجب على كل تقرير جدولة التحديث شهريا باستخدام تقرير يتبع معيار للنتائج. إجعل النتائج عند أو فوق الخطة باللون الأخضر، وأية منطقة متخلفه عن الخطة باللون الحمراء. ركز الحديث فى التقريرعلى ما تم القيام به لتحقيق المطلوب ذات اللون الاخضر وإذا ما كانت النتائج ستبقى خضراء للفترة المتبقية من العام. عند مناقشة النتائج ذات اللون الأحمر إجعل التركيز على ما سيتم القيام به للتحول للون الاخضر، ومتى يتحقق ذلك وعلى أي مساعدة مطلوبه.
  • تقاسم الدروس المستفادة :

عقد اجتماعات ربع سنوية مع جميع التقارير لمناقشة الدروس المستفادة، وتحديد العوائق الحرجة وتقديم عروض محددة لمساعدة أي عضو من أعضاء الفريق القائم على تنفيذ الخطة. تذكر، أن المدير يفوز عندما يفوز الفريق بأكمله.
  •  مكافأة النتائج :

عندما يتم تحقيق الأهداف، وضمان أن المكافآت غير متساويه بوضوح للغاية. أولئك الذين حققوا أعلى النتائج يحصلوا على جزء مناسب من المكافأة يجب أن يعرف الجميع ذلك. انها هكذا بهذه البساطة. إعمل على ضمان ان الأفراد الأقل أدائا يعملوا على تحسين أدائهم وإذا لم يحدث ذلك إخرجهم من الفريق. لا يجب احد ضعيف الأداء أن يظل في مؤخره الفريق لأكثر من عام دون تحسن بدون اتخاذ أي اجراء معه.
المصدر: د. نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق