الاثنين، 7 مارس، 2016

أسرار التواصل الفعال أثناء طفره النمو للأعمال


أسرار التواصل الفعال أثناء طفره النمو للأعمال
بالنظر في دراسة هذه الحالة: بلاك بيري، التى حققت قف
زه كبيره فى قطاع الموبيل، سقطت بشدة. من ذروه نجاح الشركة في عام 2007، تراجعت أسهمها من 236 $ إلى أقل من 8 $ للسهم الواحد. لماذا خسرت بلاك بيري أكثر من 95 في المئة من قيمتها في أقل من عقد من الزمان؟ الجواب: الاتصال غير الفعال.
أسرار التواصل الفعال :
في الأيام الأولى من بدء التشغيل، تكون  الاتصالات سهله؛ يمكن لمالك المشروع الجلوس حول طاولة مع الفريق بأكمله. ولكن بمجرد أن يصل الفريق الى الضعف او اكثر- في كثير من الأحيان بشكل مفاجئ، ومع عشرات من العاملين الجدد - قد يجد أصحاب المشاريع صعوبة في توصيل الرؤى على مستوى عال لكل عضو.لحسن الحظ، هناك طرق لتعزيز التواصل الفعال أثناء طفرة النمو عند بدء التشغيل.
1.   اجعل التدرج الوظيفى واضح، لمنع المنافسات.
عندما يكون اثنين من العاملين في المنشاه لديهم مسمى وظيفى مختلف ولكن نفس المهام و يعملا على نفس المشاريع تطفو المنافسه على السطح. بدلا من التعاون على نحو فعال، يمر وقت العمل من خلال المشاكل الشخصية والتنافس مباشرة لملكية المشاريع. بدلا من تفويض المهام، كل يسعى لحضور كل اجتماع لأن كل منهم يخشى الآخر ان يسىء اليه فى الاجتماع. الاتصال بأكمله ينهار لان المرؤوسين احتذوا برؤسائهم وانقطع التعاون بينهم.
لتجنب ذلك يجب تحديد الاختصاصات ، وأسناد الأقدمية كما يراه مالك المشروع او المدير التنفيذى مناسبا. يجب وجود مشرف او مدير محايد تماما حتى تتوقف المشاكل الشخصية ، ويصبح التواصل عن المهمة في متناول اليد أكثر أهمية من المكاسب الشخصيه.
2.   لا تقلق بشأن كونك قاسيا. اقلق حول انجاز المهمة.
لجعل الترتيب الخاص بك واضحا، تحتاج إلى فريق للإدارة جاهز ومستعد لكل الاحتمالات و اهم من ذلك حازم - حتى لو أعضائه فى بعض الأحيان قاسيين. مدير الانتاج الذي يحل مشاكل الاتصال بين العاملين قد يكون صعب في بعض الأحيان، ولكن الحزم من المدير غالبا ما يكون ضروريا لإبقاء الكل مركزاعلى المهمة بدلا من الشجار بين بعضهم.
فريق عمل بدون قائد واضح خطر على الشركة. فراغ القيادة يتسبب فى الاتصالات العشوائيه، كما لا أحد يعرف منهم لمن يقدم تقريره عن العمل. وهذا بدوره يثير الاحتكاك بين الموظفين كما يشتت الفريق في عدة اتجاهات. التردد هو أسوأ من أن يكون شخص لا يعرف عمله. يجب ان يعرف تماما ما المطلوب منه ليؤديه بكفاءه دون تردد. هذا يحدث لو كان كل فرد يعرف ما المطلوب منه من مهام بالتحديد والاهم يعرف اهداف المنشأه .
3.   وضح رسالتك ووصلها للجميع.
بعد تعيين قيادة فعالة، عرفهم باستمرار بأهداف الشركة الرئيسيه. ثم العمل مع هؤلاء المديرين لضمان ترجمه هذه الرسالة إلى فرق العاملين بوحدات العمل. هذا النوع من الاتصال هو في غاية الأهمية من أجل الوضوح، فمساهمات المهندسين في الرسالة الشاملة ستكون مختلفة جدا عن، مثلا، دور موظفي المبيعات.خصوصا مع نمو الشركة، ستجد أنه من المستحيل أن تتصل بكل موظف وتشرح له أين تتجه الشركة، جميع جهود الاتصالات التي تجريها سيكون للأفضل من خلال كل مسئول عن مجموعه عمل.
خلال النمو السريع، التواصل الفعال يتلخص فى القيادة والملكية. يجب أن يكون رجال الأعمال لديهم الشجاعة الكافية لاتخاذ القرارات، وتفويض الملكية لأعضاء الفريق وجعل الجميع عرضه للمساءلة - بشكل مستمر و منتظم. الوضوح، والتواصل الفعال هما الرباط القوى اثناء النمو ليجعل مشروعك متماسك وقوى فى مواجهه التحديات ولا يكون عرضه لاى نكسات.
المصدر: د.نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الاقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق