الأحد، 4 ديسمبر، 2011

أنواع الفـــواتير التجاريه


أنواع الفـــواتير التجاريه

الحد الأدنى من المعلومات التي يمكن إدخالها لعمل فاتوره هى وصف البضاعة أو الخدمة المقدمة ، وقائمة أسعارها.كما يسمح لك باختيارعدد الأعمدة التي تطبعها ، والحد الأدنى من المعلومات التي يجب طباعتها هو السطر الذى تكتب عليه مواصفات البضاعه.
لذلك ، يمكن لشركة مثل المحاسب أو المحامي /
أن يحرر إشعار بتفاصيل العمل الذي أنجزه ، و التكاليف , وضريبة المبيعات (إن وجدت) و تطبع في أسفل الفاتورة.
في الطرف الآخر من الجدول ، يمكنك تحديد رمز المنتج ، وتاريخ التوريد ، ووصف المنتج ، الكمية المطلوبة ، الكمية
التى تم تسليمها والكمية المتبقيه ، وقائمة الأسعار ، وسعر الوحده ، وسعر الخصم (عن الكميه الكبيره ,او للدفع النقدى قبل الميعاد المتفق عليه) ، والسعر الإجمالى والسعر الصافي بعد أى خصم.

  • الفاتورة االموحده :
الفاتورة الموحدة ، كما يوحي اسمها ، هى فاتوره مطبوعه للجميع بشكل موحد. يمكن تحرير الفاتورة الموحده للعميل الموجود بالفعل في قاعدة بيانات العملاء لدى المنشاه . و يمكن تحرير "إيصالات" للعملاء الذين من المرجح لن يشتروا منك مرة أخرى ، أو الذين من النادر جدا أن يشتروا منك، و لا تريد أن تضع تفاصيلهم فى قاعدة العملاء الدائمين لديك لعدم إشغاله.

  • الفاتوره المتكرره تلقائيا:

هى فاتورة تكرر تلقائيا. ببساطة تدخل التفاصيل ، تحدد المواعيد الذي تطبع الفواتير المراد تحريرها ، تحفظ وتنسى!
هى الأكثر شعبية فى الإستخدام فى النوادي والجمعيات لمعالجة الاشتراكات.
وعاده تكون دورات الفواتير يومية وأسبوعية اوشهرية وفصلية أو سنوية ، ويمكنك تحديد عدد الأسابيع / الأشهر المطلوب تحديدها بين كل فاتوره و أخرى .

  • الحساب الشهري :

الحساب الشهري هو سجل جميع المعاملات المقدمة إلى العميل خلال شهر معين. في نهاية الشهر ، يمكنك تلقائيا تحويل الإيصالات الشهرية الى فواتير. هناك إختيارات أخرى ، على سبيل المثال ، إذا كانت الفاتورة الشهرية أقل من مبلغ معين ، لا يتم تحويلها إلى فاتورة ، ولكن يتم ببساطة تريحلها الى الشهر التالى.

  • الفاتورة الصوريه :

يمكن عمل الفواتير الصوريه يدويا للعميل ، و هى مشابهه تماما للفاتوره الأصليه لكنها لا تدفع. تستخدم لأتمام الإجراءات فى تخليص البضائع فى الجمارك أو الهيئات. يمكنك استخدامها لإرسالها لمجموعة مختارة من الزبائن. على سبيل المثال يمكنك ارسال الفاتورة الصوريه لجميع العملاء الذين قاموا بشراء الغسالات بين 10 و 12 شهرا قبل أن تقدم لهم تمديد الضمان.

فاتوره عرض أسعار / تقدير السعر
و هى ترسل للمشترى كرد على رساله إستفسار عن بضائع كعرض يعطى كل التفاصيل عن البضائع
و السعر و شروط الدفع و التسليم. ، إذا قبل العميل العرض يتم تحويلها إلى فاتورة ، أو إلغائها إذا لم يتم قبول عرضك.

  • الفواتير الأصليه :

و هى الفاتوره التى يحررها البائع بعد تسليم البضائع ليتسلم ثمن البضاعه. و على المشترى سدادها فى الحال أو فى الموعد المتفق عليه مع البائع. و يجب إعطاء كافه البيانات عن البضائع و الثمن و شروط الدفع و التسليم و الخصومات إن وجدت. كما يجب كتابه " ما عدا السهو و الخطأ " أسفلها حتى يحفظ البائع و المشترى حقهم بالمطالبه بالمبالغ المستحقه عن الأخطاء التى قد تقع.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "عمل قائمه التوصيف الوظيفى " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق