الخميس، 8 ديسمبر، 2011

اكتشاف وإزاله العوائق لعلامتك التجارية


اكتشاف وإزاله العوائق لعلامتك التجارية

عند وضع استراتيجية للعلامة التجارية لمنتج أو خدمة من المهم إجراء تحليل دقيق لتحديد العوائق الرئيسية التي قد تواجهها أثناء العمل على التعريف بعلامتك. من المعروف أيضا أن هذه العوائق و التى نطلق عليها أحيانا ظروف السوق يمكن أن تعوق المنتج أو الخدمة من تحقيق النجاح.
على سبيل المثال يمكن أن تشمل هذه العوائق ما يلي :

  • المنافسة
  • التوقيت
  • التمويل
  • الموقع
  • قلة الطلب
لكي تكون مستعدا لمواجهة هذه العقبات من المهم قضاء بعض الوقت في القيام بتحليل دقيق للمنتج أو الخدمة. سوف يساعدك هذا التحليل ليس فقط في وضع العلامة التجارية فى مكانتها فى السوق، ولكن أيضا في معرف وضع المنتج أو الخدمة.
و الإجابة على الأسئلة التالية تساعدك على عمل تحليل دقيق وشامل:

  • هل هناك مكان محدد فى السوق للمنتج و الخدمه التى تعرضها ؟ ما المشكلة التى يقدم المنتج أو الخدمة حل لها ؟ ما هى الحاجه التى تلبيها بما تنتجه أو تقدمه من خدمه؟
  • كيف يجب تحديد سعر المنتج أو الخدمة؟
  • من هم الزبائن المحتملين ، وأين يمكنك العثور عليهم؟
  • من هم أكبر المنافسين لك؟ ماذا يمكنك ان تفعل أو تقدمه أفضل منهم لتتفوق عليهم؟
  • كيف يمكنك الإعلان عن منتجك أو خدمتك؟ أين تجد السوق التي تستهدفها؟ هل ستستخدم وسائل الإعلام الحديثه أم وسائل الإعلام التقليدية؟

الآن بعد أن أصبح لديك الأسئله أين تبدأ البحث الخاص بك لتحليل السوق؟ بدأ بحثك الخاص هو في الواقع أسهل مما كنت تعتقد ، ولكن الأمر يستغرق وقتا. سوف تحتاج إلى تخصيص ساعات لهذه البحوث من أجل أن تكون مفيدة وفعالة.
دعونا نبدأ من خلال زيارة بعض مواقع الانترنت الشائعه جدا التي يمكنك استخدامها لمعرفه السوق المستهدفه . إبحث عن الآتى :

  • حجم الطلب على المنتج أو الخدمة :

تعرف باستخدام أداة فتح الموقع بكتابه إسم المنتج أو الخدمه . عن طريق العداد الإليكترونى لموقعك يمكنك أن ترى كم عدد مرات البحث عن المنتج أو الخدمة التى قام بها العملاء المتوقعين للحصول عليهم على شبكة الإنترنت.

  • عدد و حجم المنافسين :

تحقق من هذه المعلومه عبر الإنترنت باستخدام أداة البحث عن منتجى السلعه أو الخدمه. هذا يتيح لك فرصه معرفه معظم المنافسين و الوصول إليهم حتى لو تغير موقع المنافس أو تم إجراء تحديثات لموقعه على الانترنت.

  • الإشتراك فى الدوريات و الصحف التجاريه :
لتظل على علم بظروف السوق الراهنة والاتجاهات السائدة في السوق الخاص بما تبيعه عليك الاشتراك في المنشورات التجارية ، وإصدارات الأخبار الصناعيه و التجاريه للصحف و الغرف التجاريه والنشرات الالكترونية. هناك أكثر من دليل تجارى و صناعى متاح فى الغرف التجاريه ، و مراكز صناعيه ولكن يمكن أن تبدأ مع قليل من الآتى :
دليل من هم الذين يشكلون السوق التي تستهدفها؟ و أين تجدهم؟ هذه المعلومات تجدها فى الأبحاث الإقتصاديه و المسح الإحصائى عن الصناعه و الغرف التجاريه؟

بالعثور على المعلومات الضروريه يمكنك استخدام المصادر والأسئلة أعلاه لتحليل السوق واكتشاف أي معوقات تجارية التي قد تأتي فى طريق التعريف بعلامتك التجاريه. ولا يساورني شك في أن أى تاجر قد يجد على الأقل عائق واحد فى الطريق. إذا وجدت هذا العائق , ضع خطة لازالته وازاحته من طريقك حتى تتمكن من المضي قدما نحو النجاح في تسويق عملك.و كما قلت سابقا إن التحليل ضرورى و هو ليس بالشىء الصعب و لكنه سيأخذ بعض الوقت فلا تيأس و قم بالمطلوب منك.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " الإداره الناجحه للمشروع الصغير " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

هناك تعليق واحد: