الثلاثاء، 24 أبريل، 2012

تنميه المهارات القيادية

                                           تنميه المهارات القيادية



هل يٌصنع القادة ام يولدوا كذلك ؟
يمكن أن تولد ولديك سمات قياديه لكن التشجيع أمر لا بد منه لتطوير المهارات القيادية.
في حين أن تطوير المهارات القيادية في مرحلة مبكرة له مزاياه، فإنه لم يفت الاوان بعد للبدء . 
إدارة المرؤسين الناجحه يتطلب أكثر من مجرد إسناد المهام للعاملين. انها تدعو الى قائد قادر على إلهام أعضاء الفريق لتحقيق كامل إمكاناتهم. الأفراد يريدون أن يسترشدوا بشخص يحترموه، شخص لديه حاسه واضحه بالاتجاهات. لتكون ذلك الشخص، وهناك بعض الأمور التي يجب أن تكونها، و تعرفها وتفعلها. وهذا ما يقوم عليه تطوير و تنميه المهارات القيادية . إذا كنت تريد أن تكون قدوة للآخرين ليتبعوك، إتبع القائمة الآتيه كمرجعية لك؟


1. اختبر مكانتك: إكتشف ما يفكر فيه الأفراد عن طريقتك في الإدارة. هذا يمكن ان يفتح عينيك على الحقيقه، و يعطيك المفتاح لإجراء تغييرات على أسلوبك فى القيادة. اتبع اسلوب الإستبيان حيث تتلقى ردود الفعل من أعضاء فريقك وأقرانك. إطلع فريقك على الهدف من وراء الاستطلاع. وجود بيئة مريحة ومفتوحة تساعد على استخلاص رأيهم الامين دون خوف.


2. استمع بجديه: عندما يتحدث أعضاء فريقك إليك عن كل هموم العمل المرتبطة به، استمع إليهم بتركيز و إهتمام.  يمكنك إظهار تعاطفك الصادق ، واقتراح البدائل وخلق الانسجام داخل الفريق. القادة العظماء هم المستمعون العظماء!!


3. الاتصال: تحمل المسؤولية كاملة عن الكيفية التي سٌمعت بها. إعادة صياغة الرسالة  التى توجهها دائما لجعل الأمر يبدو إيجابيا. التواصل الفعال من الفنون الجميلة التى يجب أن تحرص على إجادتها.


4. تعاون مع اعضاء فريقك: جزء لا يتجزأ من تنمية مهارات القيادة هو أن نتعلم كيف تحترم قدرات فريق العمل تحت رئاستك. اسمح لأعضاء فريق العمل باتخاذ القرارات بشأن بعض القضايا. ثق في ما يفعلون، لا تكن ككلب الحراسه تحوم حولهم طوال الوقت هذا يربكهم و يوترهم و يحبطهم.


5. كن مثالا يحتذى به: فريقك يجب أن يثق فى نزاهتك، وانك تعني حقا ما تقوله. إذا وعدت نفذ ولا تخدعهم حتى تجبرهم على العمل فوق طاقتهم.


6. شاركهم القيادة : وزع المهام بين أعضاء المجموعة تبعا للقدرات الفردية ونقاط القوة.  يمكنك أن تصبح قائدا أفضل من خلال إشراك عدد أكبر من الناس في عملية القيادة. هذا السلوب يحمسهم و يترك لك وقت للاعمال الإداريه الأخرى.


7.  قيم نجاحك بنجاح الفريق: مسؤوليتك الرئيسيه هى ضمان نجاح وتطور فريق العمل تحت رئاستك. التركيز على بناء مهاراتهم سيؤدي إلى تعزيز الحافز و إرتفاع أداء الفريق. تذكر، ان نجاحهم يحسب لك أيضا و لمهارتك فى قيادتهم!


المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله "  لتقود فريق العمل بسلام" على:
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )


هناك تعليق واحد: