الأحد، 21 فبراير، 2016

نصائح لاكتساب عادات فعاله لإدارة الوقت

نصائح لاكتساب عادات فعاله لإدارة الوقت
اتباع هذه النصائح فى اداره الوقت تساعدك على النجاح.
1.        حافظ على سجل للزمن  :
خذ قطعة من الورق واثنيها في المنتصف. ضع الساعات التى تكون فيها مستيقظا على الورق. الآن، أكتب ما تفعله خلال تلك الساعات امامها. بهذا ستكون قادرا على رؤية أين يذهب وقتك و فى ماذا تنفقه. وهذا يساعدك فعلا على الحفاظ على مسار وقتك و اين يذهب. افعل ذلك كلما شعرت أنك لا تستطيع مواكبة كل شيء.
2.        اعرف ما هي القيم الخاصة بك وعشها.
من تريد ان تكون؟ ماذا تريد أن تفعل؟ أين تريد أن تذهب في الحياة؟ يمكن أن تشعر ان حياتك بائسة وفارغة إذا كنت لا تعيش الحياة التي تتدفق مع القيم والأولويات لديك.
3.   تعلم أن تقول لا لما ليس في مهمتك أو قيمك .
كثير منا لديهم متلازمة نعم. هذا هو المكان الذي نحن نقول نعم لكثير من الناس بينما نعلم أننا ينبغي أن نقول بأدب لا.يجب ان تتحلى بالشجاعه لتقول لا فى موضعها بشكل لائق لا يستفز من تقولها له. نعم طول الوقت تهدر وقتك فى ما لا يعود عليك بالنفع.
4.   افعل افضل ما يمكنك الآن.
ركز على اللحظة التى انت فيها، أو ركز على المهمة التى تؤديها، إذا كنت تعمل، ركز على العمل، و اتمه على خير وجه. نفس الشىء عند الاسترخاء استمتع بهذه اللحظات. التركيز على اللحظة هى عادة جيدة للتعلم. استمتع باللحظه، بغض النظر عن ما تقوم به.
5.   اغفر لنفسك الماضي، لا تعذب نفسك بأخطاء الماضي و تتعلق بها.
كم من الوقت نضيعه حزنا على أخطاء ارتكبناها في الماضي؟ إذا كان يمكنك أن تتعلم منها، تعلم  الدرس و اتركها تمضى بعيدا. ليس فقط لأنه تحرير لنفسك من الام انت فى غنى عنها لانها مضت و لن تعود، ولكن لانك تضيع الوقت الحاضرعلى شيء لا يمكنك تغييره واصبح ماضيا، وأنت تضيع الوقت في القلق حوله.
6.   استخدم مفكره يوميه.
ويمكن أن تكون صناعه يدويه رخيصه الثمن، ولا يهم ان تكون ماركه مكلفة . يمكنك استخدام واحده تصنعها بنفسك. وهي باستخدام دباسه وورق طباعه. سجل فيها خطه عملك كل يوم ومواعيد بدايتها و متى تنتهى منها.
7.   الاستعداد في وقت سابق عن ما كنت تعتقد أنك في حاجة إليه.
 غادر مبكرا عن ما كنت تعتقد أنك بحاجة إليه . كم منا ترك تلك الأشياء التى عليه الانتهاء منها حتى اللحظة الأخيرة، وبعد ذلك نندفع مسرعين و متوترين لأننا سوف نكون متأخرين؟ مفهوم بسيط، ينبغي أن يكون من السهل نسبيا للتنفيذ. انه يتطلب منك أن تجعل نفسك واعيا لما تقوم به، و لماذا تفعله. هذا سيساعدك على التوقف عن الجرى في أنحاء المنزل والصراخ والتوتر وتكون أقل إرهاقا.تعلم الاستعداد قبل عمل اى شىء حتى لوكان بسيطا. انت لا تعرف ما قد يحدث ويعطلك.
8.   ضع روتين قبل النوم و فعلا اتبعه.
هذا هو اكبر موفر للوقت فى ذروة متطلبات الصباح. قبل النوم اكتب ما عليك عمله فى صباح اليوم التالى. ضع اولويات لما عليك عمله عندما تستيقظ ووزع الوقت على كل بند، سواء فى البيت او عند الوصول للعمل، وسوف ترى تغييرا كبيرا في الصباح.
9.   توقف عن تأجيل الامور.
التسويف او المماطله عادة سيئة للدخول فيها ويصعب الخروج منها. التسويف هو سارق للوقت ، سارق للفرح، ولا يسمح لك براحة البال لانك ستظل تفكر فى الاشياء التى لم تنجزها ومتراكمه لديك. القيام بكل ما تم تأجيله سوف يشعرك بالهدوء والاحساس بالانجاز عندما تنتهى منه مما يزيد ثقتك بنفسك.
10.    قلل من مقدار الوقت الذي تقضيه في مشاهدة التلفزيون.
جهاز التلفزيون هو سارق كبير للوقت. حدد البرامج التى تريد متابعتها وتابعها فى موعدها تماما حتى لا تهدر الوقت لمجرد متابعه برامج لا تهمك انتظارا لبرنامجك المفضل.
11.     إذا كنت في حاجة لمكالمه شخص ثرثار، اتصل به عندما تكون قادرا على انهاء المكالمه سريعا.
على سبيل المثال ، حول وقت وجبة طعام او في وقت متأخر من اليوم. أيضا، إذا كنت لا تحتاج إلى التحدث معه مباشرة، يمكنك الاتصال دائما فى موعد لا يكون موجود فيه و اترك رسالة على جهاز الرد على المكالمات الخاصة به.
12.    استخدم ساعتك البيولوجيه.
متى تكون الأكثر إنتاجيه؟ متى تكون الأقل إنتاجيه؟ تعامل مع البنود التي تتطلب أكبر قدر من الطاقة فى الوقت الذى يكون لديك اكبر قدر من الطاقة. ونفس الشيء مع وقتك الأقل نشاطا من اليوم. اذا كان الوقت الأقل نشاطا في الليل حاول أن لا تفعل شيىء كثير يتطلب جهد فى هذا الوقت. وهذا يعني أنك بحاجة إلى القيام بكل ما يتطلب مجهود وقت الصباح عندما تكون نشطا وفى كامل طاقتك.
13.    ضع أولوياتك في الاعتبار.
 اعمل قائمة بالأشياء التي تريد أن تنجزها كل يوم. انظر على أهدافك كل يوم ثم  قم بتحديد الأولويات على قائمتك. ابدا بالاهم ولا تنشغل بالاقل اهميه حتى لا تهدر وقتك..
14.    قم بتنظيف مكتبك قبل نهاية اليوم.
 ضع كل شيء فى مكانه. عندما تذهب للعمل في اليوم التالي، ستجده منظم بشكل صحيح كل شيء مكانه مرتب. من يحب بدء يومه وسط الفوضى؟
15.    احتفظ بنتيجه في مكتبك.
قد يكون لديك نتيجه معلقة فوق مكتبك ولكن استخدم أيضا نتيجه للمكتب امامك. حدد عليها التواريخ المهمة الصحيحة و المواعيد حتى لا تنسى او تخلطها. الآن يمكنك ان ترى ما هو الآتى في لمحة سريعة.
16.   لا تضع اكوام الورق امامك، و ضعها بعيدا.
واحد من الاسباب لوجود الكثير من أكوام الورق على المكتب، ببساطه نحن الذين كومناها. الاشياء الغير مرغوب فيها يجب أن تذهب فورا لسلة المهملات. يجب أن يكون البريد له مكانا يذهب اليه، و احتفظ  فقط  بما هو مطلوب. هل لديك مكان معين للورق تأكد من أنه يوضع هناك.
17.    أعد تقييم نظامك باستمرار لتحسنه و توفر وقتك الخاص.
إذا كنت ترى أن أحدا له نظام افضل مختلف عنك، حاول تجربته. اقرا الكتب حول هذا الموضوع و قم بتغيير ما تعتقد أنه افيد. ليس هناك ما هو مكتوب في الخرسانة، كل شىء يمكن تغييره، وتكييفه على ما يستجد كلما دعت الحاجة.
18.     ضع دائما كل ما تستخدمه فى مكانه بنفس النظام.
 نحن نضيع الكثير من الوقت في البحث عن الأشياء لأننا لم نضعها مكانها عندما ننتهى منها. هل لديك مكان لمفاتيحك، لمحفظتك، والهاتف الخليوي، الخ. مرة واحدة في الأسبوع نظف حقيبتك و ادراج مكتبك وتاكد من وجود كل شىء مكانه.
19.     التخلي عن الكمال.
 ليس كل شيء لابد من القيام به تماما كما جاء فى الكتب حرفيا. المبالغه فى السعى وراء الكمال يهدر الكثير من الوقت الذى كان يمكن استغلاله فى ما هو افيد. بعض الأشياء خارج عن سيطرتك لا يمكنك تغيرها.كل شيء يصبح مختلف عندما نختار السيطرة عليه بدلا من أن يسيطر علينا.
تذكر:
"الوقت هو الشيء الوحيد الذي لا يمكن استرداده. يمكن للمرء أن يفقد ويستعيد أصدقاؤه. يمكن للمرء أن يفقد ويستعيد المال. الفرص، لو ضاعت مرة ، قد تأتي فرص أخرى، ولكن الساعات التي تضيع في الفراغ لا يمكن اعادتها لاستخدامها مره اخرى.فاحرص على وقتك.
المصدر: د. نبيهه جابر
(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل واو الاقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق