الثلاثاء، 29 نوفمبر، 2011

هل أنت مدير مبيعات أم قائد لفريق مبيعات؟


هل أنت مدير مبيعات أم قائد لفريق مبيعات؟

هل أنت مدير مبيعات أم قائد لفريق المبيعات تحت إدارتك؟ هل تعرف ما هو الفرق ؟ إذا كنت لا تعرف ، فأنت على الارجح مدير مبيعات فقط.
على مر السنين ، كنا نشير الى مدير المبيعات بان مهمته هى " إدارة " موهبه البيع لديه والحصول على الحد الأقصى من إنتاجيه فريقه فى البيع. لكن هل هذا هو ما يفعله حقا ؟ إلى حد ما ، نعم هذا هو الحال. انهم يقومون بتوزيع العملاء ، وتخصيص الوقت ، ومعالجه المخاوف المتعلقة بالميزانية ، تقسيم المناطق لرجال البيع وتوجيه مختلف المهام الأساسيه الأخرى التي تأتي تحت مظلة هذا اللقب. ومع ذلك ،أن يكون مدير المبيعات شخص قيادي يأخذ معنى مختلف تماما. مهمته هنا كقائد هو إختيار الأفراد و توجيههم ، و يعمل على تحفيزهم ، ومساعدتهم ويجعل من نفسه قائد المشجعين الدائم على أساس يومي. إن مدير المبيعات القائد يقود فريقه إلى الانجازات العظيمه.

  • إدارة المبيعات ليست عملا سهلا :ــ

أنت كمدير مبيعات و قائد تمثل المنطقه العازله بين أهداف الإداره العليا للعائدات والإيرادات التى يجب على رجالك المحاربين المنتشرين فى الشارع كل يوم فى مواجهه الرفض من بعض العملاء تحقيقها بل و زيادتها. إن أفضل و امهر رجال المبيعات فى العالم يواجهون بالرفض. العاملين في فريق المبيعات يتعلمون كيفيه التعامل مع هذا الرفض مع مرور الوقت و الخبره نتيجه الممارسه الفعليه و يتعلمون كيف يحولوا هذا الرفض الى نعم. منصب مدير المبيعات (الزعيم) ، يمكنك من مساعدتهم في النهوض و التغلب على الإحباط والتوجه الى العملاء للحصول على الصفقات المقبلة. أنت لا " تديرهم " ، بل تقودهم إلى النصر! هذا ما تفعله لأنك قائد فريق المبيعات.

  • القياده بالتشجيع :ــ

التشجيع الإيجابي هو أفضل هدية يمكن أن تعطيها لفريق المبيعات تحت إدارتك. إذا أحسنت إختيار أفراد فريقك بشكل صحيح ، سيتجاوبوا مع توجيهاتك و سيعملوا على زياده إنتجايتهم و بالتالى العائد من المبيعات. لقد ولت الأيام القديمة التى كانت تعتمد على الإداره بالتخويف والتهديد السلبي. هذا الأسلوب قد يكون له تأثير لفترة قصيره ولكن ليس على المدى الطويل.

  • كونك قائد المبيعات بدلا من مدير المبيعات ياتى نتيجه توجهك العقلى :ــ

هناك عدد لا يحصى من الكتب حول هذا الموضوع في السوق والعديد من المدربين فى مجال المبيعات المتاحة لمساعدتك على زيادة مهارات القيادة لديك. الاستثمار في نفسك وفى فريق المبيعات تحت إدارتك و تدريبهم بصفه دوريه لمواكبه كل ما هو جديد فى المجال يعتبر من أساسيات عملك كقائد للفريق. عليك كقائد تشجيعهم على قراءة ما ينشر عن هذا الموضوع فى المجلات التجاريه و الصحف. عليك أيضا تشجيعهم لحضور الندوات و المناسبات التجاريه و المناسبات الإجتماعيه للتعرف على عملاء محتملين!

  • مديرى المبيعات القادة هم مستقبل كل نمو فى أعمال المنشاه:ــ
لتصبح مدير المبيعات القائد أعلى بكثير من مجرد إدارة . إنه قدرتك لتقود فريق المبيعات لديك إلى مستوى أعلى من الإنتاجية. عليك الإلتحام بفريقك و حل مشاكلهم أول بأول. عليك أيضا توفير المناخ الودى بين الأفراد حتى لا تسوء نفسيتهم و يكرهوا العمل أو يؤدوه بدون حماس.لكن ليس معنى ذلك أن ترفع حاجز الإحترام بينك و بين فريقك. التجوب معهم لا يعنى أن تجرؤهم عليك فتسود الفوضى.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "متى يتدخل مدير المبيعات لحل الشكاوى " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

هناك تعليقان (2):

  1. ممتاز شكرا على المعلومات القيمة

    زروني

    http://sheikhaf.blogspot.com/

    ردحذف
  2. تحياتي للمجهود ونشكرك علي المعلومات القيمة

    ردحذف