الخميس، 1 ديسمبر، 2011

الموظف المناسب لمنشأتك


الموظف المناسب لمنشأتك

قد يبدو أن المهارات والخبرة هي أهم خصائص الموظف ، ولكن قدرته على التواصل مع الآخرين من خلال توجهات شخصيه مناسبه , لا تقل أهميه و تلعب دورا هاما. بعد كل شيء ، المهارات المهنية الجيدة دون توجهات شخصيه مناسبه لرؤية كل شيء من خلالها لا يكفى. هناك خمسة توجهات رئيسية ينبغي أن تسعى المنشآت الصغيرة أن تطلبها في الموظفين لضمان وجود بيئة متجانسة ومهنية و موظفين ذو إنتاجية عاليه.

  • الإحــترام :ــ
الاحترام هو توجه مهم جدا في العمل ولكنه يجب أن لا يمتد فقط إلى الطريقة التي يتفاعل الموظفون بها مع الإدارة ,لكنه ينبغي على الموظف أن يحترم العملاء و زملاء العمل عند التعامل معهم. موظف يتمتع بهذه الصفه يكون قادرا على التعامل مع الآخرين بأدب ومهنيه ، حتى لو كانوا يختلفون معه فى وجهة النظر .

  • الكبرياء :ــ

قد يبدو إن شعور الموظف بالكبرياء توجه جيد ليوجد في مكان العمل ، و معظم الموظفين الذين لديهم هذا الشعور بالكبرياء يميلوا إلى العمل بجد ليحققوا التميز و التفوق. ولكن أن يكون الموظف فخورا لا يعني أن الموظف لن يقبل مساعدة زملائه أو العمل في فريق أو يتعالى عليهم، بل يعني ببساطة أن نتائج ما يؤديه الموظف و مدى مساهمته في نجاح المنشأة يمثل له قدرا كبيرا من الأهميه.

  • الالـــتزام :ــ
الإلتزام هو قيمه كبيره في مكان العمل. تحتاج المنشآت الصغيرة لموظفين يلتزمون فقط بالأهداف والمبادرات التي تؤثر على اساس العمل ، ولكن أيضا الذين يلتزمون بالمهام الخاصة بهم و يعملوا على تنفيذها باجاده و أمانه. الموظف يبدى إلتزامه بإظهار استعداده للقيام بكل ما يلزم لتنفيذ واجبات وظيفته , وعبر تطوير أفكار جديدة يطور بها العمل مما يجعل المنشاه أفضل.

  • الابتكــار:ــ
الموظف الذى لديه ملكه الإبتكار لا يخجل من محاولة شيء جديد أو إيجاد طريقة مختلفة لفعل الأشياء. تحتاج المنشآت الصغيرة الموظفين الذين يمكن أن يفكروا خارج المعتاد ، وابتكار طرق جديدة لإنجاز المهام الحالية و إبتكار أساليب جديده لتحقيق الأهداف. موظف من هذا النوع و لديه التوجه للابتكار يعرف إن هناك أفكار قد لا تنجح فى أن تكون أفضل وسيلة لعمل شيء ما ، إلا أن الفشل على الأقل يبعث على التفكير و إيجاد أفكار جديدة.

  • الإستعداد للمساعدة :ــ
من المهم أن يكون له للموظف توجه مفيد في مكان العمل ، سواء كان ذلك يعني مساعدة العملاء والزبائن من ذوي الاحتياجات الخاصة أو مساعدة زملاء العمل لتحقيق أهداف المنشاه بشكل عام. هذا التوجه لدى الموظف ، يجعل العاملين يريدون ان يكونوا حوله في العمل وأكثر استعدادا لأن يكونوا شركائه فى أى مشاريع اومبادرات فى المنشأه.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " حاسب نفسك و كن صادقا " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق