الأربعاء، 25 أبريل، 2012

بروتوكول الاعتذار في العمل


بروتوكول الاعتذار في العمل

كل البشر يخطئون. من المهم أن تعتذر بالطريقه الصحيحه، خصوصا في العمل. الاعتذار فى العمل يختلف بعض الشيء عن الاعتذار الشخصي، ولكن تطبق بعض القواعد نفسها. بغض النظر عن الخطأ، يمكن لاعتذار مناسب ان يساعد على حفظ كرامتك وربما وظيفك .
  •         اذكر ما تعتذر عنه : من طبيعة الإنسان ان يحاول تغطية الاخطاء التي يرتكبها. في مجال الأعمال التجارية، يجب أن تعتذر بطريقة مباشرة جدا وموجزة، وهذا يشمل ان تقول بوضوح ما هو الشىء الذى تشير غليه فى إعتذارك . تكلم  اولا عن سبب الاعتذار، ثم انتقل إلى اعتذار الفعلي.
  •        اشرح لماذا اخطأت: تقديم أسباب أمينة وصادقة لماذا حدث الخطأ، ووضح تحملك لنتائجه. لا تحاول القائه على شخص آخر. تحمل المسؤليه و نفذ ذلك
  •        أصلح الخطأ : اذكر خطة للتعويض عن هذا الخطأ الذى قمت به. إعطى توجيهات واضحة المعالم على ما تريد القيام به لتصحيح المشكلة، ومنع حدوثه في المستقبل.
  •         نقل العواطف عند الاعتذار في مجال الأعمال التجارية: عبر عن آسفك باحساس، واجعل الاعتذار من قلبك. ان الاعتذار لا تصل إلا إذا كانت صادقة، و باخلاص.
  •         اطلب السماح : حتى لو كان لديك أي فرصة للتمويه عن خطأك ، ووصل للشخص (الأشخاص) المعنية ان هذا يعني الكثير لك. قد يساعد ذلك على فرض إحترامك على الآخرين.

أساليب الاعتذار
الاعتذار هو فعل قائلا آسف للخطأ الذى ارتكبته ضد شخص آخر أو مجموعة من الأشخاص. هناك العديد من الطرق لإعطاء الاعتذارات. الطريقة التى يستخدمها الشخص غالبا ما تعتمد على من يقوم بالاعتذار، وكيف يخجل مما فعله، ومدى القرب من الشخص الذي يستحق الاعتذار.
  •          الإعتذار الشخصى :

الطريقة الأكثر وضوحا للاعتذار هى الاعتذار شخصيا. هذا الأسلوب ينطوي على التحدث الى الطرف الالذى أخطات فى حقه وجه لوجه. ومع ذلك، أحيانا هذا الأسلوب قد يكون صعب، إما لأن الطرف الآخر ليس قريبا حتى تقابله أو لأنه لا يريد أن يجتمع بك او يقابلك.
  •         على الهاتف :

إذا كان الشخص بحاجة للاعتذار لشخص بعيد ويريد ان يكون الاعتذار اكثر شخصية من الرسالة، يمكنه الاعتذار عبر الهاتف. انها ليست شخصية بقدر الاعتذار وجها لوجه، ولكن الاعتذار عبر الهاتف في كثير من الأحيان أفضل من عدم الاعتذار على الإطلاق. مشكلة واحدة مع هذا الأسلوب من الاعتذار هو أن الشخص الذي تعتذر له قد يغلق الخط أو أن يرفض الرد على المكالمه. إذا كان هذا هو الحال، هناك دائما خيار ترك رسالة.
  •        برسالة مكتوبة :

هناك عدة طرق للاعتذار بواسطه الرسالة الخطية. يمكنك إرسال رسالة أو بطاقة أو على البريد الالكتروني. تذكر أن البريد الإلكتروني ليس دائما وسيلة ملائمة للاعتذار. اذا كان الخطأ خطير، ينبغي ان ياتى البريد الكتروني تكملة فقط لاعتذار أفضل مقبل.
  • من خلال طرف ثالث :

 الأسلوب الغير شخصي، ولكن أحيانا يكون مريحا أكثر، هو اعتذار عن طريق طرف ثالث. وهذا يعني إيجاد شخص آخر للقيام بهذا الاعتذار نيابة عنك. أحيانا يكون من الضروري والمقبولة ان يكون هذا الشخص، مقبول وموضع ثقه من الطرفين. ومع ذلك، الى حد ما ليس من الأصول ارسال شخص آخر للاعتذار نيابه عنك.
  •         مع هدية :

 في كثير من الأحيان، يبدو من المناسب أن يقدم الاعتذار مع هدية. من الأمثلة الشائعة على ذلك هو الرجل يرسل زهور لزوجته عندما يعلم انه قد فعلت شيئا لايذاء لها. الزهور ليس هي اعتذار، ولكن أكثر من تعبير فعلي للاعتذار. أحيانا هذا ليس بالضرورة أمرا جيد خاصه فى مجال العمل، لذلك كان مقبولا ان ترفض الهدايا التي تأتي مع الاعتذار.
  •         فى العلن :

و هذا الأسلوب العام للاعتذار ليس عادة لأمور شخصية اوخاصة. بشكل عام الإعتذار العلنى يناسب الشركات والسياسيين وغيرهم من الشخصيات العامة يصدر اعتذار عام عندما يتم الاعتذار لعامة الناس لبعض الخطا ترتكبه شخصيه مسؤله او دوله  لدوله .
المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله " إحتياطات السلامه فى العمل " على:
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق