السبت، 17 ديسمبر، 2011

طبيعه التسويق


طبيعــة التسـويق

التسويق هو النشاط الذى يوجه تدفق السلع والخدمات من المنتج إلى المستهلك . ببساطة إنتاج منتج ليس هو كل شىء. على المنتج أن يتم نقله وتخزينه وتسعيره ،و الاعلان عنه ثم يباع لتلبية الاحتياجات البشرية . أنشطة التسويق تبدأ من التصور الأولي وتصميم المنتج حتى بيعه في نهاية المطاف ، وتشكل تكلفة التسويق حوالي نصف ثمن المنتج. مكونات التسويق التى تشكله هى :ــ

المنافع العامة التى يضيفها التسويق :
الاقتصاديون يتفقون على أن كل شيء يجب أن يمتلك أربعه منافع أساسية قبل أن تكون له قيمة.
الآتى هى تلك المنافع :

منفعه الشكل :
قدرة المنتج لإشباع حاجة الإنسان أو طلباته. المنفعه الشكليه تأتي إما نتيجة الإنتاج أو نتيجة الزراعة اوالحصاد . هذه المنفعه تأتى بتغيير شكل المنتج حتى يصبح قابل للاستهلاك.

المنفعه المكانيه :
ليكون للسلعه قيمه ، يجب أن تكون السلعه في المكان الصحيح ، و في الوقت المناسب. التسويق يضيف قيمة إلى المنتج عن طريق نقله من مكان زراعته أو إستخراجه أو صناعته الى التجار حتى يصل الى المستهلكين.

منفعه الملكيه :
يجب أن يكون للسلعه القدرة على تغيير ملكيتها قبل أن تحصل على قيمة. التسويق يساعد على إيجاد منفعه الحيازة من خلال توفير المعلومات حول المنتجات الموجوده ومتى وأين يمكن شراؤها وما هى تكلفتها حتى تنتقل ملكيتها من البائع للمستهلك.

للتسويق وظائف هي :
التسويق يضيف قيمة إلى المنتج بالوظائف المحددة التى يقوم بها مثل :ــ

معلومات التسويق :
تتدفق المعلومات عن الأسواق في جميع مراحل العملية التسويقية ، من المستهلك لتاجر التجزئة ، ومن تاجر التجزئة الى تاجر الجملة ، و من تاجر الجملة الى الشركة المصنعة. يتعرف المنتجين على الاتجاهات من المسوقين الذين يطلعوهم على التغيرات في متطلبات المستهلك ، و العرض والطلب , والتطورات الجديدة في السوق.

الشراء :
قبل ملأ الرفوف والتخزين يجب أولا تحديد ما الذى يجب شرائه وبكم من المال ، ،و أي النماذج أو الأشكال ، و المقاسات والألوان. الشراء يعتبر من الفنون الجميلة التي تنطوي على التنبؤ باتجاهات الموضة ستة أشهر أو حتى سنة مقدما.

البيع :
يجب على التسويق ليس فقط التعريف بما هى السلع المتوفرة ولكن يجب أيضا إبلاغ المشترين المحتملين أين يمكن شراء تلك السلع ومدى التكاليف . كما على البيع أيضا مساعدة المستهلكين على اكتشاف الحاجات الموجوده فى اللاوعي ، ويريدها و لا يدرك ذلك.

النقــل :
النقل يساعد على إنشاء المنفعه المكانيه. من أجل إضافه قيمة للبضائع يجب أولا أن تنقل من المكان الذى يتم فيه إنتاجها إلى المكان حيث هناك حاجة إليها.

التخــزين :
ويضيف التسويق قيمه للسلع بتخزينها لبعض الوقت. لأن المسوقين في كثير من الأحيان يحتفظوا بمخزون على نطاق واسع حتى يمكن تلبيه رغبة المستهلك في الشراء دون انتظار.كما يخزن المنتج لتلبيه الحاجه الموسميه للمنتجات .

منـح الائتمـان :
معظم الشركات المصنعة تمنح الائتمان ( البيع بالأجل ) لتجار الجملة الذين ، في المقابل ، يمنحوا الائتمان لتجار التجزئة ، والذي بدورهم يمنحوا الائتمان للمستهلك. هذه الوظيفة مهمة لأنها تمكن المشتركين في قنوات التسويق العمل برأس مال أقل يمكنهم من تحسين خدماتهم.

المخاطرة :
تحمى المسوقين من المجازفة المتضمنه في منح الائتمان اوالتخزين (مثل التلف والسرقة).

الخدمات :
العديد من تجار التجزئة يقوموا بتوفير الائتمان ، و الخدمات و التسليم من المتجر الى المنزل.
المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله " شروط الدفع و التسليم " على:
//kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber/posts
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق