الاثنين، 20 أبريل، 2015

لماذا تفشل كثير من المشروعات الصغيرة ؟

لماذا تفشل كثير من المشروعات الصغيرة ؟
ادارة الاعمال التجارية الصغيرة هى مشروع مثير و الذى يمكن أن تؤدي إلى الحرية المالية التى يعمل الموظف البسيط طوال حياته لتحقيقها. ومع ذلك، مع المكافآت الكبيرة تأتي المخاطر الكبيرة التي يمكن أن تقود أصحاب الأعمال الصغيرة إلى الفشل المالي.
لقد شهدت بعض الأصدقاء وأفراد من العائلة يسعون لتحقيق أحلامهم فى اقامه المشاريع ، للاسف نراها تتحطم في السنة الاولى من حياتهم المهنية القصيرة،  ومعظمها يرجع إلى عدد من الأسباب القاتلة التى كان من الممكن تجنبها. دعونا نلقي نظرة على بعض منها.
1.   لا توجد خطه :
معرفة كيف سيكون عملك ، وكيف سيتم بيع منتجاتك أو الخدمات التى تقدمها ليس كافيا لإبقائه قيد التشغيل. تحتاج إلى أن يكون لديك خطة عمل مكتوبة تحدد النقاط التاليه، (ليس على سبيل الحصر):
أهدافك قصيرة وطويلة المدى.
تمويل المشروع "للعمالة ومعدات الإنتاج، وما إلى ذلك؛
الأسواق التي تستهدفها.
التسويق.
ــ وجود خطه تحدد كل التفاصيل سوف توجه عملك إلى الطريق الصحيح.
2.   أسباب خاطئة :
بدء الأعمال التجارية الصغيرة ببساطة لأنك تريد أن تكون غنيا يمكن أن تؤدي إلى تجربة لن تكتمل، حيث ستظل دائما تبحث عن الصفقات التي يمكن أن تجلب لك الثروه. قبل أن تفعل، فكر اولا فى مصالحك و ما تحب انتاجه. هل تعتقد أنك تستطيع أن تعطي شيئا ذات قيمة للناس ككل ليدفعوا مقابله مالهم؟ هل انت متحفزا بما فيه الكفاية للتغلب على العديد من العقبات الحتمية التى يمكن ان يواجهها اى رجل أعمال؟
3.   عدم كفاءة الإدارة :
يبدأ الكثير من أصحاب المشاريع التجارية الصغيرة عادة فى صناعاتهم مع قليل او بدون معرفة كيفيه التعامل مع جوانب متعددة من الأعمال مثل الإدارة المالية، علاقات الموظفين، والإعلان، والمسؤوليات الأساسية الأخرى. تثقيف نفسك من خلال دورات الأعمال التجارية والمالية ، أو استئجار الاشخاص الذين لديهم خبرة في المجالات التي تعاني من نقص فيها.
4.   الافتقار إلى رأس المال :
بعض رجال الأعمال يعتقدون أنهم سوف يحققوا أرباحا بمجرد بدء تشغيل مشاريعهم، و ينفقوا معظم (إن لم يكن كل) مواردهم على الفور، فقط ليكتشفوا فى وقت لاحق أنه ليس لديهم ما يكفي من الأموال للتشغيل و تغطيه المصروفات. النظر في كل تكلفة ممكنة (النفقات العامة، والإنتاج، والمعدات، الخ) وحفظ ما يكفي من المال الذى يمكن استخدامه لمدة سنة مالية على الأقل مهما كان حجم المبيعات.
5.   سوء الموقع :
لا يكفي انشاء متجر في موقع مع حركة مرور عالية أو بعقد إيجار رخيص. مثال: فتح مطعم بالقرب من مدرسة يبدو كأنه فكرة جيدة، ولكن لا نتوقع الكثير من العملاء إذا كان الطعام مكلف وهناك بدائل أرخص بكثير حوله. تحتاج إلى النظر في السوق المستهدفة وعاداتهم وامكاناتهم الماديه، فضلا عن المنافسة المباشرة في المنطقة. لا تخاف من الإنفاق على موقع رئيسى لان زيادة معدل الزبائن الذين يأتون إلى متجرك ويقوموا بالشراء تعوض التكلفة الأولية.
6.   لا وجود لك على الإنترنت :
في هذا العصر من المعلومات عالية السرعة، الناس يتوقعون أن يجدوا كل شيء تقريبا على شبكة الإنترنت مع أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم والأجهزة النقالة. عدم وجود موقع على شبكة الانترنت أو صفحة على وسائل الاعلام الاجتماعية على الأقل سوف تجعل عملك غير مرئي تقريبا إلى الغالبية العظمى من سكان العالم. يمكنك استئجار المهنيين لإنشاء موقع على الشبكة بالنسبة لك أو انشاء الموقع بنفسك. اعمل حساب لعملك في الفيسبوك، تويتر ومنصات وسائل الإعلام الاجتماعية الأخرى الرائدة حيث السوق التي تستهدفه عادة يمكنه العثور عليك.
7.   النمو غير المنضبط :
النمو هو شيء جيد إلا إذا تم تركه دون رادع والإيرادات التى ولدت لا تتماشى مع التوسع. إذا كان عملك حقق نجاحا كبيرا، لا تكن متحمس جدا و تندفع لانفاق أرباحك على شراء المزيد من المعدات أو فتح محلات جديدة على الفور. تمسك بالاستراتيجيات التي وضعتها لذلك، حتى يمكنك ان تنمو دون إفلاس المشروع.
8.   الإهمال المالي :
النقديه هى شريان الحياة لأي عمل، ولن يكون هناك عمل بمجرد أن تنفد. لذلك، لا بد من أن أصحاب المشاريع التجارية الصغيرة تمارس التحكم المالي الصارم لحفظ السجلات بحيث يتم احتساب كل قرش يدخل او يصرف فى وقته. معرفه بالضبط كم من الأموال تتدفق للداخل و كم للخارج، سيمكنك من اتخاذ اى قرار يخص عملك بشكل صحيح.
9.   تنفيذ باهت :
وجود خطة عمل دقيقه لن توصل إلى أي شيء إذا تم معالجه كل هدف منها بعدم كفاءة. فإن الموظفين الكسالى، ذو السلوكيات السيئة  و الذين لا يمكن السيطرة عليهم سيضعفوا الانتاجيه ، و يكون لهم تأثير سلبي على بيئة العمل والعلاقات مع العملاء. اتبع مبادئ توجيهية صارمة للتوظيف وإخضاع التعيينات الجديده لتدريب صارم لضمان جودة الانتاج و الانضباط من كل واحد من المعينين.
10.                  ضعف التسويق :
تحتاج الأعمال الصغيرة لتسويق علامتها التجارية نظرا للمنافسة القوية من الشركات الاخرى فى نفس المجال. تحتاج إلى استثمار ما يكفي من الموارد في الترويج للمنتجات الخاصة بك من خلال القنوات الصحيحة. حتى يمكنك تعريف السوق التي تستهدفها بامكاناتك لتحقيق احتياجاته. التسويق على الانترنت مهم جدا هذه الأيام، ولكن يجب ألا نتجاهل التواصل مع السوق التقليدى باستخدام أساليب التسويق التقليدية مثل الكتيبات والنشرات وبطاقات العمل.
باختصار نجاح المشروع، هو مسألة التخطيط لتنفيذ الاستراتيجية العامة التى وضعتها بدقه منذ البدايه ، وتقييم نقاط القوة و تعزيزها ونقاط الضعف و تقويتها،و متابعه دقيقه حازمه على كل الموارد سواء كانت مالية أو بشرية.
تذكر :
النظر في كل من هذه الاخطاء المحتمله والعمل على تجنبها، يمكن لمشروعك ليس فقط ان يظل على قيد الحياة، ولكن يزدهر ويحقق نجاح مبهر في هذا العالم التنافسي.
المصدر: د نبيهه جابر
) يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس(


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق