السبت، 24 ديسمبر، 2011

استراتيجيات التسويق للمشروع الصغير



استراتيجيات التسويق للمشروع الصغير

سؤال : كيف يمكن للمنشأه الصغيره أن تجذب انتباه الزبائن والعملاء المحتملين ، والحصول إهتمامهم بما تعرضه ، وتؤدي الى استجابتهم ، وحثهم على الشراء منها دون غيرها ؟ يمكن للأعمال التجارية الصغيرة إتباع الأستراتيجيات التالية للتسويق ، جنبا إلى جنب مع مختلف الانماط الأخرى المعروفه للتسويق .

أولا : كسب ثقة العملاء. نجاح المبيعات والتسويق غالبا يبدأ بالصوره التى تقدمها و ما تخلقه من تصور لدى الجمهور عن المشروع.
يفقد المشروع الصغير المبيعات المحتملة عندما يصبح لدى الزبون أي من المشاعر التاليه و التى يجب على المنشأه النظر اليها بعين الاعتبار : التردد اوالشك فى السلعه اوعدم الثقة ، اواللامبالاة ، أو الارتباك. الامر متروك لك لتخلق صورة عن المشروع تعكس الخبرة والصدق ، والثقه والجودة وأرقى خدمات للعملاء ، وقيمة تجذب العملاء المحتملين لكسب ثقتهم والتغلب على الاعتراضات التى قد يوجهوها لمسئولى المبيعات. إذا لم تقدم بوضوح المزايا والأسباب المقنعة بالنسبة لهم للقيام بأعمال تجارية مع منشاتك ، سيترددوا في تقديم أى التزام نحوك وستفقد الصفقه التى ستذهب بالتاكيد لأحد منافسيك. فى حاله المبيعات من منشاه إلى تاجر او صانع فإن ما يشكل الفرق هنا هو أن تقدم عرض جيد واضح و منظم جيدا يحفز على إتمام الصفقات.

ثانيا : اختراق وعي الجمهور المستهدف باستخدام استراتيجية تسويقية متكاملة:

إستخدام طرق التسويق المتنوعه هى التى تجعل جمهورك المستهدف يسمع عنك ، و تزيد فرصتك فى تحقيق الاعتراف بعلامتك التجارية لدى الجمهور، والتعريف باسم المنشاه و إكتساب المصداقية والثقة ، و بالتالى تزيد حصه المنشاه في السوق. ومما يدعم مبيعات المنشاه الصغيرة , استراتيجية التسويق لديها وتعزيزها , بحيث يمكنك عرض اسم المنشأه ونقاط البيع على أكبر عدد من الجمهور في كثير من الأوقات ، وبمجموعه من طرق التسويق الممكنه ، باقل تكلفه ممكنه. كما هو الحال مع أي استراتيجية تسويق فى الأعمال الصغيرة ، يعتمد النجاح على صياغة رسالة تسويقية فعالة , ووضع تلك الرسالة أمام أكبر عدد من العملاء المحتملين ، المستهدفين على قدر الإمكان. العديد من استراتيجيات التسويق الناجحة تشمل التخطيط الجيد لحملة تسويقية متكاملة, تبدأ مع وضع خطة تسويقية للمنشاه الصغيرة. ليس من الضروري أن تكون معقدة بل متعدده الأشكال حتى تصل لأكبر عدد من العملاء من جميع الإتجاهات.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " خطه بسيطه لتحقيق النجاح " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق