الثلاثاء، 6 ديسمبر، 2011

تقدير المبيعات لمتجر تجزئه


تقدير المبيعات لمتجر تجزئه

يمكنك من خلال دراسة حركة المشاة فى المنطقه التى يوجد بها المتجر أن تعطيك معلومات حول ما إذا كان أو لم يكن الموقع من شأنه أن يولد كمية مربحة من المبيعات لمتجرك. تاجر التجزئة مع بعض الخبرة السابقة في نوع البضائع التي يتم بيعها فى المتجر يمكن إجراءتقدير معقول لحجم المبيعات اذا كانت المعلومات التالية متوفرة (بدلا من الإعتماد الكامل على التجربة الشخصية الماضية، يمكن اللجوء للغرفه التجاريه القسم الخاص بالسلعه التى تبيعها فى متجر التجزئه الخاص بك ) :

  • خصائص الأفراد الذين يرجح أن يكونوا عملاء للمتجر.
  • عدد من الماره بجوار الموقع خلال ساعات العمل فى المتجر .
  • نسبة من المارة الذين سيدخلون المتجر.
  • نسبة الذين يدخلون المتجر ثم يصبحون من المشترين .
  • متوسط قيمه المعاملات الماليه خلال فتره زمنيه محدده لمحل فى نفس الموقع و الحجم​​. و هذه يحصل عليها من بعض الجهات مثل : تجارب الماضي، الغرف التجاريه, والرابطات التجارية ، والنشرات التجاريه ..إلخ.

يقسم عملاء متجر التجزئة المارين بمتجر تجزئه معين إلى ثلاث فئات : أولئك الذين ياتون و يدخلوا مباشره المتجر، وأولئك الذين بعد أن يتفرجوا من النوافذ يصبحوا مشترين ، ويمكن أن يصبحوا من الزبائن، والذين يمروا دون أن ينظروا أو دون أن يدخلوا. نظرا لخبرة التاجر السابقة، يتمكن تاجر التجزئة , من خلال تصنيف العملاء , من تقدير ليس فقط عدد الذين سيقوموا بالشراء ولكن أيضا متوسط قيمه المشتريات​​. لو أن من أصل 1000 من الماره كل يوم، خمسة في المئة دخلوا المتجر (خمسون) ، أنفق كل منهم متوسط ​​قدره 8 جنيهات يصبح ما أنفقه الخمسون شخص (400 جنيه) ، ومتجر في ذلك الموقع يعمل 300 يوما في السنة ,سوف يكون له حجم مبيعات سنوية قدرها 120000 جنيه.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " كيف تكون رجل أعمال ناجح " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق