الأحد، 6 مارس، 2016

طرق صغيرة لتكسب الاحترام كمدير

طرق صغيرة لتكسب الاحترام كمدير
 الاحترام ليس شيء يسلم لك عندما تحصل على دور قيادى وان حدثت فهو نفاق وليس احترام. الاحترام هو نوعية القيادة الأساسية التي يجب أن تبني على مر الزمن وليس فجأه بمجرد تسلمك عملك كمدير. للأسف، لا توجد طريقة خطوة بخطوة لكسب الاحترام في دور قيادي. عدة مجالات رئيسية  تتطلب اهتمامك، ولكن العديد من القادة تغفل اللفتات الصغيرة التي تحصل على ردود فعل كبيرة من العاملين بمختلف انواعهم.
تسمع عبارة "لا تعرق للاشياء الصغيرة" في الحلقات الدراسية لتتحكم بالضغط النفسي. ولكن عندما يتعلق الأمر بالاحترام، يجب أن تعرق للاشياء الصغيرة. هنا 10 أشياء صغيرة يمكنك القيام بها اثناء ممارسه عملك اليومى لكسب احترام الموظفين لديك.
1.   حافظ على موقف إيجابي :
الناس نادرا ما يحترم القادة السلبين. بدلا من ذلك، فهم يسخرون عادة منهم وراء ظهورهم. السلبية ترسل رسالة انك قاسى او سىء. تطور هذه الرؤيه الى الكراهيه  و الخوف، وليس الاحترام.
2.   كن متاحا للموظفين :
لا يحدث ذلكبمجرد اتباع سياسة الباب المفتوح. اجعل وقت للتحدث مع الموظفين واسألهم عن آرائهم. الموظفين يريدون أن يتأكدوا أن لديهم رئيسا اذنه صاغيه لهم ويمكنهم أن يأتوا إليه عندما يكون لديهم مسائل يريدوا مناقشتها.
3.   اعرض مساعدة أعضاء فريق العاملين :
مهما كنت مشغولا، عند مرورك من خلال عملك لو لاحظت موظف يحتاج المساعدة، قدمها دون ان يطلب. اشرح له دون تعالى ثم شجعه بكلمه وكمل مرورك. هذا لن يمر دون أن يلاحظه أحد ويقيمه.
4.   أخبر الموظفين ماذا يفعلوا، وليس كيف يفعلوا :
التفويض الفعال هو جزء مهم من أن تصبح قائدا جيدا. افهم أن الموظفين يتطلعون إلى تطوير مهاراتهم، و لذلك عند التفويض، امنحهم مهمة هامة لتنفيذها. ثم تراجع واسمح لهم معرفة كيفية القيام بذلك بنفسهم. عندما تقول للموظفين كيفية القيام بهذه المهمة، أنهم يشعرون انك لا تثق بهم وبقدراتهم وربما بانهم لا قيمة لهم. فمن الصعب أن تثق في الرئيس الذي لا يثق فى موظفيه ولا يترك لهم مهمه لتنفيذها دون تدخله.
5.   احترم الاختلافات فى الموظفين :
لا تستئجر شخص مثلك. عين الموظفين المؤهلين واظهر لفريق العمل قيمة الاختلافات بينهم بطلب المدخلات من كل منهم حتى تظهر ميزه كل منهم. شجع الجميع على العمل معا كفريق واحد يكمل بعضه بعض بتوافق ولا يتنافروا.
6.   الاستماع بنشاط :
عندما يتحدث الموظفين معك، اظهر الاهتمام والحماس لأفكارهم. أومأ براسك لتظهر اهتمامك. إعادة صياغة ما سمعته منهم تظهر انك تاخذ كلامهم مأخذ الجد. عند الاستماع بنشاط، لا تفكر في ما سوف تقوله لهم بعد ذلك. ركز و كن معهم في الوقت الحالى.
7.   بعض المرح  مفيد :
لا تأخذ كل شيء على محمل الجد، يمكنك المرح في بعض الأحيان. عندما يكون الضغط مرتفع وتحتاج الأمور إلى الانجاز، يمكن بقليل من الابتسام ان تجعل العمل أكثر إمتاعا. عندما تضحك، يظهر أنك انسان، وهذا يقطع شوطا طويلا مع الموظفين لشعورهم انك تشجعهم وترفع من معنوياتهم ويقدروا ذلك منك.لكن احذر المبالغه لحد الهزل او التهريج حتى لا تسقط الاحترام بينك وبينهم.
8.   امدح المجتهد والعمل الجيد :
امدح موظفيك على العمل الجيد. تأكد من أن تكون المجاملة صادقة و شخصية. من الأفضل دائما ان تمدح عندما يكون الفعل تم حديثا. بعد أو حتى خلال عرض جيد، باعطاء إشارة موافق أو رفع الابهام إلى أعلى علامه القبول والمؤازره  يسعد يوم الموظف.
9.   اعرف ما تريد :
من الصعب أن تحترم شخص ليس متأكدا مما يريد. إذا كنت تدير خط انتاج، هل هدفك تلبية أو الفوز على الجدول الزمني أو الحصول على المنتج او تكلفة معقوله؟ الهدف ليس باهميه معرفة ماذا يكون.
10.                  أن يتطابق في كل الأوقات :
هل ما تقوله وما تفعله هو نفسه؟ وهل هذا مستمر ام انت متقلب؟إنه لأمر يدعو للاندهاش كثير من المديرين  ترسل رسائل مختلطة. على سبيل المثال، المدير الذي يطلب من موظفيه أفكار ، ثم يحبط ويقلل من قيمه كل فكرة تعرض عليه. لا تقل شىء الا اذا كنت فعلا تؤمن به. دون احترام كلمتك، سيكون من الصعب عليك إنجاز عملك والاصعب ان يحترمك الجميع.
المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أوالاقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق