السبت، 7 أبريل، 2012

كيفية كتابة بروتوكول خطه بحثيه


كيفية كتابة بروتوكول خطه بحثيه

على الرغم من أن كلمة "بروتوكول" لديها عدة معان مختلفة (بما في ذلك المبادئ التوجيهية للآداب الدبلوماسية، وتفاصيل اتفاق دولي أو وصفا لكيفية تنسيق البيانات في أنظمة الكمبيوتر)، وتعريف الأكثر شيوعا " لتقرير البروتوكول" هو الوثيقة التي تحدد الإفتراضات و الخطة لدراسة بحثية قبل التجربة الفعلية. الغرض من التقرير للبروتوكول هو مساعدة الباحثين على التركيز وتوضيح أفكارهم وتحديد ما لديهم من الموارد والمعلومات اللازمة للبدء في التحقيق الذي تجريه.

  • وضع عنوان معين أو أطروحة للبروتوكول الخاص بك واضح وموجز ومحدد - "آثار استخدام الأسمدة في نمو الفلفل الحار" على سبيل المثال،
  • اوصف الموضوع الذى يتم دراسته فى الفقرات القليلة الأولى من البروتوكول. استخدم الضمير الغائب وأبدأ بتحديد هدفك بوضوح. ("في هذا المشروع البحثي، سوف أبحث في الآثار المترتبة على أنواع معينة من الأسمدة على نمو الفلفل الحار.")

  • اشرح بايجاز لماذا تقوم بعمل هذه التجربة. وبالإضافة إلى ذلك، اذكر لمحة قصيرة من المؤلفات ذات الصلة بشأن هذا الموضوع، لافتا إلى الدراسات السابقة ونتائجها، و صف كيف أن منهجك يختلف عن البروتوكولات الأخرى التى قام بها الآخرين.
  • كتابة فرضية مع التركيز بعناية، علىأن تكون قابله للتثبت وواقعيه كما في هذا المثال: "إن استخدام أسمدة معينة لشتلات الفلفل الحار تنتج زيادة ملحوظة عند نمو الفلفل و نضجه".
  • اوصف الإجراء الذى ستتبعه لاختبار الفرضيات التى و ضعتها ، و المواد التى ستحتاج إليها فى إجراء تجربتك . مثل عدد معين من شتلات الفلفل الحار، والأسمدة، والمزارعين ومصادر الضوء. وتشمل جداول زمنية وأوصاف محددة للأساليب والقياسات التى تخطط لاستخدامها. بذلك سيكون لديك خطة عمل من أجل البحث الخاصة بك.
  • اكتب قائمة المراجع المستخدمه فى دراستك البحثيه. هذه المراجع تظهر اتساع معرفتك وتوفير موارد مفيدة للقراء.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " بروتوكول تنظيم الندوات " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق