الأربعاء، 23 مارس، 2016

الممارسات الأخلاقية في مجال المبيعات والتسويق

الممارسات الأخلاقية في مجال المبيعات والتسويق
المبيعات والأنشطة التسويقية يجب أن تتبع المعايير الأخلاقية إذا كنت تأمل أن تتجنب المشاكل والعقوبات وفقدان السمعة مع العملاء. الشركات الأخلاقية تعرف كيفية احترام حقوق جميع أصحاب المصلحة في الأعمال التجارية عند التعاملات مع العملاء التي هي في مصلحة الشركة.
السلوك المهني :
السلوك الأخلاقي في مجال المبيعات والتسويق هو باستخدام نهج مهني مع العملاء، والمنافسين، وأعضاء الهيئات التى تتعامل معها وزملاء الشركة. وتشمل خصائص هذا السلوك التفاعلات باحترام ومراعاة التنوع الثقافي والسلوك غير التمييزي تجاه الناس الذين يختلفون عن ما تكون. عليك أن تتصرف بصدق، عرض المواقف والمنتجات بدقة و امانه وتقديم مساهمات بناءة في المناقشات حول المشاكل والحلول، ويجب عليك مراعاة القوانين واللوائح المعمول بها في جميع الأوقات والالتزام بسياسات أخلاقيات الشركة.
المنافسة :
المنافسة الصحية توفر قيمة مضافة للعملاء في حين تسمح للشركات التي تتنافس على كسب العائد المناسب على استثماراتهم. السلوك الأخلاقي في بيئة تنافسية تشمل دعم المنافسة العادلة، و التنافس على أساس التقديم بدقة للمنتجات والخدمات و خلق ميزه تنافسيه تميزك عن غيرك في السوق والوفاء بالتزاماتك بحسن نية.
التسعير :
المبادئ التوجيهية الأخلاقية في التسعير يعني أن الأسعار يجب أن تكون واضحة من دون رسوم خفية. المستهلك يجب أن يعرف كم سيدفع عندما يقوم بعملية الشراء. الأسعار تعكس كلا من التكلفة التي تتكبدها المنشأه في تقديم المنتج أو الخدمة، والقيمة التى يتوقع العملاء الحصول عليها.
المنتجات :
المبيعات الأخلاقية والتسويق تقدم فقط المنتجات الآمنة المناسبة للاستخدام المقصود منها. توريد المنتج يتضمن التعليمات للعميل التى يمكن اتباعها لجعل المنتج يعمل على النحو المنشود، وتوفير خدمة العملاء لحل المشاكل، والتعامل مع المشاكل بموضوعية من خلال تطبيق الحلول المناسبة لها. اتباع هذه المبادئ التوجيهية الأخلاقية هى ممارسة تجارية جيدة لأنه يزيد من رضا العملاء ويضمن ولائهم.
الابحاث :
الشركات تحصل على معلومات شخصية عن زبائنها من خلال نشاط المبيعات وبحوث التسويق. الممارسة الأخلاقية يعني أنك تحترم خصوصية العملاء وحماية البيانات الخاصة بهم. عليك متابعة التشريعات الخاصه بالخصوصية، وإخطار العملاء التي تقوم بجمع البيانات عنهم، والسماح لهم بمعرفة الاستخدام المقصود منها،و يجب استخدام البيانات فقط لهذا الغرض وتدميرها بشكل آمن عندما لم تعد في حاجة إليها.
الترويج :
وتشمل المبيعات والتسويق الترويج للمنتجات والخدمات إلى العملاء المحتملين. الترويج الأخلاقي يصور عروضك بأمانة ودقة، دون وصلات لأنماط حياة جذابة لا صلة لها بما تقدمه. عليك الترويج عن منتجاتك وخدماتك لمزاياها وتسليط الضوء على تلك الميزات التي أعضاء السوق المستهدفة تجد قيمة فيها عند الترويج لهذا القطاع من السوق.
المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الاقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق